دراسات حديثة

تناول الطعام سريعا يسبب هذه المشاكل الصحية ( دراسة )

تناول الطعام سريعا يسبب هذه المشاكل الصحية ( دراسة )

ينصح الآباء الأبناء بتناول الطعام بصورة بطيئة عادة ، ولكن هل فكرت في السبب ؟ حسنا ، هناك العديد من الأسباب والمنافع الصحية لتناول الطعام ببطء .

كما أن هناك أحد الدراسات التي أظهرت أن تناول الطعام بسرعة يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالسمنة أو تطور متلازمة الأيض ، كما أكدت الدراسة على ضرورة تناول الطعام ببطء لتعزيز الصحة  بشكل عام ، لأنه كلما زادت سرعة تناول الطعام ، كلما زادت الفرصة للإفراط في تناول الطعام .

بالإضافة إلى ذلك ، تناول الطعام سريعا ربما يسبب تقلبات مفاجئة ومتكررة في مستوى السكر في الدم ، مما يؤدي إلى تذبذب الإنسولين ، أجريت الدراسة بواسطة فريق من العلماء في جامعة هيروشيما في اليابان ، وقام الباحثين بالأخذ في الاعتبار 642 رجلا و441 امرأة تبلغ أعمارهم في المتوسط 51,2 سنة ، لا يعاني أحدهم من الإصابة بمتلازمة الأيض في بداية الدراسة .

ولتحقيق الغرض من هذه الدراسة تم تقسيم المشاركين إلى 3 مجموعات تعتمد على سرعة تناول الطعام المعتادة سواء بطيئة ، عادية أو سريعة ، وعلى مدار 5 سنوات ، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام سريعا بلغ منهم حوالي 11,6% يعانون من متلازمة الأيض ، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون الطعام بكل عادي وبلغوا حوالي 6,5 % والأشخاص الذين يتناولون الطعام ببطء حوالي 2,3 % .

متلازمة الأيض تشير إلى مجموعة من المشاكل الصحية أو بعض الحالات مثل السكري ، السمنة أو أمراض القلب ، وتوصل الفريق إلى أن تناول الطعام بسرعة يرتبط بعوامل وراثية مثل زيادة الوزن غير الصحي وارتفاع ضغط الدم ومستويات السكر غير المستقرة في الدم .

ووفقا للدراسة ، عندما تأخذ وقت كافي لمضغ الطعام وابتلاعه ، فإنه يعطي وقت للدماغ ليعمل على الشعور بالإمتلاء ، مما يعطي إشارة للتوقف عن الأكل في وقت مبكر ويمنع الأكل بشراهة .

وعندما يتناول الأشخاص الطعام بسرعة ، يكون العقل غير قادر على الشعور بالشبع ، ولذلك ربما يستمر الشعور بالجوع حتى إذا لم تعد جائعا بعد .

نشرت هذه الدراسة حديثا في الدورات العلمية لجمعية القلب الأمريكية عام 2017 م .

أهمية الحاجة لتناول الطعام ببطء :
1- الحد من الشهية : يساعد تناول الطعام ببطء في تقليل الشهية ، حيث يستغرق العقل 15-20 دقيقة ليعطي إشارة للشعور بالشبع ، وبهذه الطريقة ينتهي الأمر بتناول كمية أقل من الطعام وتنخفض الشهية تلقائيا .

2- تحسين عملية الهضم : عندما يمضغ الطعام جيدا ، يصبح الهضم أفضل ، وعندما يتم تناول الطعام سريعا ينتهي الأمر بابتلاعه كاملا ، وبهذه الطريقة يفشل الجسم امتصاص الفيتامينات ، المعادن والأحماض الأمينية ، وعندما يتم تناوله ببطء تحدث عملية الأيض بشكل فعال وسريع .

3- التحكم في الوزن : عندما يتم تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا ، ينتهي الأمر بتناول كمية الطعام أقل ، وهذا يساعد على التحكم في نسبة البروتين وبالتالي التحكم في الوزن الطبيعي للجسم .

4- يمنع الحرقة : عندما تتناول الطعام سريعا ، ينتهي الأمر بابتلاعه دونه مضغه جيدا ، وهذا يسبب الحرقة الشديدة والحموضة ، وذلك بسبب صعوبة امتصاصه وهضمه جيدا .

السابق
تناول الفستق يوميا يقوي الذاكرة ( دراسة )
التالي
بكتيريا الفم يمكن أن تؤثر على صحة المعدة ( دراسة )