الولادة

اهم 3 اعراض تؤكد ” علامات قرب الولادة “

اهم 3 اعراض تؤكد ” علامات قرب الولادة “

قبل 24 ساعة من المخاض وفيما يستعد جسمك للحظة التي حلمت بها شهوراً طويلة، من الطبيعي ان تلمسي تغيراً في وضعية طفلك داخل الاحشاء وثمة احتمال كبير بأن تشعري في هبوطه في الحوض.

الى ذلك وعلى الرغم من ان التقلصات الرحمية هي من دون منازع أكثر علامات قرب الولادة بيوم شيوعاً، الا انها ليست الوحيدة وثمة اعراض اخرى عديدة تُضاف اليها. وفي هذا المقال من “عائلتي” تجدين لمحة سريعة على أبرز هذه الاعراض، فتابعي القراءة!

على الرغم من ان التقلصات الرحمية هي من دون منازع أكثر علامات قرب الولادة بيوم شيوعاً، الا انها ليست الوحيدة وثمة اعراض اخرى عديدة تُضاف اليها.

  • علامات تدل على قرب الولادة والمخاض هو عملية الولادة، حيث تبدأ بانقباضات الرحم وتنتهي مع ولادة الطفل، وإليكم أبرز علامات الولادة:
  • 1- هبوط الطفل …
  • 2- تمدد عنق الرحم …
  • 3– مزيد من التشنجات وزيادة آلام الظهر …
  • 4- ارتخاء فى المفاصل وليونة …
  • 5- الإسهال …
  • 6-فقدان الوزن

علامات قرب الولادة الأكيدة

1. الإسهال: تجربة غير سعيدة تمر بها معظم النساء قبل الولادة نتيجة لتهيئة الجسم للولادة باسترخاء العضلات، التي تتحكم في حركة الجهاز الهضمي.

2. الإقبال على التنظيف وترتيب المنزل: وهي الطريقة التي تستعد بها الأم لاستقبال الضيف الجديد في البيت، وقد تسبق الولادة بعدة أسابيع أو عدة أيام. لا تنسي عزيزتي أن تجعلي تحضير حقيبة الولادة بين اهتماماتك في هذه الفترة.

3. الأرق: وبالرغم من أن الأرق يعتبر عرضًا مصاحبًا للحمل في أوقات كثيرة، إلا إنه يزداد مع اقتراب الولادة ولا يرتبط بوجع أو عدم قدرة على التنفس، فقط إشارة باقتراب خروج الضيف الجديد.

4. نزول السدادة المخاطية: وتتكون في الأساس بفعل هرمون البروجستيرون وتقوم بغلق عنق الرحم وتتضخم عبر أشهر الحمل. قد تسقط السدادة المخاطية في أثناء قضاء حاجتك ولا تلاحظينها، وقد يكون سقوطها مصحوبًا بانقباضات واضحة.

5. الهشاشة العاطفية: قد تعود لتدفق الهرمونات نظرًا لاقتراب الولادة، وقد ترتبط باضطرابات النوم أو التوتر.

6. فقدان الوزن: بعد أن استمر اكتسابك للوزن على مدى أشهر الحمل، تبدئين في الأسبوع الأخير قبل الولادة في ثبات الوزن وأحيانًا فقده. فقد الوزن ينتج عن فقد الماء المحتجز في أنسجة الجسم عن طريق البول أو العرق.

7. أعراض تشبه الإنفلوانزا: مثل ارتفاع درجة الحرارة والرعشة والكحة والآلام العامة في الجسم، ولكن لا تتهاوني مع مثل هذه الحالات فقد تكون عدوى بالفعل.

8. فقدان الشهية: في صورة تماثل ما يحدث في بداية الحمل، وتكون علامة واضحة جدًّا في حالة إذا ما كنتِ تتمتعين بشهيةٍ طيبة في الأشهر الأخيرة من الحمل.

9. حدوث ما يشبه الوحم: وذلك باشتهاء أطعمة معينة في أوقات غير معتادة، كأن تستيقظي صباحًا وأنت تحلمين بوجبة من الجمبري مع المخلل والثومية.

10. ألم شديد في الظهر: يكون متركزًا في أسفل الظهر وممتدًا إلى الساقين، وغالبًا ما يكون علامة أكيدة على اقتراب موعد الولادة.

