دليل الأدوية في البحرين

بينوكسينات كمخدر موضعي عند وضعه في العين لأغراض تشخيصية أو علاجية – benoxinate

دواء بينوكسينات - benoxinate

ماهو بينوكسينات – benoxinate

الاسم العلمي

  • أوكسيبيبروكاين

أوكسيبيبروكاين ويطلق عليه أيضاً بينوكسينيت (بالإنجليزية: Benoxinate) هو مخدر موضعي يستخدم في طب العيون، و الأنف، والأذن والحنجرة، تتمثل آلية عمل الأوكسيبيبروكاين بارتباطه بقنوات الصوديوم الموجودة في المحاور العصبية مما يؤدي إلى استقرار الغشاء العصبي ومنع توصيل السيالات العصبية.

تصنيف الدواء: مخدر موضعي

الفئة: أمراض العيون

دواعي استعمال بينوكسينات – benoxinate

يستخدم الأوكسيبيبروكاين كمخدر موضعي عند وضعه في العين لأغراض تشخيصية أو علاجية؛ مثل إجراء عمليات صغرى، إزالة الأجسام الغريبة من الملتحمة و القرنية، وقياس ضغط العين وفحصها، وتركيب العدسات اللاصقة.

موانع استعمال  بينوكسينات – benoxinate

لا يستخدم في حال كان هناك حساسية مفرطة للدواء أو أحد مكوناته، كما ينصح بعدم استخدامه في حالات الحمل والرضاعة وينصح باستشارة الطبيب لإيجاد بديل.

الآثار الجانبية لبينوكسينات – benoxinate

عدم وضوح الرؤية و حرقة العين بشكل مؤقت، ويمكن أن تتعرض القرنية للتلف عند الاستخدام المزمن لقطرات العين المخدرة، وتظهر الأعراض على شكل ألم، وحساسية للضوء، وانزعاج شديد، وفقدان حدة النظر، كما يمكن أن يسبب الأوكسيبيبروكاين حساسية تظهرعلى شكل احمرار، وتورم، وحكة في العين.

جرعة بينوكسينات – benoxinate

للقيام بقياس توتر العين دون الشعور بألم، يكفي وضع قطرة واحدة من قطرة العين بتركيز 0.4% في كيس الملتحمة (بالإنجليزية: Conjunctival sac) حتى يتم تخدير العين بعد دقيقة واحدة، أما لوضع العدسات اللاصقة دون ألم، يمكن إضافة قطرة ثم إلحاقها بقطرة ثانية بعد 90 ثانية، وإذا كان الشخص يريد إزالة جسم غريب أو إجراء عملية بسيطة في العين، يمكن وضع ثلاث قطرات بين الواحدة والأخرى 90 ثانية لتخدير العين لفترة كافية.

شكل الدواء

  • قطرة للعين0.004

كيفية استخدامه

  1. يجب استشارة الطبيب دائماً قبل استخدام الأوكسيبيروكاين.
  2. يجب الضغط على الزاوية الداخلية للجفن عند وضع قطرة العين لمدة ثلاث دقائق لتلافي دخول الدواء للأنف أو الحلق وينصح بذلك بشدة عند إعطاء الدواء للأطفال أو كبار السن أو الأشخاص الذين يعتبرون عرضة لمخاطر الآثار الجانبية نتيجة امتصاص الدواء ودخوله لمجرى الدم.
  3. تحتاج العين إلى ما يقارب الساعة حتى تعود لوضعها الطبيعي ويعتمد الوقت على عدد القطرات التي تم وضعها وفي هذه الأثناء يجب تجنب حك العين أو لمسها وحمايتها من الغبار والبكتيريا.
  4. يجب خلع العدسات اللاصقة قبل وضع القطرة في العين.
  5. يفضل الإنتظار 15 دقيقة على الأقل قبل تطبيقها أنواع أخرى من قطرات العيون.
السابق
بينوكسيفل لمعالجة حب الشباب الشائع – Benoxyphil
التالي
بينوكورت لعلاج فقر الدم – Binocrit