دليل الأدوية في البحرين

بانتوزول علاج الحالات المرضية المرتبطة بأحماض المعدة – pantozol

دواء بانتوزول - pantozol

ماهو بانتوزول – pantozol

الاسم العلمي

  • بنتابرازول

بانتوبرازول (بالانجليزية: Pantoprazole): ينتمي دواء البانتوبرازول إلى عائلة دوائية تعرف باسم مثبطات المضخة البروتونية (بالانجليزية: Proton pump inhibitor)،والتي تعمل على التقليل من كمية الأحماض التي يتم إنتاجها في المعدة.

آلية عمل البانتوبرازول

يتجمع البانتوبرازول في الجزء الحمضي من الخلايا الجدارية للمعدة (بالانجليزية: Parietal cells)، حيث يتم تحويله هنالك إلى شكله الفعّال الذي يرتبط ويثبط عمل ما يعرف بانزيم اتبيز الهيدروجين والبوتاسيوم (بالانجليزية: Hydrogen potassium ATPase)، أو المضخة البروتونية، مما يؤدي إلى إيقاف المرحلة الأخيرة من إنتاج أحماض المعدة، مما ينتج عنه توقف عملية إفراز الأحماض في المعدة بصورتها الطبيعية أو المحفزة (نتيجة مرض معين).

تصنيف الدواء: مثبطات مضخة البروتون

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

دواعي استعمال  بانتوزول – pantozol

يستعمل البانتوبرازول في علاج عدد من الحالات المرضية المرتبطة بأحماض المعدة، وتشمل ما يلي:

  • التهاب المريء التآكلي (بالانجليزية: Erosive esophagitis)، حيث يستعمل البانتوبرازول في علاج والتخفيف من أعراض التهاب المريء التآكلي المرتبط بمرض ارتجاع المريء لفترات زمنية قصيرة (لغاية 8 أسابيع).
  • الحفاظ على تعافي التهاب المريء التآكلي، حيث يساعد البانتوبرازول على الحفاظ على سلامة المريء بعد تعرضه للالتهاب، ويقلل من خطر عودة حرقة المعدة سواءً في النهار أو الليل.
  • حالات فرط إفراز أحماض المعدة المرضية، حيث يستعمل البانتوبرازول كعلاج طويل الأمد لحالات فرط إفراز المعدة المرضية، مثل متلازمة زولينجر إليسون (بالانجليزية: Zollinger-ellison syndrome).

يستعمل أيضاً البانتوبرازول في بعض الأحيان في علاج حالات غير مصرحة (بالانجليزية: Off-label use)، حيث يتم استعماله لعلاج حالات، أو باستخدام جرع لم تتم المصادقة عليها، إلا أنّ هذه الممارسة تعتبر قانونية ما لم تشكل خطراً على المريض، وتتضمن استخدامات البانتوبرازول الغير مصرح بها ما يلي:

  • عسر الهضم.
  • علاج جرثومة المعدة (بالانجليزية: Helicobacter pylori).
  • الوقاية من قرحة المعدة الناتجة عن استعمال مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
  • الوقاية من تكرار حدوث النزيف عند الأشخاص الذين يعانون من القرحة الهضمية (بالانجليزية: Peptic ulcer).
  • الوقاية من قرحة الشدة (بالانجليزية: Stress ulcer) عند الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة.

موانع استعمال بانتوزول – pantozol

يمنع استعمال البانتوبرازول من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاهه، أو تجاه أحد المواد المستعملة في صناعة الأشكال الدوائية المختلفة للبانتوبرازول، ومن قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه الأنواع الأخرى من مثبطات المضخة البروتونية، مثل الاوميبرازول، أو اللانسوبرازول، وغيرها.

قد تؤدي تفاعلات الحساسية الناتجة عن استعمال البانتوبرازول إلى تطور ما يعرف بالتهاب الكلية الخلالي (بالانجليزية: Interstitial nephritis)، والذي قد يؤدي إلى حدوث فشل كلوي.

