الولادة

المشكلات التي قد تواجه الأم أثناء فترة النفاس

الاهتمام بالمنطقه الحساسة بعد الولادة بدون خياطه

1- ممارسة تمارين كيجل بانتظام
والتي تساعد في تقوية عضلات الحوض وبالتالي استعادة صحة المهبل والتحكم في البول.

كما أن تمارين كيجل تساعد في زيادة المتعة الجنسية لدى المرأة مرة أخرى من خلال زيادة قوة العضلات المهبلية.

أيضاً ينصح أن تقوم الحامل بالتحرك وممارسة الرياضات البسيطة مثل رياضة المشي، فهذا يساعد في علاج المهبل سريعاً.

2- تناول الأطعمة الغنية بالألياف
والتي تساعد في سهولة التبرز وعدم الإصابة بالإمساك، وهو من المشكلات الصحية التي تسبب الضغط على المهبل عند محاولة التخلص من البراز.

كما أن كثرة شرب الماء سيجعل الجهاز الهضمي يعمل بصورة أفضل ويقلل فرص الإصابة بالإمساك.

وينصح بتناول الأطعمة الصحية المختلفة لأن هذا يساعد في التعافي بشكل أسرع.

3- تطبيق الثلج على المناطق المتورمة
وذلك للتخفيف التورمات في منطقة المهبل، وينصح بالقيام بذلك خلال الأيام الأولى بعد الولادة لتفادي أي مضاعفات.

4- إستخدام الماء الدافئ قبل وبعد التبول
حيث يساعد في تخفيف الشعور بالالام والحرقة بهذه المنطقة، ويكون هذا من خلال نثر بعض الماء الدافىء على المهبل.

5- تطهير وتنظيف المنطقة الحساسة
بعد الولادة، تعاني المرأة من دم النفاس الذي يستمر لعدة أسابيع، ولذلك يجب أن تعتني بنظافة هذه المنطقة جيداً.

قد يكون هذا مؤلماً بعض الشيء، ولكنه يقي من حدوث أي عدوى بكتيرية أو تلوث في منطقة الجرح بعد الولادة.

يجب استخدام غسول طبي ومطهر مخصص لهذه المنطقة بعد الولادة، ويكون بوصف من الطبيب لاختيار مستحضرات مناسبة.

كذلك ينصح بتغيير الفوط الصحية باستمرار وخاصةً في الفترة الأولى التي يزداد خلالها النزيف، ويجب اختيار فوط صحية قطنية وليست مصنوعة من ألياف صناعية تسبب حساسية وحكة الجلد.

6- تجنب تعرق المهبل
لأن ذلك سيزيد من الإلتهابات والشعور بالحكة، ويمكن أن يحدث التعرق بسبب القيام بمجهود كبير وشاق أو الجلوس في أماكن شديدة الحرارة.

المهبل بعد الولادة بدون خياطة

هل الولاده الطبيعيه بدون خياطه توسع المهبل :-

في البداية لابد من توضيح أن المعلومة الشائعة لدى الكثيرين ، و الخاصة بعدم عودة المهبل إلى وضعه ، و شكله أو حجمه الطبيعي بعد الولادة الطبيعية ليست صحيحة من الأساس ، و السبب أن أكثر ما يعمل على التأثير على وضع ، و اتساع المهبل هو عملية الحمل نفسها ، و ليست عملية الولادة ، و ذلك يرجع في الأصل إلى أن الضغط بشكل مستمر على عضلات الحوض في خلال شهور الحمل .

