دراسات حديثة

تأثير التدخين على تأخر الانجاب للرجل والمرأة

تأثير التدخين على تأخر الانجاب للرجل والمرأة

تأثير التدخين على تأخر الانجاب للرجل والمرأة

يفهم معظم الناس أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والرئة . وقد لا يدرك الكثيرون أن التدخين يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل في الخصوبة لدى الرجال والنساء على حد سواء ويزداد أيضًا من خلال ظهور ضعف الانتصاب ومعدلات تأخر ومضاعفات الحمل مع التدخين.

وبالطبع فإن هذه التأثيرات السلبيّة لا تحدث عند كل شخص يدخن، لكن المقصود هو أن نسبة حدوثها تكون أعلى عند المدخنين.
وبعض المدخنين قد لا يحدث عندهم هذه التأثيرات، والبعض الآخر قد يحدث، ذلك لأن ردة فعل الأجسام تختلف، ومناعتها وبنيتها تختلف، فكما أن سرطان الرئة مثلا قد يحدث عند بعض المدخنين، ولا يحدث عند البعض الآخر، كذلك ضعف السائل المنوي ينطبق عليه نفس الأمر.
والمنطق السليم يقول بأن أي شخص يسعى للإنجاب, فيجب عليه استبعاد العوامل التي من شأنها أن تؤثر على الخصوبة عنده, سواء كان رجلا أو امراة.

  • إذا كنت تدخن ، فمن المحتمل أن يستغرق حدوث الحمل وقتًا أطول عن المرأة الغير مدخنة ، فمعظم الأزواج الذين يمارسون الجنس بشكل منتظم وغير محمي (كل 2 إلى 3 أيام) يحدث الحمل خلال عام ، ولكن بالنسبة للمدخنين  يتم تقليل فرصة الحمل بمقدار النصف تقريبًا كل شهر .
  • يحسن الإقلاع عن التدخين لصحة بطانة الرحم ، فإذا توقفت عن التدخين الآن فستزداد فرصك في الحمل بشكل أسرع.
  • إذا لم تصبح المرأة حاملاً بعد 12 شهرًا من المحاولة ، فهذا يوصف بالعقم كما ان النساء المدخنات أكثر عرضة للعقم أضعاف من غير المدخنات. وينطبق هذا على النساء اللاتي يحاولن الحمل لأول مرة وعلى النساء الحوامل من قبل.
  • يمكن أن يؤثر التدخين أيضًا على معدلات نجاح علاج الخصوبة وهو ما يعرف ب IVF او الحقن المجهري .

تأثير التدخين على الإنجاب للرجال

إن للتدخين آثارا سيئة على السائل المنوي عند الرجل, فلقد أظهرت أحدث الدراسات ما يلي:

  • إن التدخين يؤدي إلى نقص في عدد النطاف بشكل ملحوظ عن المستوى الطبيعي.
  • إن حركة الحيوانات المنوية تقل بنسبة 20% عن الطبيعي عند الرجل المدخن.
  • إن التدخين يزيد في نسبة الحيوانات المنوية المشوهة، والغير طبيعية, كما يزيد من نسبة التشوهات الصبغية في النطاف.

كل هذه التأثيرات قد تؤدي إلى تأخر أو عدم حدوث الحمل مع ارتفاع نسبة الإجهاض في حال كان الزوج مدخنا.

لنتعرف على أهم الأضرار والأثار السلبية للتدخين على الرجال:

  • التدخين هو سبب محتمل للعجز الجنسي
  • التدخين يمكن أن يقلل الرغبة الجنسية
  • التدخين يمكن أن يلحق أضرار بالعضلات الملساء داخل القضيب
  • التدخين قد يؤثر أيضا على حجم القضيب
  • التدخين يزيد من خطر الإصابة بضعف الانتصاب
  • التدخين يتسبب في مشكلات خصوبة للرجال

وبالطبع فإن هذه التأثيرات لا تحدث عند كل شخص يدخن، لكن المقصود هو أن نسبة حدوثها تكون أعلى عند المدخنين.

