دليل الأدوية في البحرين

بينتاسا إكس تيند لعلاج الهجمات الحادة من التهاب القولون – Pentasa X Tend

دواء بينتاسا إكس تيند - Pentasa X Tend

ماهو بينتاسا إكس تيند – Pentasa X Tend

الاسم العلمي

  • ميسالازين

الميسالازين أو الميسالامين هو علاج من مشتقات الامينوسليسيلات, مضاد للالتهابات. آلية عمله مجهولة و لكن يعتقد بأنه يثبط انتاج عدد من المواد المهمة في عملية الالتهاب.

تصنيف الدواء: مشتق حمض 5-الأمينوساليسليك

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

دواعي استعمال بينتاسا إكس تيند – Pentasa X Tend

يستخدم عن طريق الفم أو المستقيم في علاج الهجمات الحادة من التهاب القولون المتقرح (في الحالات الخفيفة الى المعتدلة)، كما يستخدم العلاج في علاج التهاب المستقيم أو/و القولون السيني .

موانع استعمال بينتاسا إكس تيند – Pentasa X Tend

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للميسالازين، أو للسالسيلات او للعلاجات الأخرى المحتوية على السولفوناميد أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج،

الآثار الجانبية لبينتاسا إكس تيند – Pentasa X Tend

تعتمد الأعراض الجانبية للعلاج في حدتها و نوعها على الجرعة المستخدمة و طريقة تناول العلاج. من أعراض العاج الجانبية: صداع. ألم في البطن، تجشؤ، غثيان، إسهال. طفح جلدي. التهاب الحنجرة.

جرعة بينتاسا إكس تيند – Pentasa X Tend

شكل الدواء

  • حبيبات بطيئة الإفراز 2 gm

كيفية استخدامه

يؤخذ مع الطعام مع كوب كامل من الماء في نفس الوقت من اليوم يجب بلع القرص كاملا لا كسره او سحقه او مضغه يجب وضع كيس الحبيبات داخل الفم مع شرب الماء أو عصير البرتقال . هو أيضا متوفر على شكل حقنة شرجية أو تحميلة والتي تؤخذ عن طريق الشرج . استمر في تناول الدواء حتى لو كنت تشعر بتحسن . اخبار الطبيب ان كان لديك حساسية من الكبريت او من مشتقاته قد تصبغ التحاميل الملابس والجلد ياخذ هذا الدواء فترة طويلة حتى يعمل بشكل كامل لرؤية النتائج المرجوة أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من mesalamine، الساليسيلات، sulfasalazine و، أو أي جزء آخر من هذا الدواء.

السابق
بينتاجلوبين لعلاج حالات النزيف – Pentaglobin
التالي
لقاح بينتاكسيم لتحصين الرضع من ستة أسابيع من العمر ضد والدفتيريا – Pentaxim