العناية بالطفل

تغذية الطفل من الشهر الرابع

تغذية الطفل من الشهر الرابع

من المهم معرفة متى يجب إدخال الطعام إلى طفلك حيث ان إدخال الطعام لطفلك خطوة مهمة وكبيرة ،الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال توصي بالاعتماد الكامل على الرضاعة الطبيعية في الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل.

ولكن هناك بعض الاطفال الذين يبدون استعدادهم لتناول الاطعمة الصلبة من عمر 4 شهور إلى 6 شهور ولكن كشكل مكمل للرضاعة الطبيعية ، ولكن من الأفضل الانتظار حتى عمر 6 شهور وذلك لأن حليب الأم يحتوى على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل حتى عمر 6 أشهر وبعد ذلك لن يكون كافيًا لاحتياجات الطفل خاصة الحديد.

مخاطر إدخال الطعام في وقت مبكر

قد يؤدي بدء إدخال المواد الصلبة في وقت قبل سن 4 شهور إلى الكثير من المخاطر مثل امكانية دخول الطعام لمجرى التنفس وحدوث اضطرابات في المعدة وزيادة خطر الاصابة بالسمنة.

مخاطر إدخال الطعام في وقت متأخر

ايضًا إدخال الطعام في وقت متأخر أي بعد 6 شهور يؤدي إلى عدد من المخاطر منها نمو الطفل بشكل بطيء والتأخر في الوظائف الحركية للطفل والنفور من المواد الغذائية الصلبة ونقص الحديد للأطفال الذين يعتمدون فقط على الرضاعة الطبيعية.

علامات استعداد الطفل لإدخال الطعام

هناك بعض الأعراض والعلامات التي يمكنك ملاحظتها وسيكون حينها الطفل مستعد لادخال الطعام الصلب له:

  • أن يكون الطفل قادر على إغلاق فمه حول الملعقة.
  • أن يكون الطفل قادر على التحكم في رأسه وأن يجلس على الكرسي بشكل مستقيم.
  • عندما يزيد وزن الطفل أي حين يصل الوزن إلى ضعف وزنه عند الولادة.
  • أن يبدأ الطفل في إظهار الاهتمام بالطعام عندما يرى من حوله يأكلون. أن يقوم الطفل بمضغ الطعام وأن يبقى معظم الطعام في فمه دون أن يبصقه.

غذاء الرضيع في الشهر الرابع

كما أوضحنا من قبل أن الغذاء المناسب للطفل في هذا العمر هو الرضاعة الطبيعية أو حليب الأطفال، فلا يمكن التوقف عن الرضاعة ولكن يمكن اضافة بعض الأطعمة إلى جانب الرضاعة على أن تكون هذه الاطعمة سهلة الهضم.

في البداية يجب إدخال نوع واحد من الطعام المهروس جيدًا مثل الكوسة والجزر المهروسين أو التفاح والموز والخوخ ، وايضًا يمكن إدخال الحبوب الجاهزة التي تناسب عمره والمدعمة بالحديد.

لا توجد كمية محددة للطفل في هذا السن ولكن في الغالب يكون ملعقة صغيرة أو أثنين من الطعام كافية للطفل ويمكن زيادة الكمية تدريجيًا.

نصائح عند إطعام الرضيع

  1. لا تجبري الطفل على الغذاء فإذا كان يبكي فهذا قد يعني أنه غير مستعد لتناول الطعام من الملعقة أو قد يكون غير جائع.
  2. تجنبي أن تجبري طفلك على انهاء كل الطعام وأن تطعمي طفلك الطعام المهروس من خلال زجاجة الرضاعة حيث أنه يجب أن يستخدم الملعقة.
  3. ابتعدي عن الاطعمة التي قد تسبب حساسية مثل المكسرات والفول السوداني والسمك والبيض.
  4. اسمحي لطفلك أن يلمس الطعام واطلبي منه فتح فمه قبل إطعامه.
  5. يجب ادخال نوع طعام واحد جديد في كل مرة وانتظري بضعة أيام قبل تقديم نوع جديد للتأكد أن الطفل لا يتحسس من هذا النوع من الطعام.
  6. في النهاية عليك التحلي بالصبر خاصة عند تقديم أنواع جديدة من الأطعمة.
السابق
طرق سريعة لخفض درجة حرارة الاطفال
التالي
كيف تحمي أولادك من خطر الأدمان؟