تأثير الشيشة على خصوبة الرجل

تعد النرجيلة نوعًا من أنواع التدخين، حيث يقبل كلا الطرفين من الإناث والرجال على استعمالها دون الالتفات إلى الأضرار التي تسببها، وقد انتشرت في الوطن العربي بطريقة كبيرة جدًّا يصعب احتواؤها، ويعتقد العديدون أن النرجيلة هي البديل الأفضل عن السجائر كما أنها وسيلة للترفيه وتضييع الوقت، ولكن حقيقة الأمر أن النرجيلة أكثر ضررًا على صحة الإنسان وتؤثر على طرق عمل الجسم بطريقة سلبية.

أكد الدكتور خالد حمدى عليوة، استشارى المسالك والذكورة، على أن خطر الشيشة على الخصوبة والصحة الجنسية والإنجابية بشكل خاص لا يمكن أن يتخيله إنسان، والشاهد على ذلك هو النتائج الجيدة التى تحدث بالتجارب لمن يقلعون عن تدخين الشيشة، وزادة معدل الخصوبة لديهم.

واسترسل الدكتور حمدى عليوة موضحا أن خطر الشيشة يكمن فى تركيز سمومها، فالحجر الواحد حتى وإن كان حجر فاكهة، يعادل خطر حوالى 52 سيجارة كاملة، وهى نسبة مرعبة تحمل معها خطرا كبيرا على الصحة العامة والإخصاب.

والشيشة من مخاطرها أن سمومها تتركز بالجسم بشكل قوى ومركز جدا، مما يسبب ٱضرار شديد بدورة مدخن الشيشة الدموية، وكذلك الإضرار بالحالة الوظيفية للخصيتين معا، وإذا كان الأم والأب مدخنين للشيشة معا، يكون الخطر مركزا جدا، يضعف خلالها نسب الإخصاب الطبيعى، وتزيد نسب سقوط الجنين، وحدوث مشكلات للأجنة، إذا ما حدث الحمل.

هل تدخين الزوج يؤثر على الجنين

أظهرت الأبحاث أن الأمهات الحوامل اللاتي يتعرضن لدخان السجائر يوميًّا، هم أكثر عرضة للمعاناة من خطر الإجهاض عن غير المدخنات، إذ تمر المواد السامة الموجودة بدخان السجائر من دم الأم الحامل إلى الجنين عبر المشيمة، ما يؤثر في نمو الجنين ويزيد من احتمال تشوهه أو ولادته مبتسرًا قبل موعده.
أضرار التدخين على الحامل كثيرة جدا، لأن التبغ الذي تستنشقه الأم يحتوي على مواد سامة كثيره، بما في ذلك النيكوتين وغيره من المواد المسببة للسرطان. عندما تستنشق المرأة الحامل دخان السجائر، فان هذه المواد الكيميائية تنتقل إلى الجنين الذي يتطور.

يحتوي دخان السجائر على أكثر من 4,000 مادة كيميائية، بما في ذلك مواد كيميائية خطرة جدا مثل السيانيد وعلى الأقل على 60 مركبا يؤدي مباشرة للسرطان. عند التعرض لدخان السجائر أثناء الحمل، فان السموم تدخل مجرى الدم لديك بحيث أن الطفل يمتصها مع الأوكسجين والغذاء الذي يستهلكه من جسم الأم.

يؤثر النيكوتين أيضا على استهلاك الأكسجين لدى الجنين. النيكوتين يضيق الأوعية الدموية في جسمك بما في ذلك تلك التي تصل الى المشيمة.

لذا لابد من عدم تعرض السيدة الحامل للتدخين السلبى بأى شكل من الأشكال، حتى لا تتعرض هى والجنين لهذه المخاطر الصحية:

  • الاجهاض أو تهديد الحمل واستمراره

  • من أبرز المخاطر أيضا أن يتعرض الرضيع لمتلازمة الموت المفاجئ

  • التعرض للعيوب الخلقية الت  تصيب بعض الأجنة

  • التعرض للإصابة بالتهابات فى الأذن

  • الحد من وزن الطفل عند الولادة ونقصانه بشكل ملفت جدا

  • قد يتعرض الطفل للإصابة كذلك بنوبات الربو

  • الاعياء والشعور بعدم الراحة والرغبة فى الغثيان عند بعض السيدات الحوامل

أضرار التدخين على الخصيتين

التدخين من العادات السلبية التي تضر بالصحة العامة للرجال ، حيث تؤثر على وظائف القلب والشرايين بسبب احتوائها على كميات كبيرة جدا من السموم، وهو ما يؤثر على الأعضاء الحيوية في الجسم، فبخلاف القلب والشرايين يؤثر التدخين أيضا على خصوبة الرجل وتؤخر لديه فرص حدوث الإنجاب.