و بشكل خاص الشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، و التي يتضخم بها حجم الجنين ، و بالطبع ينتج عن ذلك زيادة وزنه هي من تؤثر على درجة اتساع المهبل ، و ذلك يكون أيضاً لدى النساء اللاتي يخضعن للولادة القيصيرية ، و بالتالي فإن عملية الولادة الطبيعية بدون خياطة لا تعمل على توسعة المهبل بشكل مباشر أو كبير الدرجة ، و لكن من الممكن أن يعمل عامل تكرار الولادة ، و لأكثر من مرة بشكل طبيغي إلى حدوث اتساع المهبل ، و ذلك سيكون راجعاً إلى حدوث تمزق لتلك الأنسجة الموجودة في المكان الذي يمر من خلاله الطفل ، وبالتالي يؤدي ذلك إلى اتساع المهبل علاوة على عدداً من الأسباب الأخرى .

أهم أسباب اتساع المهبل :- يوجد عدداً من الأسباب المؤدية إلى حدوث اتساع بالمهبل ، و من أهمها :-
1- التقدم في العمر :- والذي يعمل إلى استنزاف الهرمونات الحيوية ، و المفيدة لصحة المهبل .

2- انقطاع الطمث :- ينتج عن حدوث انقطاع الطمث حدوث درجة كبيرة من الخلل في الهرمونات اللازمة لنمو عضلات المهبل علاوة على انخفاض مستوى هرمون الاستروجين مما ينتج عنه انخاض مستوى الدافع الجنسي لدى المرأة ، و حدوث اتساعاً للمهبل .

3- الولادة المؤلمة :- في بعض الحالات قد تؤدي الولادة المؤلمة إلى حدوث تمدد لتلك الأنسجة المهبلية ، و بالتالي ينتج عن ذلك تلف دائم لها ، و يحدث اتساع للمهبل .

4- كثرة ممارسة العلاقة الحميمية :- ينتج في بعض الحالات ، و عند الإكثار من ممارسة العلاقة الحميمية حدوث رخو لعضلات المهبل ، و من ثم ينتج عن ذلك اتساع المهبل .

5- تناول المضادات الحيوية لفترات زمنية طويلة :- في حالة تناول المضادات الحيوية أو الأدوية الكيميائية لمدة زمنية طويلة يمكن أن يؤدي هذا إلى حدوث خلل في توازن الهرمونات لدى المرأة هذا إلى حدوث خلل في توازن الهرمونات لدى المرأة مما سينتج عنه حدوث زيادة لدرجة اتساع المهبل .

هل الخياطة مهمة بعد الولادة

أولاً: الخياطة بعد الولادة الطبيعية
أثناء الولادة الطبيعية، يبدأ الجنين بالانزلاق من الرحم مروراً بعنق الرحم وصولاً لفتحة المهبل ثم إلى عالمنا.

ورغم أن هذا المسار يعتبر مرناً وقادراً على استيعاب حجم الطفل، إلا أن الجنين قد يحتاج في بعض الأحيان مساحة إضافية، الأمر الذي يسبب بعض التمزق في منطقة العجان، وهو تمزق يختلف في حدته من امرأة لأخرى.
متى تحتاج التمزقات للخياطة بعد الولادة؟
مع أن التمزقات المذكورة أحياناً قد تكون طفيفة وتشفى لوحدها، إلا أن بعضها قد لا يكون طفيفاً ويحتاج تدخلاً طبياً، وهنا تبرز الحاجة للخياطة بعد الولادة، لشفاء هذه التمزقات.

وهذه هي درجات التمزق المختلفة:

الدرجة الأولى: تكون سطحية وغالباً تشفى دون الحاجة لقطب أو لخياطة.
الدرجة الثانية: هذا النوع من التمزقات يمتد للعضلات أسفل جلد المنطقة الحساسة، ويحتاج للخياطة بعد الولادة، ويشفى خلال أسابيع.
الدرجة الثالثة: هذا النوع من التمزقات يكون حاداً وعميقاً وقد يمتد حتى العضلات الداخلية المحيطة بالشرج، وقد يتسبب بألم حاد لفترة قد تمتد شهوراً بعد الولادة، وقد يتسبب هذا النوع في إصابة المرأة بسلس البراز.
الدرجة الرابعة: هذه التمزقات عميقة جداً وقد تطال العضلات الداخلية في منطقة الشرج والمهبل وحتى قد تتسبب في تمزق فتحة الشرج، ما قد يتطلب عملية جراحية صغيرة لا مجرد خياطة عادية.
وتتم الخياطة بعد الولادة عادة بشكل بسيط في حال التمزقات البسيطة مع مخدر موضعي للمنطقة، وغالباً تستعمل قطب قابلة للتحلل والذوبان ولا تحتاج لإزالتها.