علامات قرب الولادة للبكرية

تتشابه أعراض الولادة بين الولادة الأولى والولادات التي تليها، والأعراض تشمل:

  • زيادة في الإفرازات المهبلية وتكون على شكل مخاط، وسببها استعداد عنق الرحم للولادة الطبيعية.
  • الشعور بمغص وانقباضات متقطعة أسفل البطن وعلى فترات متباعدة، وتشعر الأم في حملها الأول بهذه الانقباضات بصورة أكبر، حيث تكون المرة الأولى التي تشعر بها وتخوض هذه التجربة، ويمكن تمييزها عن ألم الولادة الحقيقي حيث إنها تتوقف بعد بعض الوقت، كما أنها لا تزيد أو تتقارب. وتستمر هذه الأعراض خلال الأسبوع الأخير قبل الولادة مع تغير شدتها، وتعرف بتقلصات براكستون، ويجب تمييزها عن أعراض الولادة الحقيقية.
  • زيادة الرغبة في التبول، بسبب نزول رأس الجنين في الحوض، وما يصاحب ذلك من ضغط على المثانة والمستقيم.
  • الشعور بألم الطلق أو المخاض ويزول بعد دقيقة أو دقيقة ونصف ويتكرر بشكل منتظم، كل 20 دقيقة تقريبًا في البداية، ثم تتقارب الانقباضات وتصبح كل 15 دقيقة أو كل 10 دقائق.
  • نزول السائل المحيط بالجنين، بالإضافة إلى سوائل مهبلية مخاطية الشكل، وتكون مصحوبة بالقليل من الدم، ما يوحي ببدء أولى مراحل الولادة بصورة كبيرة، حيث يبدأ عنق الرحم في الاتساع.
  • الإصابة بآلام شديدة أسفل الظهر والبطن تشبه آلام فترة الحيض، لكنها أكثر قوة.

الوقت الواجب فيه التوجه إلى المستشفى: يجب التوجه إلى المستشفى فورًا عند الإحساس بأن حركة الجنين قلت عن المعتاد، أو عند رؤية السوائل الغريبة التي تنزل من المهبل، أو نزول ماء صافٍ يبلل الملابس من غير دم.

هل الإفرازات البيضاء من علامات قرب الولادة

هناك العديد من العلامات التي تدل على اقتراب موعد الولادة، والتي من خلالها تدل على قدوم الجنين والدخول في مرحلة المخاض.

وتعتبر الإفرازات التي تحدث هي بداية تمهيد للسيدة الحامل في دخول مرحلة الولادة، وعادة ما تكون قبل الولادة باسبوع تقريبا

يبدأ عنق الرحم في التوسع تمهيد للولادة، وهو يكون بسبب التغيرات الداخلية في عنق الرحم.

ليصبح أكثر ليونة وبتلك الطريقة تظهر كمية كبيرة من الإفرازات المهبلية.

تتكون أثناء فترة الحمل كتلة مخاطية عند فتحة عنق الرحم، ومهمة تلك المادة هي حماية الطفل من أي بكتيريا.

عادة لا تكون تلك الإفرازات كثيرة لذا لا تلاحظها السيدة اذا خرجت أثناء وجودها في دورة المياه.

من الممكن ان تظهر تلك الإفرازات في الملابس الداخلية او اثناء التجفيف بالمناديل الورقي.

عند ظهور تلك الإفرازات المخاطية لا تتصلي بالطبيب على الفور، ولكن يجب الانتظار حتى تحدث الانقباضات المتكررة.

تعتبر من العلامات الهامة لاقتراب موعد الولادة مع وجود خط خفيف مم الدم المخلوط معها.

ولكن اذا نزلت كمية كبيرة من الدماء فيجب على الفور الاتصال بالطبيب وعدم الانتظار.

علامات قرب الولادة من شكل البطن

يُعتبر فحص الحمل أحد أهم الإجراءات خلال فترة الحمل والولادة، وذلك لتقييم ما يلي:

حجم البطن: يقوم الطبيب أو القابلة بفحص البطن خلال فترة الحمل، فإذا كان حجم البطن كبير جداً، فربما يعتقد الطبيب وجود الحمل بتوأم، أو ربما زيادة في حجم السائل الأمنيوسي، لكن في حال كان حجم البطن صغيراً، ربما يكون هناك نمو غير طبيعي للجنين.

شكل البطن: إذا كان شكل بطن الحامل بيضاوي مع القاعدة في الأعلى، فإن هذا يدل على أن رأس الجنين في الأسفل باتجاه الحوض، لكن في حال كان شكل بطن الحامل كروياً؛ فإن ذلك يدل على أن وضعيّة الجنين غير مناسبة للولادة الطبيعيّة.

وجود بعض الندبات لجراحة سابقة.

علامات قرب الولادة قبل أسبوع

هبوط البطن نحو الأسفل

يمكن للحامل مهما كان شكل بطنها في الفترة الأخيرة من الحمل ملاحظة تغيّر شكل بطنها في الأسبوع الأخير وهبوطه بشكل واضح نحو الأسفل وانخفاض انتفاخ البطن في المنطقة العلوية القريبة من الصدر، ويعود ذلك إلى استمرار الجنين في النزوح نحو الأسفل واقتراب رأسه من عنق الرحم استعداداً منه على الخروج إلى الحياة، ويمكن للحامل أن تشعر خلال هذه الفترة بثقل وضغط كبيرين في المنطقة السفلية من الحوض بسبب تأثير وزن الجنين المباشر على هذه المنطقة، إلا أنّها ستتمكّن من التنفّس براحة وسهولة بسبب اختفاء الضغط الذي كان حاصلاً على الرئتين والقفص الصدري.