هل التدخين يؤدي الى دوالي الخصية؟

يحمل الحبل المنوي الدم من وإلى الخصيتين. من هنا، فإن دوالي الخصية تتشكل عندما تمنع الصمامات الموجودة داخل الأوردة في الحبل من تدفق الدم بشكل صحيح. النسخ الاحتياطي الناتج يؤدي إلى توسيع الأوردة، وهذا بالتالي قد يتسبب في تلف الخصية ويؤدي إلى إنخفاض نسبة الخصوبة.

من هنا، وبما أن التدخين يمكن أن يعمل على إنسداد الشرايين، فهو بالتالي يمنع تدفق الدم في كلّ أرجاء الجسم وخصوصاً دوالي الخصية، ما يمكن أن يزيد بالتالي من إحتمال الإصابة بهذه المشكلة.

الطبع، لا يمكن أن يكون التدخين هو السبب الوحيد، ولكن بالإضافة إلى مجموعة من العوامل الأخرى، فإنه يؤدي إلى هذه الحالة المرضية. يعتبر التدخين أحد الأسباب الشائعة لتوسع الدوالي في الأوردة السطحية للأطراف السفلية، خصوصاً إذا تخطى عمر الرجل الـ 35 سنة.

تأثير التدخين على السائل المنوي عند الرجل

إن للتدخين آثارا سيئة على السائل المنوي عند الرجل, فلقد أظهرت أحدث الدراسات ما يلي:

  • إن التدخين يؤدي إلى نقص في عدد النطاف بشكل ملحوظ عن المستوى الطبيعي.
  • إن حركة الحيوانات المنوية تقل بنسبة 20% عن الطبيعي عند الرجل المدخن.
  • إن التدخين يزيد في نسبة الحيوانات المنوية المشوهة، والغير طبيعية, كما يزيد من نسبة التشوهات الصبغية في النطاف.

تستعيد الحيوانات المنوية صحتها بعد التوقف عن التدخين بمدة لا تقل عن 3 أشهر قبل إجراء اختبار على الخصوبة، وتحتاج الحيوانات المنوية إلى بعض الوقت لتنتج من الخلايا الجرثومية الموجودة في الخصية، ومع التوقف عن التدخين تماما تتحسن فرص الخصوبة عند الرجل والمرأة في غضون سنة.

هل التدخين يمنع الحمل للنساء

أكدت دراسة حديثة أعدها فريق طبي تشيكي أن التدخين يعوق الإنجاب. وتشير الدراسة إلى أن مادة النيكوتين التي يحويها الدخان تعطل قدرة الجسم البشري بنسبة تصل 70%.
وأفادت دراسة أعدت في المستشفى الجامعي بمدينة برنو التشيكية أن المدخنين والأشخاص المتواجدين بشكل دوري في أماكن التدخين -وهو ما يعرف بالتدخين السلبي- لا يستطيعون الإنجاب بنسبة تصل إلى 62%.
يؤثر التدخين على خصوبة المرأة في حالتين إن كانت مدخنة، وإن حصلت على دخان السجائر من خلال أحد المدخنين، لذا فهو يؤثر عليكِ من خلال التالي:
  • يؤثر على تشوهات الجنين.
  • يسبب التدخين عدم نضوج البويضة في فترة الإباضة او التبويض فتصبح غير مستعدة للتخصيب.
  • يسبب حالات الإجهاض المتكرر.
  • يزيد من فرص الحمل خارج الرحم، ومن الخطورة أن النسبة تزيد مع كل سيجارة تدخنيها يومياً.
  • يؤثر التدخين على فرص خصوبتك ويسرع من وصولك إلى انقطاع الطمث بعامين قبل اللواتي في عمرك.

