دليل الأدوية في البحرين

بالادريكس يستخدم في علاج الاكتئاب – Paladrex

دواء بالادريكس - Paladrex

ماهو بالادريكس – Paladrex

الاسم العلمي

  • سيتالوبرام

ينتمي العلاج إلى عائلة “مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية”، والتي تعمل على زيادة نسبة السيريتونين في الجهاز العصبي المعروف بتأثيره المحسن للمزاج و المزيل للاكتئاب.

تصنيف الدواء: مضادات الاكتئاب

الفئة: أمراض نفسية

العائلة الدوائية: مثَبِّط اِسْتِرْداد السيروتونين الإنْتِقَائيّ

دواعي استعمال بالادريكس – Paladrex

يستخدم في علاج الاكتئاب

موانع استعمال بالادريكس – Paladrex

يمنع استخدامه في: المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته المرضى المصابين باعتلالات خلقية في نظم القلب (متلازمة الكيو-تي (QT) الطويلة) كما يمنع اعطاء العلاج بالتزامن مع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين و حتى 14 يوم بعد التوقف عن استخدامها. و يمنع اعطاء العلاج بالتزامن مع علاج البيموزايد (من مضادات الذهان)

الآثار الجانبية لبالادريكس – Paladrex

من اعراض العلاج الجانبية: نعاس أو أرق غثيان، جفاف في الفم فرط التعرق انخفاض الرغبة أو القدرة الجنسية أو القدرة ازدياد أو فقدان الوزن

جرعة بالادريكس – Paladrex

شكل الدواء

  • قرص 20 mg

كيفية استخدامه

للحصول على أقصى فائدة يجب الإلتزام بالجرعة الموصوفة و عدم نسيان الجرعة . يؤخذ مع أو بدون الطعام , يمكن تناوله مع الأكل لتقليل اضطرابات المعدة الكحول : يستخدم بحذر , فقد يزداد خطر تثبيط الجهاز العصبي المركزي . الأعشاب : يجب تجنب كل من الأعشاب : الناردين ( valerian ) , نبتة سانت جون ( St John’s wort ) , الكافا كافا ( kava kava ) , وغوتو كولا ( gotu kola) , فهي قد تزيد خطر تثبيط الجهاز العصبي هذا الدواء قد يسبب الدوار و النعاس و خاصة عند تناوله مع الكحول أو مع أدوية أخرى , لذلك يجب الحذر و تجنب الأنشطة التي تتطلب التركيز مثل قيادة السيارة أو تشغيل الألات . قد يحتاج هذا الدواء من 1 – 4 أسابيع للحصول على النتائج المرجوة , يجب عدم زيادة الجرعة أو تغييرها أو تناول الدواء مدة تزيد عن المدة الموصوفة من الطبيب دون استشارة الطبيب . أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب , الكلى أو الكبد . دواء اسيتالوبرام (escitalopram ) و سيتالوبرام (citalopram) يتكون من على نفس العنصر النشط أو المادة الفعالة . لا تأخذ اسيتالوبرام (escitalopram ) إذا كنت تأخذ أيضا سيتالوبرام (citalopram)

السابق
تيبيرال- أ دي لعلاج عَدْوَى المسالك البولية Tiberal-AD
التالي
تيابريدال لعلاج الاضطرابات النفسية – tiapridal