دليل الأدوية في البحرين

اوفتالمولوزا جينتاميسينا يستعمل في إصابات العينِ مثل التهاب الملتحمة oftalmolosa gentamicina

دواء اوفتالمولوزا جينتاميسينا oftalmolosa gentamicina

ماهو اوفتالمولوزا جينتاميسينا oftalmolosa gentamicina

الاسم العلمي

  • جينتاميسين للعين

مضاد حيوي له نشاط واسع ضد انواع مختلفة من البكتيريا سلبية الغرام و بعض السلالات العنقودية و بالتالي يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية للعين .يجب عدم لمس القطارة أو أنبوب المرهم سواء باليد أو بالعين فهي معقمة و لمسها قد يسبب العدوى للعين, بعد وضع القطرة في العين اضغط بشكل بسيط عند طرف العين (بجانب الأنف) لمنع فقدان الجرعة. لا تستخدم القطرة إذا لاحظت تغير في لونها أو وجود جسيمات.

تصنيف الدواء: المضادات الحيوية للعينِ

الفئة: أمراض العيون

العائلة الدوائية: الامينوجلوكسيد

دواعي استعمال اوفتالمولوزا جينتاميسينا oftalmolosa gentamicina

يستعمل في إصابات العينِ مثل التهاب الملتحمة , التهاب القرْنِيّة والاجزاء المحيطةِ المصابة والتي سببها البكتيريا السريعة التأثيرِ. يمكن استخدامه كواقي بعد الجراحةِ.

موانع استعمال اوفتالمولوزا جينتاميسينا oftalmolosa gentamicina

لا يستخدم في حالات العدوى فيروسية أو فطرية في العين فهو يستخدم في إصابات العينِ لتي سببها البكتيريا فقط. و لا يستعمل للمعالجةِ مَع مضادات للجراثيم موضوعية أخرى. فرط الحساسية لهذا الدواء .

الآثار الجانبية لاوفتالمولوزا جينتاميسينا oftalmolosa gentamicina

قد تحدث أعراض جانبية بسيطة مثل : حرقان بالعين , تهيج، حكة واحمرار وعدم وضوح الرؤية، وحكة الجفن، تورم الجفن، أو الحساسية للضوء.

جرعة  اوفتالمولوزا جينتاميسينا oftalmolosa gentamicina

شكل الدواء: موضعي، مرهم عين، 0.3%، جينتامايسين

كيفية استخدامه:

القطرات: قد تؤدي الى غباش في العين فيجب الانتباه عند القيادة لا يستخدم علاج اخر للعين مع هذا الدواء الا اذا اوصى الطبيب اذا كانت على شكل مرهم للعين هناك خطوات يجب اتباعها: 1- يجب تدفئة المرهم بوضعه بين اليدين لبضع دقائق و يجب ارجاع الرأس الى الخلف قليلا وسحب الجفن السفلي الى الاسفل 2-يحضر المرهم ويضع الدواء في الجفن السفلي من دون ان يلامس المرهم العين ليبقى معقم 3-النظر الى الاسفل مع اغلاق العينين ثم يحرك عينيه بلطف عن طريق اليدين لتوزيع الدواء 4-بعد فتح العينين قد يحدث غباش لفترة صغيرة الموضعي: يزيد الحساسية للشمس لذا يجب تجنب الشمس لفترات طويلة ويجب وضع واقي للشمس لا يستخدم في المستقبل اذا واجه المريض مشكلة جلدية من دون استشارة الطبيب استخدامه لفترة طويلة قد يؤدي الى ظهور التهاب لكائن بكتيري غير الكائن الاصلي المسبب للاستخدام الجلدي فقط لا يستخدم في الاطفال اقل من سنة

السابق
اوفيدريل علاج العقم عند النساء – Ovidrel
التالي
أوفتالمولوزا كوسي جنتامسين علاج التهابات العظام oftalmolosa cusi gentamycin