دليل الأدوية في البحرين

تراكون لعلاج الالتهابات الفطرية – tracon

دواء تراكون - tracon

ماهو تراكون – tracon

الاسم العلمي

  • إيتراكونازول

إيتراكونازول هو مشتق من التريازول له فعالية مضادة للفطريات واسعة الطيف امتصاصه جيد ويمر بسهولة عبر السائل الدموي الدماغي إلى السائل الدماغي الشوكي. يثبط تصنيع إرغوستيرول و هذا يتلف الغشاء الخلوي الفطري و يثبط بناء الغشاء الخلوي للفطريات.

تصنيف الدواء: الأدوية المضادة للفطريات

الفئة: الأمراض الجلدية

دواعي استعمال تراكون – tracon

علاج الالتهابات الفطرية في مرضى نقص المناعة أو المعرضين لنقص المناعة ، بما في ذلك الفطار البرعمي , داء النوسجات. يستخدم لعلاج داء الرشاشيات ( عند مقاومة أو عدم تحمل الأمفوتيريسين ب ) . علاج فطريات الأظافر (سعفة الظفر) في أصابع القدم أو اليد. المحلول الفموي يستخدم لعلاج داء المبيضات الفموي والمريء.

موانع استعمال  تراكون – tracon

فرط الحساسية المعروف لمشتقات الآزول. الإستخدام المتزامن مع سيسبرايد ، دوفاتيليد، مشتقات الإرغوت ، ليفوميثاديل ،لوفاستاتين ( عن طريق الفم) ، ميدزولام ، نيسولديبين ، بيموزيد ، كينيدين ، سيمفاستاتين ، تريازولام. علاج فطار الأظافر (أو غيره من الظروف غير مهددة للحياة ) في المرضى الذين يعانون من ضعف البطين، فشل القلب ، أو تاريخ من فشل القلب؛ علاج فطار الأظافر أثناء الحمل.

الآثار الجانبية لتراكون – tracon

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : لعيان ، إسهال ، استفراغ ، ألم البطن . وذمة (احتباس السوائل) ، ارتفاع ضغط الدم . طفح جلدي، حكة. صداع ، إجهاد.

جرعة تراكون – tracon

شكل الدواء

  • 40 mg, 20 mg

كيفية استخدامه

يتم إعطاء جرعات 200 ملغ / يوم مقسمة على جرعات . لا يجب تناولها مع مضادات الحموضة. الافضل اخذ الكبسول مع الطعام او بعد الطعام . اما المحلول الافضل ان يؤخذ على معدة فارغة او 1- 2 ساعة قبل أو بعد وجبات الطعام. لعلاج المبيضات في الفم والبلعوم والمريء، ينبغي المضمضة بقوة مع (10 مل في كل مرة). الكبسولات والمحاليل السائلة غير متكافئة لذلك لا تقوم بالتبديل او التغير بينهما الا عن طريق استشارة الطبيب قد يحتاج لاكثر من 3 اشهر حتى تشفى تماما من الفطريات لا تأخذ مضادات الحموضة وسكرالفيت على بعد 2 ساعة من هذا الدواء. قد يزيد الدواء من حساسيتك للشمس لذا يحب اخذ الاحتياطات في الوقاية وحماية الجلد لا تستخدم هذا الدواء لعلاج فطر الأظافر في المرضى الذين يعانون من القلوب الضعيفه.

السابق
ترامال رابيد لتسكين الألم – Tramal rapid
التالي
تاينيباسين لعلاج الشريطيات – taeniapassin