دليل الأدوية في البحرين

جورنيستا كمسكن للألم – jurnista

دواء جورنيستا - jurnista

ماهو جورنيستا – jurnista

الاسم العلمي

  • الهيدرومورفون

مسكن ألم ينتمي لمجموعة من العلاجات تسمى الأفيونات أو العلاجات المخدرة، يستخدم في علاج أنواع الألم المتوسطة إلى الشديدة، حيث يعمل على تثبيط ستقبلات الألم في الجهاز العصبي المركزي. قد يسبب العلاج نوعاً من الإدمان في حال استخدامه بجرعات كبيرة و/أو لفترات طويلة، و قد يلاحظ المريض ازدياداً مضطرداً في مقدار أو تكرار الجرعة الكافية لتخفيف الألم بسبب اعتياد الجسم على العلاج؛ يجب التقيد بتعليمات الطبيب بخصوص جرعة و كيفية تناول العلاج.

تصنيف الدواء: مسكنات أفيونية

الفئة: الأمراض العصبية

دواعي استعمال جورنيستا – jurnista

يستخدم كمسكن للألم في علاج أنواع الالم المتوسطة الى الشديدة، خاصة في المرضى الذين يعانون من ألم مستمر، و يحتاجون إلى جرعات علاجية من المسكن “على مدار اليوم” (حيث تتوفر أشكال صيدلانية خاصة، قادرة على تغطية اليوم كامل)، و المرضى الذين طوروا نوعاً من التحمل للعلاجات الأفيونية الأخرى.

موانع استعمال جورنيستا – jurnista

يمنع استخدامه في: المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته حالات الربو الشديد أو الحاد، أو أمراض تضيق/انسداد في المجاري التنفسية وجود هبوط شديد في الجهاز التنفسي وجود هبوط شديد في الجهاز العصبي المركزي و وظائف الدماغ. وجود أو الاشتباه بوجود شلل لفائفي حالات الاسهال الناتجة عن تسمم ملاحظة: تختلف محاذير استخدام العلاج باختلاف الشكل الصيدلاني و المنتج التجاري، اسأل الطبيب أو الصيدلاني عن محاذير استخدام العلاج.

الآثار الجانبية لجورنيستا – jurnista

من أعراض العلاج الجانبية: أعراض ناتجة عن مفعول العلاج المضاد للكولين : جفاف الفم، خفقان القلب، انحباس البول) غثيان، تقيؤ، امساك، فقدان الشهية احمرار الجلد أو ارتفاع حرارته، حكة في الجلد صداع، دوار تعرق

جرعة جورنيستا – jurnista

شكل الدواء

  • أقراص طويلة المفعول 8 mg
السابق
انفيجا سستينا علاج وتخفيف أعراض الأمراض الذهانية Invega Sustenna
التالي
أنفيد إكسبيكتورانت علاج السُعالٌ مُنْتِجٌ للبَلْغَم Unifed Expectorant