دليل الأدوية في البحرين

توبرول لعلاج فرْطُ ضغْطِ الدمّ – Toprol

دواء توبرول - Toprol

ماهو توبرول – Toprol

الاسم العلمي

  • ميتوبرولول

ميتوبرولول هو  محصر مستقبلات بيتا الأدرينية .

ميتوبرولول يقلل من قوة ضخ القلب وكمية ضخ الدم كما و يجعل ضربات القلب أبطئ وبشكل منتظم. و يسبب استرخاء الأوعية الدموية واتساعها، والتسبب بخفض ضغط الدم.

تصنيف الدواء: حاصرات مستقبلات بيتا

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

العائلة الدوائية: انتقائية بيتا 1

دواعي استعمال توبرول – Toprol

الذبْحة صدرية فرْطُ ضغْطِ الدمّ الحد من عدم انتظام النبض القلب للمريض على الفور بعد اصابته بقُصُورُ القلْب أو اِحْتِشَاءُ عَضَلِة القَلْب ، وتحسين البقاء على قيد الحياة.

موانع استعمال توبرول – Toprol

الحساسية للأدوية مثبطات مستقبلات بيتا أخرى ، مثل بروبرانولول، أتينولول. انخفاض ضغط الدم احصار القلب درجة 2 ، 3 قصور القلب غير المستقر بطء معدل ضربات القلب أقل من 45 نبضة في الدقيقة. متلازمة الجيب المريضة صدمة قلبية ضغط الدم الانقباضي < 100 ملم زئبق مشاكل حادة مع دوران الدم في الشرايين في الأطراف الأشخاص الذين لديهم زيادة في حموضة الدم (الحماض الأيضي) ورم الغدة الكظرية (ورم القواتم) فرط الحساسية لاي من مكونات الدواء

الآثار الجانبية لتوبرول – Toprol

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : الإمساك؛ الاكتئاب ، الإسهال، الدوار ، جفاف الفم و العين، النعاس، التعب، الهلوسة، الدوخة، الغثيان، الأرق، تقلصات المعدة ، مشاكل في الرؤية؛ القيء ؛ الضعف.

جرعة توبرول – Toprol

شكل الدواء

  • محلول للحقن 5 mg/5ml

كيفية استخدامه

المنتجات قصيرة المفعول ( immediate release ) • خذ هذا الدواء مع الطعام. • يمكن سحق القرص وخلطه مع الطعام أو السائل. • هناك السائل (تالمعلق) إذا كنت لا تستطيع ابتلاع الحبوب . المنتجات:طويلة المفعول ( extended release ) • خذ مع أو بدون الطعام. تناوله مع الطعام إذا ما تسبب في اضطراب في المعدة. • ابتلاع كامل. لا مضغه أو سحق. ممكن كسر القرص للنصف ولكن ليس لجميع الاشكال . لا تتوقف عن تناول هذا الدواء فجأة. لتجنب الآثار الجانبية، وسوف تحتاج لوقف ببطء.

السابق
بانتوجار تحفيز جذور الشعر – Pantogar
التالي
بانادول كولد اند فلو كل في واحد للعلاج العرضي القصير المدى لحالات الزكام – Panadol Cold and Flu All in one