أدوية

المضادات الحيوية والكحول

المضادات الحيوية والكحول

بشكل عام قد لا يكون من الحكمة شرب أي كمية من الكحول أثناء مكافحة العدوى، حيث يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، ويقطع النوم الطبيعي، وقد يعيق قدرة الجسم الطبيعية على الشفاء من نفسه، أيضاً بعض المضادات الحيوية لها تفاعل محدد وأحياناً خطير جداً مع الكحول.

المضادات الحيوية التي تتفاعل مع الكحول

يمكن أن تكوّن الكحول والأدوية مزيجاً خطيراً، يوصي الأطباء بتجنب الكحول أثناء تناول عدد من الأدوية، القلق الأكبر هو أن تناول الكحول بالأدوية قد يزيد من خطر الآثار الجانبية غير الآمنة.

تفاعل المخدرات التأثير التوصية
سلفاميثوكسازول / تريميثوبريم (باكتريم دي إس ، سيبترا دي إس) سرعة ضربات القلب، الدفء أو الاحمرار تحت الجلد، الشعور بالوخز، الغثيان والقيء. تجنب الكحول أثناء تناول سلفاميثوكسازول
تريميثوبريم.
metronidazole رد فعل يشبه ديسفلفرام، قد تحدث تشنجات في البطن، غثيان، قيء، صداع واحمرار. تجنب الجمع مع الكحول أو المنتجات المحتوية على البروبيلين جليكول أثناء العلاج ولمدة 72 ساعة بعد التوقف عن العلاج بالميترونيدازول.
(linezolid (Zyvox زيادة خطر حدوث أزمة ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم الخطير). تجنب الكميات الكبيرة من المشروبات الكحولية التي تحتوي على التيرامين.
تينيدازول (تينداماكس) رد فعل شبيه بالديسفلفرام، والذي قد يشمل تقلصات في البطن، غثيان، قيء، صداع واحمرار. تجنب الجمع مع الكحول أثناء العلاج ولمدة 72 ساعة بعد التوقف عن علاج تينيدازول.
سيفوتيتان (سيفوتان) رد فعل شبيه بالديسفلفرام والذي قد يشمل تقلصات في البطن، غثيان، قيء، صداع واحمرار. تجنب التوليف مع الكحول أثناء العلاج ولمدة 72 ساعة بعد التوقف عن علاج سيفوتيتان.
الدوكسيسيكلين قد يؤدي إلى انخفاض مستوى الدوكسيسيكلين في المرضى الذين يتناولون الكحول. الأهمية السريرية غير معروفة، قد تكون هناك حاجة إلى تعديلات على جرعات الدواء إذا كان الشخص يشرب الكحول أثناء تناول الدوكسيسيكلين.
ريفامبين (ريفادين) قد يؤدي التوليف مع الكحول إلى زيادة خطر سمية الكبد. عدم شرب الكحول مع ريفامبين.
إيزونيازيد (نيدرازيد) زيادة خطر سمية الكبد عند تناول الكحول يومياً. تجنب الكحول أثناء تناول أيزونيازيد.
البنزنيدازول الآثار الجانبية غير السارة مثل تقلصات البطن والغثيان والقيء والصداع والاحمرار. لا تشرب الكحول أثناء تناولك للبنزنيدازول ولمدة ثلاثة أيام على الأقل بعد التوقف عن تناوله.
السيكلوسيرين (السيروميسين) قد يزيد الجمع من خطر سمية الجهاز العصبي المركزي والنوبات المحتملة. تجنب الكحول أثناء تناول السيكلوسيرين.
الاريثروميسين يبدو أن الكحول تؤدي إلى إفراغ المعدة البطيء عندما يقترن بالإريثروميسين إيثيل سوسينات، قد يؤخر امتصاص المضاد الحيوي في مجرى الدم ويقلل من تأثيره. من غير المعروف ما إذا كانت أملاح الاريثروميسين الأخرى تتأثر بهذه الطريقة، قد يفضل الطبيب تجنب الكحول عند تتناول إيريثروميسين إيثيل سوسينات.
إيثيوناميد (Trecator) قد يزيد الجمع من خطر سمية الجهاز العصبي المركزي. تجنب الكحول المفرط أثناء تناول إيثيوناميد.
voriconazole (مضاد للفطريات) قد يؤدي الجمع مع الكحول إلى زيادة أو تقليل مستويات الفوريكونازول بسبب تغير التمثيل الغذائي للكبد. تجنب voriconazole بالكحول.
كيتوكونازول (نزورال) (مضاد للفطريات) قد يؤدي التفاعل مع الكحول إلى زيادة خطر سمية الكبد، والتفاعل الشبيه بالديسفلفرام الذي قد يشمل تقلصات البطن والغثيان والقيء والصداع والاحمرار. تجنب الكيتوكونازول بالكحول.
بيرازيناميد قد يؤدي التوليف مع الكحول إلى زيادة خطر سمية الكبد. توخي الحذر وتجنب تعاطي الكحول أو الاستخدام اليومي المزمن للكحول.
الثاليدومايد (Thalomid) قد يؤدي الجمع مع الكحول إلى زيادة خطر التخدير الإضافي والنعاس والارتباك. التجنب أو التقليل من استخدام الكحول أثناء العلاج بالثاليدومايد.

 

السابق
هل من الآمن تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل؟
التالي
أطعمة لا يجب تناولها مع المضاد الحيوي