ثانياً: الخياطة بعد الولادة القيصرية
أحياناً يتطلب الأمر اللجوء لعملية الولادة القيصرية، وهي عملية تتطلب كذلك الخياطة بعد الولادة، وهنا سوف نستعرض بعض المعلومات الهامة التي عليك معرفتها:

إغلاق الجرح في الولادة القيصرية
هناك عدة تقنيات متوفرة قد يستعملها الطبيب لإغلاق جرح العملية القيصرية، مثل:

تثبيت شقي الجرح بمشابك طبية خاصة، وهي طريقة شائعة وسهلة نسبياً.
القطب الجراحية، وهي عملية قد تستغرق ما يقارب 30 دقيقة، وتعتبر الطريقة الأقل تعرضاً للالتهابات والمضاعفات.
اللاصق الجراحي، وهو نوع شفاف من اللاصق يوضع على شقي الجرح لإغلاقه.
فترة التعافي من الخياطة بعد الولادة
عادة لا تحتاج القطب بعد العملية القيصرية أكثر من 6 أسابيع لتشفى تماماً بعد الولادة.

نصائح لتسريع شفاء جرح العملية القيصرية

  • الحفاظ على نظافة منطقة الجرح وتجفيفها تماماً بعد تعريضها للمياه.
  • ينصح بتهوية القطب يومياً لفترات قصيرة.
  • يفضل تجنب التمارين الرياضية تماماً بعد العملية القيصرية حتى يسمح الطبيب بها، ويجب تجنب رفع المرأة للأشياء الثقيلة.
  • حافظي على مواعيدك مع الطبيب ولا تهمليها، خاصة إذا ما تم استخدام قطب لا تتحلل ذاتياً وتحتاج تدخل الطبيب لفكها.

الولادة الرابعة والخياطه

مقدار الفتح الذي يقوم بعمله الطبيب لتوسعة مخرج الطفل من رحم أمه قد لا يحتاج إلى غرز لكونه بسيطًا.

وتتم عملية شفائه تلقائيًا أما إذا اتسع الفتح فسوف يحتاج إلى غرز لتخييط الفتح.

أنواع تمزق الولادة ومتى يلجأ الطبيب إلى الخياطة
النوع الأول: هو أن تكون هذه التمزقات والفتحات التي حدثت أثناء الولادة بسيطة وخارجية، ففي هذه الحالة لا تحتاج إلى غرز أو تدخل جراحي سوى بعض المسكنات والأدوية الذي يعطيها الطبيب المختص للحالة.

النوع الثاني: وهو التهتك الذي يحدث باتساع بأن يصل إلى ما تحت الجلد للمنطقة الحساسة، ففي هذه الحالة يقوم الطبيب بخياطته، ويكون شفائه لمدة قليلة لا تتجاوز الأسابيع.

النوع الثالث: وهو نوع من التهتكات الجلدية، العميقة والحادة التي من الممكن أن تصل إلى عضلات الشرج الداخلية حوله، وينتج عنه آلام شديدة تصل لمدة زمنية طويلة قد تصل إلى شهور وأيضًا قد يسبب سلس البراز.

