دليل الأدوية في البحرين

برافافن لعلاج عسر دهون الدم – Pravafen

دواء برافافن - Pravafen

ماهو برافافن – Pravafen

الاسم العلمي

  • فينوفيبرات، برافاستاتين

دواء مركب يحتوي على الفينوفيبرات و الذي يعمل كمحفز للمستقبل المنشط لمكاثر البيروكسيسوم- ألفا الذي يؤدي إلى تنشيط اليبوبروتين ليباز و تقليل انتاج الأبو ليبوبروتين C-III و بالتالي إلى زيادة تحطيم و إزالة الجزيئات الغنية بثلاثي الغليسريد و تقليل مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة جداً في الدم. أيضاً يحتوي على البرافاستاتين و الذي يعمل على تثبيط إنزيم مختزلة 3-هيدروكسي-3-ميثيل جلوتاريل تميم الإنزيم أ و بالتالي تقل كمية الكوليستيرول في الخلية مما يؤدي إلى زيادة مستقبلات البروتين الدهني منخفض الكثافة على سطح الخلية الذي يعمل على زيادة تحطيم و إزالة البروتين الدهني منخفض الكثافة من الدم كذلك يعمل هذا الدواء على تقليل إنتاج الكبد للبروتين الدهني منخفض الكثافة جداً.

تصنيف الدواء: أدوية خافضة للدهون

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

دواعي استعمال برافافن – Pravafen

يستخدم لعلاج اختلال/عسر دهون الدم، و يستخدم كوقاية من امراض القلب و الأوعية الدموية لدى المرضى ذوو الإحتمالية العالية للإصابة بأمراض القلب التاجية او المرضى الذين سبق و أصيبوا بأمراض القلب التاجية.

موانع استعمال برافافن – Pravafen

فرط الحساسية للفينوفيبرات، البرافاستاتين أو لأحد مكونات المنتج الأخرى. مرض الكبد الحاد. مرض/ اعتلال الكلى الشديد. ارتفاع انزيمات الكبد المستمر و غير مفسر. مرض في المرارة. الحمل و الإرضاع

الآثار الجانبية لبرافافن – Pravafen

ألم في الصدر، صداع، دوخان، إرهاق، طفح جلدي، الشرى، قيء و غثيان، إسهال، حرقة المعدة،إمساك، عسر هضم، التهاب المثانة، ألم عضلي، سعال، زيادة مستوى إنزيمات الكبد، الانسداد الرئوي، ،لتهاب الوريد الخثاري، وجع المفاصل، وجع الساقين، التهاب الأنف و الحنجرة، التهاب الجيوب، عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

جرعة برافافن – Pravafen

شكل الدواء

  • كبسولات 160 mg, 40 mg

كيفية استخدامه

الأسيبيموكس/ الكولشيسين/ الرالتغرافير/ البيزافيبرات/ الجيميفيبروزيل: قد تزيد من انحلال العضلات الذي يرافق البرفاستاتين و الفينوفيبرات، منحيات حامض الصفراء: تقلل من امتصاص الفينوفيبرات و تقلل من تركيز البرافاستاتين في الدم، السيبروفيبرات: قد تزيد من الآثار الجانبية المصاحبة للفينوفيبرات و البرافاستاتين، السيكلوسبورين/ التاكروليمس: تزيد من تاثير الفينوفيبرات عالكلى، الإزيتمايب: قد يزيد الفينوفيبرات من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام هذا الدواء، السلفونيليوريا: يزيد الفينوفيبرات من انخفاض السكر الذي يصاحب السلفونيليوريا، الوارفرين: قد يزيد الفينوفيبرات و البرافاستاتين من التأثير العلاجي للوارفرين، الاسونابريفير/ البوسيبريفير/ الكلاريثرومايسين/ السيكلوسبورين/ الداكلاتازفر/ الدارونافير/ الإريثرومايسين/ الإتراكونازول: تزيد من تركيز البرافاستاتين في الدم، الدابتوميسين/ الباروكسيتين : يزيد البرافاستاتين من الآثار الجانبية المصاحبة لهذا الدواء، الفوسفينيتوين/ الفينيتوين/ الريفامايسين: قد تقلل من تركيز البرافاستاتين في الدم، النياسين: قد يزيد من الآثار الجانبية المصاحبة للبرافاستاتين.

السابق
براسيتامول بي. براون كمسكن للألم – Paracetamol B.Braun
التالي
تروفيلين لعلاج أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية – truphylline