هل التدخين يسبب العقم عند النساء

ان التدخين يؤثر على خصوبة المرأة ويجعلها عرضة للعقم لتأثيره على عنق الرحم، قنوات فالوب، الاتزان الهرموني، وكذلك عجز المبايض المبكر، وفرصة أضعف لنجاح عمليات أطفال الأنابيب.

أكدت دراسة حديثة في بوسطن أن التدخين يسبب العقم عند النساء، حيث أن استنشاق المادة الكيميائية السامة في السجائر يمكن أن يسبب فشلا للمبيض، وهذا ما يقلّل بشكل كبير سنوات الخصوبة لديهن. وأشارت الدراسة التي قام بها فريق باحثين من مستشفى بوسطن إلى أن تدخين السجائر إضافة إلى بعض ملوثات الهواء يمكن أن يؤدي إلى وقف مبكر للطمث والإسراع بتدمير خلايا البويضات في المبيض.

وصرح الدكتور جوناثان تيلي أن عملية تدمير البويضات تتم بشكل تدريجي ولا يمكن اكتشافها في الحال. وأضاف أن هذه العملية تستمر لسنوات، ووصف المادة السامة في السجائر بالقتل الصامت؛ لأنها تلحق الدمار بمجموعة من الخلايا دون الشعور بذلك، وعند اكتشافها يكون الوقت قد فات للتخلص من آثارها الضارة.

ويقول د.عز الدين الدنشاري أستاذ الأدوية والسموم بكلية الصيدلة جامعة القاهرة إن تدخين الفتيات يعجل بوصولهن إلى مرحلة اليأس في سنّ الخامسة والثلاثين.

أضرار التدخين قبل الحمل

النيكوتين أحد أصعب أنواع الإدمان، والحديث عن الإقلاع عن التدخين سهل، أما قرار التوقف عن التدخين والتمسك بهذا القرار ومقاومة الرغبة في الرجوع إليه، فصعب للغاية. و وجود هدف كبير وعظيم ترغبين فيه بشدة سيساعدك كثيرًا في التمسك بقرار الإقلاع عن التدخين، ولا يوجد هدف أجمل وأعظم من الحصول على طفل سليم معافى، فعند أخذ قرار الحمل يجب عليكِ التوقف عن التدخين على الفور.

هناك عدة أسباب تجعلكِ تقلعين عن التدخين عند التخطيط للحمل، لأن التدخين يؤثر على الخصوبة بشكل كبير:

  • يقلل التدخين فرص حدوث الحمل لديكِ بنسبة تزيد على 25% مقارنةً بالنساء غير المدخنات في السنة الأولى لمحاولة حدوث حمل، وفي حالة الإقلاع عن التدخين تعود النسبة بشكل طبيعي في حالة عدم وجود ما يمنع الحمل.
  • يقلل من فرص علاج نقص الخصوبة، مثل: التلقيح الصناعي إذا كنت تُعالجين تأخر الحمل.
  • يزيد من فرص حدوث الإجهاض.
  • يزيد من فرص انقطاع الطمث في عمر مبكر، مقارنةً بالنساء الأخريات.
  • يحسن الإقلاع عنه عمل بطانة الرحم، وبذلك تزيد فرص حدوث الحمل بشكل أسرع.
  • يعرض النساء للإصابة بالعقم ضعف النساء غير المدخنات.

زوجي ترك التدخين وحملت

من المؤكد أن الإقلاع عن التدخين له تأثير إيجابي على صحة الإنسان و يزيد من فرص الحمل فالتدخين عند الرجل يؤدي إلى إنتاج قدر أقل من الحيوانات المنوية الصحية والقوية. و بذلك الأفضل التوقف عن التدخين في أسرع وقت ممكن.

على أي حال سينبغي الإقلاع عن التدخين بعد حصول الحمل عند الزوجة، لأنه مضر جداً بالجنين وبالمولود الجديد الذي يتأثر أيضا بالتدخين السلبي.

كذلك يجب تفادي الأماكن التي يتواجد فيها المدخنون داخل الغرفة.

السابق
فوائد العطاء
التالي
ما هو لون دم الإنسان النقي