دليل الأدوية في البحرين

تايسبري لعلاج داء الكرون – Tysabri

دواء تايسبري - Tysabri

ماهو تايسبري – Tysabri

الاسم العلمي

  • نتاليزوماب

يعتبر هذا الدواء جسم مضاد لقسم الألفا-٤ من جزيئات الإنتغرين اللازمة لالتصاص و هجرة خلايا الدم البيضاء من الأوعية الدموية إلى النسجيج المصاب بالالتهاب حيث يعمل هذا الدواء على منع جزيئات الإنتغرين من الارتباط بمستقبلاتها المتواجدة في الأوعية الدموية .

تصنيف الدواء: مضاد وحيد النسيلة

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

دواعي استعمال تايسبري – Tysabri

يستخدم لعلاج داء الكرون لدى المرضى الذين لم يستجيبوا لعلاجات داء الكورن المعتادة أو لمثبطات عامل نخر الورم ، كما يستخدم للتصلب اللويحي.

موانع استعمال تايسبري – Tysabri

فرط الحساسية للنتاليزوماب أو لأحد مكونات المنتج الأخرى. الإصابة حالياً أو مسبقاً باعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي. المرضى الذين يعانون من نقص المناعة أو الذين يأخذون علاجاً لتثبيط المناعة.

الآثار الجانبية لتايسبري – Tysabri

صداع، إرهاق، اكتئاب، طفح جلدي، غثيان، التهاب المعدة والأمعاء، التهابات الجهاز البولي، انفلونزا، الم المفاصل، ألم الظهر، ألم الساقين، عدوى الجهاز التنفسي العلوي و السفلي.

جرعة تايسبري – Tysabri

شكل الدواء

  • محلول 300 mg/15ml

كيفية استخدامه

مثبطات الجهاز المناعي/ نبات القنفذية/ المطاعيم/ : قد تقلل من التأثير العلاجي للنتاليزوماب، البيليموماب/ الدينوسوماب/ البيميكروليمس/ التاكروليمس/ الفيدوليزوماب: قد يزيد من الآثار الجانبية التي يسببها النتاليزوماب، الروفلوميلاست: قد يزيد من التأثير العلاجي للنتاليزوماب،

السابق
تايرا لعلاج أعراض تضخم البروستاتا – tyra
التالي
تايغر بلسم للرقبة وفرك الكتف لعلاج آلام العضلات والمفاصل – Tiger Balm Neck & Shoulder Rub