جرعة بانتوزول – pantozol

يفضل عادة استعمال الأشكال الدوائية من البانتوبرازول التي يتم تناولها عن طريق الفم قبل الطعام بنصف ساعة، إلا أنّه يمكن تناول الحبوب الفموية مع الطعام.

في حال عدم تناول جرعة البانتوبرازول في وقتها يجب تناولها فور التذكر بأسرع وقت، إلا أنّه في حال اقتراب موعد الجرعة الثانية فإنه يجب عدم تناول الجرعة الأولى والحصول على الجرعة الثانية في موعدها المعتاد، كما يجب عدم الحصول على جرعة مزدوجة من البانتوبرازول.

يتم تحديد الجرع المناسبة من البانتوبرازول ومدة العلاج من قبل الطبيب المختص بناءً على حالة المريض وعمره، إلا أنّ الجرع المستعملة عادةً للبالغين تتضمن ما يلي:

  • لعلاج التهاب المريء التآكلي، 40 ملجم فموياً بشكل يومي لمدة 8 أسابيع، يمكن أنّ يتم تمديدها لمدة 8 أسابيع إضافية للمرضى الذين لم يتعافوا بشكل كامل بعد فترة العلاج الأولية.
  • للحفاظ على تعافي التهاب المريء التآكلي، 40 ملجم فموياً بشكل يومي، لمدة قد تصل إلى 12 شهراً.
  • لعلاج ارتجاع المريء، 40 ملجم وريدياً بشكل يومي لمدة 7- 10 أيام، توقف فور مقدرة المريض على استعمال الشكل الفموي من البانتوبرازول، أو 40 ملجم فموياً بشكل يومي لمدة 8 أسابيع، يمكن أنّ يتم تمديدها لمدة 8 أسابيع إضافية للمرضى الذين لم يتعافوا بشكل كامل بعد فترة العلاج الأولية.
  • لعلاج قرحة الاثني عشر (بالانجليزية: Duodenal ulcer)، يؤخذ 40 ملجم فموياً بشكل يومي، يمكن زيادتها كل 12 أسبوع بمقدار 40 ملجم بحيث لا تتجاوز الجرعة 120 ملجم يومياً لمدة 28 اسبوع.
  • لعلاج قرحة المعدة، 40 ملجم فموياً بشكل يومي لمدة 4- 8 أسابيع.
  • لعلاج جرثومة المعدة، 40 ملجم فموياً مرتين يومياً لمدة 7 أيام مترافقاً مع العلاج الثلاثي بالمضادات الحيوية، ثم 40 ملجم فموياً بشكل يومي لغاية اليوم 28 من بدء العلاج، أو 40 ملجم فموياً مرتين يومياً لمدة 7 أيام مترافقاً مع العلاج الرباعي لجرثومة المعدة.
  • لعلاج متلازمة زولينجر إليسون، 80 ملجم وريدياً كل 12 ساعة لمدة 6 أيام، أو 40 ملجم فموياً مرتين يومياً، كما قد تصل الجرعة اليومية إلى 240 ملجم، لمدة قد تزيد عن سنتين.
  • للوقاية من قرحة الشدة عند المرضى المصابين بأمراض خطيرة، 80 ملجم وريدياً مرتين يومياً، لجرعة قد تصل إلى 240 ملجم يومياً مقسمة إلى 3 جرع متساوية.
  • للوقاية من تكرر النزيف عند مرضى القرحة الهضمية في الحالات الصحية الحرجة، 80 ملجم وريدياً على شكل جرعة واحدة، متبوعة بجرعة مستمرة من البانتوبرازول 8 ملجم/ ساعة لمدة 3 أيام، يمكن بعدها استعمال الشكل الفموي.

شكل الدواء

  • 20 mg
السابق
بانثوفيل بلس لترطيب البشرة – panthophil plus
التالي
توبرازول لعلاج التهاب المريء التآكلي – toprazole