دليل الأدوية في البحرين

بانادول كولد اند فلو كل في واحد للعلاج العرضي القصير المدى لحالات الزكام – Panadol Cold and Flu All in one

دواء بانادول كولد اند فلو كل في واحد - Panadol Cold and Flu All in one

ماهو بانادول كولد اند فلو كل في واحد – Panadol Cold and Flu All in one

الاسم العلمي

  • باراسيتامول، فينايل إفرين، غوافينيسين

دواء مركب يحتوي على الباراسيتامول و الذي يعمل على تسكين الألم بآلية لم يتم معرفتها إلى الآن و أيضاً يعمل على تخفيض الحرارة و ذلك عن طريق تثبيط مركز تنظيم الحرارة الموجود في منطقة تحت المهاد. الفينايل إفرين الذي يقوم بتحفيز مستقبلات الألفا الأدرينالية المتواجد في الغشاء المخاطي للجهاز التنفسي مما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية و إزالة الإحتقان. الغوايفينيسين و الذي يعمل كمقشع من خلال زيادة الترطيب للجهاز التنفسي ، ويحافظ على طبقة سول اللازمة لحركة الأهداب ويقلل من لزوجة مخاط التنفس ، وبالتالي تسهيل إزالته و إخراجه من داخل الجهاز التنفسي.

تصنيف الدواء: مسكن الم ومضاد احتقان

الفئة: أنف، أذن وحنجرة

دواعي استعمال بانادول كولد اند فلو كل في واحد – Panadol Cold and Flu All in one

يستخدم للعلاج العرضي القصير المدى لحالات الزكام ونزلات البرد و الإنفلونزا و السعال الصدري.

موانع استعمال بانادول كولد اند فلو كل في واحد – Panadol Cold and Flu All in one

فرط الحساسية للباراسيتامول، الغوافينيسين، الفينايل إفرين، أو احد مكونات المنتج الأخرى. تورم القواتم، تناول أدوية أخرى محفزة للجهاز السمباثاوي (مزيلات الاحتقان، مثبطات الشهية، المنشطات النفسية مثل الأمفيتامين). جلوكوما الزاوية المغلقة، قصور حاد في الكبد و الكلى، ارتفاع ضغط الدم، زيادة نشاط الغدة الدرقية، السكري، أمراض القلب، المرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب ثلاثي الحلقات أو حاصرات مستقبلات البيتا أو المرضى قد تناولوا خلال الأسبوعين الماضيين مثبطات إنزيم أوكسيداز أحادي الأمين .

الآثار الجانبية لبانادول كولد اند فلو كل في واحد – Panadol Cold and Flu All in one

دوخان، نعاس، صداع، طفح جلدي، قيء و غثيان، ألم في المعدة، قلق، ارق، ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد، فقر الدم، انخفاض كريات الدم البيضاء، قلة العدلات

جرعة بانادول كولد اند فلو كل في واحد – Panadol Cold and Flu All in one

شكل الدواء

  • أقراص مغلفة 250 mg, 5 mg, 100 mg

كيفية استخدامه

مضادات التخثر: قد يزيد استخدام الباراسيتامول المزمن من فرصة حدوث النزيف المصاحب لهذه الأدوية، الكحول: قد يزيد من سمية الباراسيتامول على الكبد، الميتوكلوبريمايد/ الدوميبريدون: قد يزيد من سرعة امتصاص الباراسيتامول، الكوليستايرامين: قد يقلل من امتصاص الباراسيتامول، مثبطات المونوأمين أوكسيديز: قد يزيد ارتفاع ضغط الدم المصاحب لاستخدام الفينايل إفرين، الأمينات المحفزة للجهاز السمباثاوي: قد تزيد من الآثار الجانبية التي تصاحب الفينايل إفرين، مضادات مستقبلات البيتا و الألفا الأدرينالية: قد تقلل من التأثير العلاجي للفينايل إفرين، مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات: تزيد من انقباض الأوعية الدموية المصاحب لاستخدام الفينايل إفرين، الديجوكسين/ الغلايكوسيدات: تزيد من فرصة حدوث عدم انتظام ضربات القلب المصاحب لاستخدام الفينايل إفرين.

السابق
توبرول لعلاج فرْطُ ضغْطِ الدمّ – Toprol
التالي
اقراص تشو-دي لعلاج هشاشة العظام ٣ – Chew-D3