النوع الرابع: وهو أكبر درجات التمزق عند الولادة، لأنها امتدت في تهتمها إلى أعمق ما قد تصل إليه، فمن الممكن أن تصل إلى منطقة الشرج، والعضلات المحيطة به والمهبل أيضًا، ويحدث نتيجة ذلك تمزقات شديدة بفتحة الشرج، وهذا يستدعي عملية يقوم بها الطبيب الجراح لأنها لا تقتصر على غرز للخياطة فقط.

ما فائدة الخياطة بعد الولادة

يترك تخييط الولادة القيصرية ندبةً ظاهرةً على البشرة، وتبدأ المرأة بالإحساس ببعض الألم في الأيام الأولى بعد إجراء الجراحة، لذلك يصف الطبيب بعض الأدوية للتخفيف من الانزعاج المصاحب لها، لكن قد تُعاني المرأة من ظهور علامات تحذيرية تتضمن احمرار المنطقة المحيطة بجرح الولادة وانتفاخها، وزيادةً في شدة الألم، وخروج إفرازات من الغرز، كما تعاني النساء من الإحساس بحكة في منطقة الجرح، وقد تتسبب بعض النساء بتعريض الجرح للضرر الشديد في حال حكه حكًا مفرطًا، وتُعاني المرأة من الإحساس بالخدران في منطقة الجرح أيضًا، ويمكن إخبار الطبيب بهذا الأمر في حال الانزعاج منه، وتجدر الإشارة إلى بلوغ طول الجرح حوالي 10- 15 سنتيمترًا، لكن قد يختلف من امرأة لأخرى حسب المساحة التي يحتاجها الطبيب لإخراج الجنين، وموقع الشق، وبالاعتماد على آلية الشفاء للمرأة فإنّ الندبة قد تكون مسطحةً أو بارزةً للخارج، وقد تظهر الندبة على شكل ندبة ضخامية أيّ إنّ الندبة تكون سميكةً للغاية وتظهر في نفس موقع الجراحة التي أجراها الطبيب، بينما تظهر ندبة الجُدْرَة أكثر سماكةً وتتجاوز مساحة الشق الأصلي[٣]. كما ذكرنا سابقًا تتعرض النساء اللاتي أجرين الولادة الطبيعية لنوعين من الشق الجراحي؛ شق العجان وتمزق العجان، وخلال فترة الشفاء تُعاني النساء من ألم في هذه المنطقة، كما قد يُصبح الذهاب إلى الحمام أمرًا مزعجًا، وتُعدّ هذه الجروح والغرز عرضةً للإصابة بالالتهاب، إذ تُعاني المرأة خلالها من احمرار وانتفاخ الجلد، وخروج إفرازات سائلة أو قيح من الجرح، والإحساس بألم مستمر، وانبعاث رائحة سيئة من الغرز، كما قد تترك هذه التشققات والجروح بعض الندب، وتلاحظ النساء انتفاخ الجرح والغرز عند الشفاء منها، مما يُعرِّضها للإصابة بالأنسجة المتندبة، وتحتاج بعض النساء لإجراء شق العجان مجددًا في حال عدم تمددها واختفائها.

فوائد الخياطة بعد الولادة الطبيعية

  • إعادة المهبل إلى شكله وحجمه الطبيعي قبل الولادة.
  • علاج مشكلة السلس البولي.
  • علاج مشاكل العلاقة الزوجية الناتجة عن ترهل المهبل.
  • سهولة الإخراج.
  • تتم تحت تأثير التخدير الموضعي.
  • الخيوط المستخدمة تذوب بالجلد ولا حاجة لإعادة فكها عند الطبيب.
  • يمكن للسيدة العودة للبيت بعد يوم أو أثنين من العملية.

الرحم بعد الولادة الثالثة

بعد خروج المشيمة يتقلص الرحم ويصغر ليصبح بحجم حبة الچريپ فروت. خلال الـ 4 إلى 6 أسابيع المقبلة سيواصل الرحم تقلصه حتى يعود إلى وضعه الطبيعي كما كان قبل الحمل. عندما يشد الرحم نفسه، نشعر بانقباض في منطقة البطن السفلى أو في الظهر السفلي. حيث يسبب تقلص الرحم أوجاع ما بعد الولادة، ويمكن ان يستمر هذا الوضع عدة أيام بعد الولادة.

