دراسات حديثة

تناول الشاي الأسود يحميك من الإصابة بالسكري

تناول الشاي الأسود يحميك من الإصابة بالسكري

الشاي الأسود المشروب المفضل لكثير من الناس من مختلف أنحاء العالم لذلك يعتبر هو الأكثر استهلاكاً من بين أنواع الشاي المتعددة و لتناول الشاي الأسود مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية و مؤخرا أشارت دًراسة إحصائية أن من يتناول الشاي الأسود دون إسراف هو الأقل عرضة للإصابة بالسكري و سوف توضح الأجزاء التالية لهذه المقالة تفاصيل الدراسة .

الفوائد الصحية لتناول الشاي :

– حماية القلب و الأوعية الدموية : يحتوي الشاي الأسود على مركبات الفلافونويد التي تحد من الإصابة بتجلط الدم و تدعم جهاز القلب على القيام بوظائفه .

– صحة الدماغ و الجهاز العصبي : أشار الأطباء أن نسبة الكافيين الموجودة بالشاي أقل من نسبة الكافيين الموجودة بالقهوة مما يزيد من انتباه الشخص بالإضافة إلى سهولة تدفق الدم إلي الدماع دون إجهاد القلب .

– كفاءة الجهاز الهضمي : يحتوي الشاي الأسود على مادة  البوليفينول التي تحد من التهابات الأمعاء .

– ضبط نسب الكوليسترول : يعمل الشاي الأسود على خفض نسب الدهون الثلاثية مما يؤدي إلى سهولة التخلص من الكوليسترول الضار و صحة الأوعية الدموية و الشرايين .

– طرد روائح الفم الكريهة : يحتوي الشاي الأسود على مادة الفلورايد التي تطرد الروائح الكريهة و البكتيريا الضارة  من الفم  .

فوائد صحية أخرى لتناول الشاي الأسود :
– يؤجل ظهور التجاعيد .
– الأعتدال في تناولة يزيد من كفاءة الدورة الدموية مما يساعد على نضارة البشرة .
– يمكن إستخدام أكياسه كمرطب لمنطقة تحت العين .
– يحمي من الإصابة بالأورام الخبيثة لإحتوائه على مضادات أكسدة تهاجم الخلايا الشاذة و تحد من نموها .
– يحتوي على مواد كميائية نباتية تزيد من قوة العضلات و تحد من الإصابة بهشاشة العظام .
– الأعتدال في تناوله صحي لمرضى القولون العصبي كونه يخفف من الإلتهابات .
– يحمي من الإصابة بالزهايمر .

مضاعفات و مخاطر الإسراف في تناول الشاي الأسود :
– يتسبب في الإصابة بالإمساك و هياج المعدة  .
– تناوله بجانب الوجبات أو فور الأنتهاء من تناول الوجبات مباشرة يتسبب في تكسير الحديد و بالتالي يتعرض الأنسان لخطورة الإصابة بفقر الدم .
– يضر بصحة الحامل و قد يؤدي لإصابة الجنين بتشوهات .

ملاحظة : الشاي مشروب لا يستغنى عنه أحد و لكن الأسراف في تناوله يضر بالصحة لذلك يفضل أن لا تزيد عدد مرات تناوله يومياً عن مرة واحدة أو مرتين و ذلك للإستفادة من فوائده و تجنب مضاعفاته .

ثانياً مرض السكري : مرض مزمن يصاب به الإنسان نتيجة لإضطراب هرمون الأنسولين الذي يفرزه جهاز البنكرياس و هناك ثلاثة أنماط  من السكري سكري النمط الأول  و هو الذي يصاب به الأطفال و الشباب و يعتمد هذا النمط في علاجه على الأنسولين ،و سكري النمط الثاني و هو المعروف بسكري البالغين و لا يعتمد في علاجه على الأنسولين  ،و النمط الثالث سكري الحمل الذي تصاب به الحوامل خلال فترة الحمل و يتشابه مع سكري النمط الثاني و لكنه في الغالب يختفي عقب الولادة مباشرةً .

أعراض الإصابة بالسكري :
– التعب و الإعياء الشديد .
– زيادة مرات التبول .
– الجوع و العطش الشديد .
– التعرق الزائد خاصةً ليلاً .
– صعوبة التئام الجروح .
– تنميل بالأطراف .
– تشوش الرؤية .

أسباب الإصابة بالسكري :
–  عدم اتباع حمية غذائية سليمة و الإسراف في تناول السكريات و الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون .
– زيادة الوزن .
– عوامل وراثية ترتبط بالتاريخ العائلي للمرض .
– قلة ممارسة التمارين الرياضية و الميل الدائم للكسل .
– العصبية الزائدة و الإنفعالات و الضغوط النفسية .

دراسة: تناول الشاي الأسود يحميك من الإصابة بالسكري .. أشارت مجموعة من  الإحصائيات أن هناك ارتباط وثيق بين تناول الشاي الأسود و تراجع أعداد و نسب المصابين بالسكري و وضحت الدراسة من خلال التجارب التي أجراها الأطباء مع انتشار السكري الذي توقع الأطباء مع قدوم عام 2030 سيصل عدد المصابين بالمرض إلى حوالي 438 مليون مريض أن البلدان الأكثر استهلاكاً للشاي هى التي سجل بها نسب إصابة أقل  بالمرض كالتالي :

نتائج الدراسة :
– البلاد التي يقبل أهلها على تناول الشاي الأسود تحتوي على نسب قليلة من مصابي السكري مقارنةً بغيرها .
– تعتبر أيرلندا أكثر البلاد استهلاكاً و تناولاً للشاي الأسود على مستوى العالم فمعدل الأستهلاك السنوي للمواطن الأيرلندي الواحد وصل إلى 2كيلو جرام .
– تحتل دولة انجلترا المركز الثاني في استهلاك و تناول الشاي و من بعدها تأتي تركيا ثم بعد ذلك الصين و البرازيل و المكسيك .
–  أشارت دراسات مسبقة أن تناول الشاي الأسود دون إسراف يحد من الإصابة بالسمنة و السكري .
– يسعى الأطباء الآن لأجراء مزيد من التجارب و الدراسات التي تقوم بتحضير الشاي الأسود عبر تخمير الشاي الأخضر حيث أن ذلك يعزز من وجود الفلافونات التي تعالج الإصابة بالسكري ،و هشاشة العظام و تحارب الأورام الخبيثة  .

السابق
دراسة أمريكية حديثة : علاج السرطان يحتاج الوقت المناسب
التالي
دراسة حديثة للنساء : الزبادي يخلصك من ضغط الدم المرتفع