زيادة حدة تقلصات براكستون هلس

تختلف هذه التقلصات عن التقلصات الحادثة في ساعة الولادة من حيث شدتها وتتابعها، إذ تبدأ الحامل بالشعور بتقلصات قصيرة ومؤلمة في الشهر الأخير من الحمل نتيجة التوسع الحادث في منطقة الحوض استعداداً للولادة، كما تأخذ هذه التقلصات بالتزايد مع الدخول في الأسبوع الأخير من الحمل، ويمكن للحامل في هذه الفترة الشعور بتزايد شدة الألم وامتداده لفترات أطول من الوقت.

تغييرات في عنق الرحم

خلال الأسبوع الأخير من الحمل يبدأ العنق بتهيئة نفسه لعملية الولادة وذلك من خلال إحداث تغييرات واضحة في الأنسجة الضامّة المكوّنة له، ويمكن الكشف عن هذا التغيير عند زيارة الطبيب النسائي المختصّ مبشراً الحامل باقتراب موعد الولادة.

زيادة إفرازات المهبل

تزداد إفرازات المهبل بشكل واضح خلال الأسبوع الأخير من الحمل، وغالباً ما تنتج هذه الإفرازات من تساقط أجزاء الغشاء السميلك الذي كان يغلّف عنق الرحم طوال فترة الحمل، كما يمكن أن يرافق هذه الإفرازات كميات متفاوتة من الدم، والتي يمكن ملاحظتها من خلال تحوّل لونها من الأبيض إلى الزهري أو الأحمر أو البنيّ.

الإحساس بالإرهاق والتعب الشديدين

مع اقتراب موعد الحمل تبدأ مشاعر الإرهاق والتوتر والتعب بالظهور بوضوح على الحامل، وذلك نتيجة ازدياد ثقل الحمل والألم المصاحب لذلك مع صعوبة في الحركة والتنقل مع إيجاد الوضعيات المريحة أثناء الجلوس أو النوم.

ماهي علامات الولادة قبل الطلق

الشعور بثقل أسفل البطن
من علامات الولادة قبل الطلق، يبدأ رأس الجنين في النزول في الحوض، فيحدث ذلك قبل نزول المخاض بأسبوعين. بعض السيدات لا يلاحظن نزول المخاض، فأحياناً ينزل عن طريق التبول وفي قاعدة الحمام، فلا تلاحظه الحامل.

الإكثار من التبول
عند نزول الرأس في الحوض، تشعر الحامل بزيادة الرغبة في التبول، ويرجع ذلك نتيجة لضغط الرأس على المثانة.

تحسن في عملية التنفس
يؤدي نزول رأس الطفل في الحوض إلى تحسن في عملية التنفس، نتيجة انخفاض الضغط الواقع على الحجاب الحاجز من قبل الجنين.

خروج كتلة من المخاط السميك
يخلق الله عز وجل، كتلة سميكة تنتج من الغدد الموجودة في الرحم، وذلك من أجل إغلاق فتحة عنق الرحم أثناء الحمل، من أجل الحفاظ على الجنين، ومع اقتراب موعد الولادة يتسبب نزول رأس الجنين في الحوض إلى نزول هذا المخاط عن طريق المهبل، وقد يكون مختلطاً بالدم.

اتساع عنق الرحم
على السيدة الحامل التوجه إلى الطبيب المختص عند نزول المخاض، وذلك من أجل الفحص للكشف على توسيع عنق الرحم، حيث يبدأ هذا التوسع في الأيام والأسابيع السابقة للولادة.

الشعور بألم في الظهر
تشعر بعض النساء بالألم أسفل الظهر مع اقتراب موعد الولادة، مما يصاحبه بعض التقلصات قبل الشعور بالطلق، وتشعر بعض السيدات الحوامل بارتخاء في المفاصل، خاصة في منطقة الحوض مع قرب موعد الولادة.

الشعور المفاجئ بالحيوية والطاقة
تشعر العديد من الحوامل، بالإرهاق طول فترة الحمل، وتفاجئ قبل الولادة بأسابيع، بنشاط شديد، وحيوية وطاقة.

الإصابة بإسهال شديد
من علامات الولادة قبل الطلق تشعر الحامل بالإسهال، ويزداد الألم في حدته ومعدله كلما اقترب موعد الولادة.

 

 

السابق
اعراض نزول الجنين في الحوض
التالي
دواعي استعمال دواء فلاجيل لعلاج الاسهال