أدوية

ترايمينك للإنفلونزا والحساسية Triaminic cold and allergy

تريميك للإنفلونزا والحساسية

Triaminic Cold And Allergy

الاسم العلمي

كلورفينيرامين مع فينيل إيفرين .

دواء مركب يتكون من مضاد للهيستامين ومزيل للاحتقان , الكلورفينيرامين أحد مضادات الهيستامين الذي يعمل من خلال نقليل تأثير الهيستامين الطبيعية في الجسم وتخفيف الأعراض التحسسية التي يسببها كالعطس والعيون الدامعة وسيلان الأنف , فينيل إيفرين عامل محاكي الودي يعمل كناهض لمستقبلات ألفا الأدرينالية يساعد في إزالة الاحتقان من تضييق الأوعية الدموية في الممرات الأنفية .

 

تصنيف الدواء: مضاد الهيستامين و مضاد الإحتقان

 

الفئة: أنف، أذن وحنجرة

دواعي الاستخدام

يستخدم في علاج أعراض نزلات البرد الشائعة والحساسية الموسمية بما في ذلك سيلان أو انسداد الأنف , العطس , الحكة والعيون الدامعة .

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , اذا كنت تستخدم او استخدمت أياً من مثبطات إنزيم أوكسيداز أحادي الأمين خلال 14 يوم الماضية مثل ” isocarboxazid, linezolid, methylene blue injection ” .

الأعراض الجانبية

الدوخة , النعاس , عدم وضوح الرؤية , جفاف الفم والانف , الامساك , ألم في المعدة , الغثيان , فقدان الشهية , مشاكل في الذاكرة والتركيز .

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء إليك اذا كنت تعاني من : أمراض القلب والشرايين , ارتفاع ضغط الدم ,الأمراض التنفسية بما في ذلك ( الربو أو الانسداد الرئوي الحاد أو التهاب الشعب الهوائية أو السعال مع البلغم أو الناجم عن التدخين ) , فرط نشاط الغدة الدرقية , تضخم البروستات أو صعوبة في التبول , أمراض الكلى أو الكبد , انسداد المعدة أو الأمعاء , السكري , زرق العين , الصرع والنوبات العصبية , خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية من غير المعروف اذا كان الدواء يسبب الأذى للأم او الطفل تجنب الاستخدام دون مراجعة طبيبك , أخبر طبيبك في حال كنت تتناول أي من مكملات البوتاسيوم . ينصح بتجنب إعطاء الدواء للاطفال دون عمر 4 سنوات دون مراجعة الطبيب .

الجرعات

الجرعة الموصى بها لدى البالغين : عند استخدام المحلول المعلق الكلورفينيرامين – فينيل إيفرين (3 مغ – 7.5 مغ / 5 مل) : 15 مل كل 12 ساعة , عند استخدام الأقراص فورية الأفراز كلورفينيرامين / فينيل إيفرين ( 2 مغ – 5 مغ ) : قرص واحد كل 4-6 ساعات وحسب الحاجة . عند استخدام الأقراص مضبوطة التحرر كلورفينيرامين / فينيل إيفرين (8 مغ -20 مغ) : قرص واحد كل 12 ساعة .

الأشكال الدوائية

شراب مركز 1 mg/5ml, 2.5 mg/5ml

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتك سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذها لا سيما اذا كان من ضمنها الأدوية المنومة , مرخيات العضلات , أدوية الاكتئاب أو القلق , مسكنات الألم الأفيونية إذ يسبب الاستخدام المتزامن مع الدواء زيادة حدة الأعراض الجانبية للدواء .

 

السابق
تريامينيك للإنفلونزا الليلية والسعال Triaminic Night Time Cold and cough
التالي
تريمينك للصدر وإتقان الأنف Traiminic chest and nasal congestion