كيف تساعدين نفسك:

  • تناولي دواء ضد الأوجاع حسب الوصفة التي حصلت عليها من الطبيب/ ة
  • استحمي واغتسلي بالمياه الدافئة بشكل متكرر
  • استلقي على البطن وضعي وسادة بين البطن وبين الفرشة لخلق ضغط على منطقة البطن السفلى. النساء اللواتي أجرين عملية قيصرية يمكنهن الاستلقاء على البطن- لن يسبب هذا أي أذى للقطب.
  • دفّئي منطقة البطن السفلى أو الظهر السفلي.
  • أفرغي المثانة. فالمثانة الممتلئة تضغط على الرحم وتسبب الألم.
  • تعاني الأمهات المرضعات احيانًا من اوجاع شديدة جدًا. حاولي تناول دواء ضد الأوجاع، قبل الارضاع بساعة (تأكدي من أن الدواء الذي تتناولينه مسموح به في فترة الرضاعة).

تضييق المهبل بعد الولادة بدون خياطة

حاليًا تفكر النساء في طرق أخرى من أجل تضييق المهبل بعد الولادة بدون خياطة لتجنب الالم وللحصول على أفضل النتائج ومنها استخدام الوصفات الطبيعية مثل وصفة قشر الرمان والشبة والمستكة وأيضًا وصفة شجرة ثمار عنب الثعلب لكن جميعًا نعلم أن الوصفات والخلطات الطبيعية تستغرق وقت طويل لملاحظة نتائجها وهناك أيضًا التمارين الرياضية مثل القيام بتمارين كيجل أو تمرين القرفصاء وممارسة رياضة المشي.

أما بالنسبة إلى استخدام الليزر لتضييق المهبل فهي عملية تتم عن طريق تخدير المريضة تخدير موضعي وتتم العملية عن طريق إدخال شعاع حراري من الليزر داخل المهبل لمدة 10 دقائق ويقوم هذا الشعاع بإنتاج الكولاجين الذي يعمل على تضييق منطقة المهبل دون الشعور بأي ألم. كما أن لليزر فوائد على عكس الخياطة ومن ضمنها التقليل من حدوث التهابات في منطقة المهبل ويعالج مشكلة سلسل البول عند النساء كما أنه لا يسبب أي مضاعفات ويعتبر الليزر طريقة أمنة مقارنة بالخياطة وطريقة سريعة مقارنة بالخلطات والوصفات الطبيعية.

تضييق المهبل عن طريق الخياطة يعرض النساء للخطر وكما ذكرنا سابقًا هناك حلول أخرى وأكثر أمانًا وتعطي نتائج مرضية، لذلك من الأفضل زيارة طبيب مختص كالدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بطب المنيا الذي يتميز بخبرته الواسعة في تخصص أمراض الذكورة والجهاز التناسلي وسعيه الدائم في تقديم المساعدة الدائمة للمرضى لحل مشكلاتهم بأسرع الطرق وأحدث الأجهزة. يقدم الفكهاني كلينيك طريقة مميزة لعلاج مشكلة اتساع المهبل وهو عن طريق استخدام جهاز Magneto Stym الذي يعالج هذه المشكلة دون الشعور بأي ألم لأنه يعمل بالتحفيز المغناطيسي مما يؤدي إلى تقوية عضلات منطقة الحوض ويضيق المهبل ويتم من خلال عمل عدة جلسات للوصول إلى النتيجة المرضية وهذه الطريقة المثلى لتضييق المهبل بعد الولادة بدون خياطة،

السابق
أسباب تورم الأصابع
التالي
أضرار حدوث الضمور الغضروفي