دليل الأدوية في البحرين

تيترادار لمعالجة حب الشباب – tetradar

دواء تيترادار - tetradar

ماهو تيترادار – tetradar

الاسم العلمي

  • تتراسايكلين

التتراسكلين بشكل رئيسي كابح للجراثيم و يمارس تأثيره المضاد للميكروبات من خلال تثبيط تصنيع البروتين. التتراسيكلين فعال ضد طائفة واسعة من البكتيريا سالبة الجرام و موجبة الغرام . و هذا الدواء زادت مقاومة البكتيريا له . يمتص التتراسايكلين من الجهاز الهضمي دائماً بشكل غير كامل ويمكن تقليل امتصاصه أكثر بالمواد القلوية, اللبن ومنتجاته ,أملاح الألمنيوم ,الكالسيوم ,المغنيسيوم, والحديد.

تصنيف الدواء: مضاد حيوي

الفئة: الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية: مشتقات التتراسيكلين

دواعي استعمال تيترادار – tetradar

معالجة حب الشباب المتوسط إلى الشديد.

موانع استعمال تيترادار – tetradar

فرط الحساسية المعروفة للتتراسايكلين ,او للمواد المستخدمة في المركب. الأطفال < من 8 سنوات. الحمل.

الآثار الجانبية لتيترادار – tetradar

الأعراض الأكثر شيوعا . عدم وضوح الرؤية؛ تغيرات في البراز ،وصعوبة في البلع والحمى والصداع،عسر الهضم، التهاب أو احمرار في اللسان، آلام المفاصل، وفقدان الشهية ؛ تقرحات الفم والغثيان، الطفح الجلدي، حساسية لأشعة الشمس؛ التهاب الحلق وآلام في المعدة ، وتورم وحكة في الشرج. استخدامه موضعيا قد يسبب تهيج الجلد الحساس و ينتج عنه احمرار ، جفاف و تهيج ، حكة .

جرعة تيترادار – tetradar

شكل الدواء

  • كبسولات 250 mg

كيفية استخدامه

يؤخذ على معدة فارغة ساعة قبل الاكل او ساعتين بعد الاكل يجب ان يؤخذ مع الماء لا يجب الاستلقاء لمدة نصف ساعة بعد اخذ الدواء اذا كان الدواء على شكل محلول معلق (suspension) يجب ان يرج جيدا قبل الاستخدام ويعطى للمريض اذا كان غير قادر على بلع الأفراص. يجب إستخدام الجرعات كاملة حتى وان شعر المريض بالتحسن . عدم الإستلقاء لمدة 30 دقيقة بعد تناول الدواء , لمنع تهيج المريء يجب التوقف عن استعمال التتراسيكلين إذا حصل إسهال ويجب الاتصال بالطبيب . قد يسبب حساسية للضوء لذا يجب استخدام واقي حماية البشرة وتجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة؛ و عدم استخدام كريمات إعطاء اللون الغامق للجلد. يجب اخبار الطبيب عند اجراء اي عملية جراحية بما فيها جراحة الاسنان لمنع حدوث الحمل يجب استخدام اي طريقة عدا الطرق التي تعتمد على الهرمونات لا يعطى للأطفال تحت سن الثامنة يجب استخدام وسيلة فعالة لمنع الحمل لان هذا الدواء قد يقلل فعالية بعض وسائل منع الحم يجب أن لا تؤخذ الكبسولات خلال ساعتين من تناول الكالسوم, الحديد يجب تناول مضادات الحموضة ساعة او ساعتين قبل او اربع ساعات بعد الدواء الأعشاب: الإبتعاد عن السانت جونز St John’s wort والدونغ جوDong quai لانه عند تناولهما مع التتراسايكلن يسببان زيادة حساسية الجسم للضوء

السابق
إينو فروت سولت أورانج مضاد للحموضة – Eno-Fruit Salt Orange
التالي
متى يلف راس الجنين للاسفل