دليل الأدوية في البحرين

بروجيستا مانع حمل هرموني- Progesta

دواء بروجيستا - Progesta

ماهو بروجيستا – Progesta

الاسم العلمي

  • بروجستيرون

البروجسترون هو الهرمون الأنثوي المهم لتنظيم التبويض والحيض. البروجيستيرون يحول بطانة الرحم التكاثرية إلى بطانة إفرازية . يثبط (في نطاق الجرعة المعتادة) إفراز الجونادوتروبين من النخامية، والتي بدوره يمنع نضوج الجريب و يمنع الإباضة، يعزز نمو الغدد الثدية ، يعمل على استرخاء العضلات الملساء في بطانة الرحم ، يحافظ على الحمل . عند استخدامه في تقنيات مساعدة الإنجاب في المرحلة الأصفرية فإنه يحفز انغراس الجنين . أما لإستخدامه في منع الحمل فهو يسبب زيادة مخاط عنق الرحم ، و بالتالي لا يتم اختراقها بسهولة بواسطة الحيوانات المنوية ، ويمنع تكاثر بطانة الرحم بحيث تبقى غير مناسبة لزرع البويضات المخصبة . البروجسترون يَجِبُ أَنْ يُؤْخَذَ في نفس الوقتِ كُلّ يوم .

تصنيف الدواء: موانع حمل هرمونية

الفئة: الحمل والولادة

العائلة الدوائية: بروجستين

دواعي استعمال بروجيستا – Progesta

مانع حمل هرموني . علاج بالهرمونات البديلة في مرحلة الإياس. اضطرابات الطمث مثل عسر الطمث وغزارة الطمث المرتبطة بنزيف الرحم ، سرطان بطانة الرحم المتقدم . الدنف . و يستخدم على نطاق واسع إما للوقاية من الإجهاض المتكرر أو علاج خطر الاجهاض. علاج متلازمة قبل الطمث

موانع استعمال بروجيستا – Progesta

نزيف مهبلي غير مشخص, تاريخ أو أمراض شرايين حالية , اعتلال الكبد الحاد, خثار الأوردة العميقة و الخثار المتحرك. فرط الحساسية لهذا الدواء .

الآثار الجانبية لبروجيستا – Progesta

اضطرابات الجهاز الهضمي , والتغييرات في الشهية أو الوزن ، واحتباس السوائل ، وذمة ، حب الشباب ، كلف , والطفح الجلدي التحسسي , وأعراض ما قبل الحيض متلازمة شبيهة ، و تغيير الحيض أو عدم انتظام الحيض

جرعة بروجيستا – Progesta

شكل الدواء

  • فرجزة 400 mg

كيفية استخدامه

يجب تناول العلاج حسب تعليمات الطبيب أو الصيدلاني. و عدم تجاوز الجرعة المقررة . الطعام يزيد من امتصاصية هذا الدواء , ويجب تناوله مع كأس من الماء يأخذ هذا الدواء عن طريق: الفم: مرة و احدة يوميا و و يجب الحفاظ على اخذه في نفس الوقت من كل يوم . عندما تأخير الجرعة اكثر من 3 ساعات أو إذا نسيت اخذ حبة الدواء ، فتناول الجرعة التي نسيتها في أقرب وقت ، ثم واصل اخذ الجرعات كالمعتاد ، و يجب استخدام وسيلة احتياطية لمنع الحمل (على سبيل المثال، الواقي الذكري، ومبيد النطاف) لمدة 48 ساعات. الجل المهبلي: إذا ستخدمت أي من المنتجات الأخرى عن طريق المهبل، فيفضل استخدامها بعد ما لا يقل عن 6 ساعات من استخدام الجل المهبلي. اقراص مهبلية: للاستخدام المهبلي فقط . يجب عدم استخدام أدوية أخرى في المهبل لمدة 6 ساعات عند استخدام هذا الدواء عن الطريق المهبل و يمنع استخدامه في حالة نزيف المهبلي الغير مشخص . يجب عمل فحص دوري للثدي أثناء تناول هذا الدواء .

السابق
بروتينس علاج عدم انتظام ضربات القلب – protense
التالي
بروجيلوتون لتخفيف اعراض نقص هرمون الاستروجين عند النساء – progyluton