الولادة

المشكلات التي قد تواجه الأم أثناء فترة النفاس

المشكلات التي قد تواجه الأم أثناء فترة النفاس

الكلف
يعد الكلف من بين المشاكل التي تواجهها النساء في الفترة الأخيرة من الحمل وبعد الولادة بسبب حدوث تغيرات هرمونية وزيادة إنتاج الميلانين، لكنها مشكلة من السهل التغلب عليها سواء من خلال استشارة طبيب جلد أو من خلال بعض الوصفات الطبيعية التي خصصنا لها مقالا تجدينه على موقعنا أنا حاملة.ما.

اكتئاب ما بعد الولادة
تعاني بعض الأمهات الجدد من اكتئاب بعد الولادة، وذلك بفعل التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تطرأ على جسم المرأة بعد الولادة، أو بسبب الإرهاق الذي تعاني منه النساء بعد الولادة وقلة النوم والآلام التي تشعر بها. ويتمثل هذا الإكتئاب في الشعور بنوبات بكاء وغضب وحدوث تقلبات في المزاج. وإن شعرت بقلق أو اكتئاب فحاولي طلب المساعدة من زوجك أو من أصدقاءك المقربين أو عائلتك من أجل تجاوز هذه المرحلة، وإن لم ينجح أي من هذه الخيارات فلا تقلقي واطلبي مساعدة أخصائي نفسي.

وتجدين في موقعنا أنا حاملة.ما مقالا مخصصا لاكتئاب ما بعد الولادة.

فقدان الرغبة الجنسية
قد تؤدي الآلام التي تشعرين بها بعد فترة الولادة إلى شعورك بالإنزعاج وعدم الراحة، سواء آلام منطقة العجان والمهبل إن كنت قد وضعت بطريقة طبيعية أو ألم جرح العملية إن كنت قد وضعت بعملية قيصرية. وكذا محاولة التأقلم مع الوضع الجديد والإعتناء بنفسك وبطفلك في نفس الوقت، كل هذه العوامل، إضافة إلى التغيرات الهرمونية التي تقع بعد الولادة سواء بسبب الرضاعة أو لأسباب أخرى قد تؤدي إلى نقص أو فقدان الرغبة الجنسية، فلا تقلقي بهذا الشأن فستعودين لحياتك الجنسية الطبيعية بعد مرور فترة النفاس وشفاء الجروح وزوال الآلام التي تشعرين بها، أما بالنسبة لزوجك، فقد يكفي اطلاعه على هذا المقال ليتفهم ما الذي تشعرين به بعد الولادة.

تساقط الشعر
خلال فترة الحمل يكتسب شعرك سمكا ولمعانا بفعل ارتفاع هرمون الأستروجين، لكن سرعان ما يبدأ بالتساقط بعد الولادة بفعل انخفاض هذا الهرمون

الاهتمام بالمنطقه الحساسة بعد الولادة بدون خياطه

دائما ما تكون الأيام الأولى بعد الولادة على الأم مليئة بالأحداث والمشاعر، ويظل المولود هو محور يومها ووحده من يحدد مواعيد النوم والاستيقاظ، وإن كان عليك تذكر حاجة جسدك للحصول على القسط الكافي من الراحة؛ وذلك لأن تجربة الولادة هي من أكبر التجارب التي تمر بها كل أم سواء نفسيا أو جسديا أيا كان شكل الولادة سواء طبيعية أو قيصرية. لهذا لا تترددي في طلب المساعدة ممن حولك حتى يحصل جسدك على الراحة اللازمة وبذلك تكونين قادرة على العناية بالمولود الجديد، ومن أولويات فترة ما بعد الولادة العناية بالمنطقة الحساسة والحفاظ على نظافتها بصورة دائمة؛ لتجنب حدوث التهابات خاصة في حالة الولادة الطبيعية.

المهبل بعد الولادة بدون خياطة

الولادة الطبيعية ودورها في توسع المهبل وماهي خياطة المهبل التجميلية :- أصبح الخوف من حدوث اتساع للمهبل كنتيجة للولادة الطبيعية من إحدى أنواع الوساوس ، و التي عادةً ما تصيب المرأة في أثناء فترة الحمل ، و فيما بعد الولادة ، و لهذا السبب أصبحت الكثيرات تفضلت الولادة القيصرية عن الولادة الطبيعية ، و ذلك يرجع إلى قلقهن من تأثير ذلك أي توسع المهبل كنتيجة للولادة الطبيعية على درجة استمتاعهن بالعلاقة الحميمة مع أزواجهن بعد الولادة ، و هذا ما جعل عدداً كبيراً من النساء يلجاءن إلى الخياطة المهبيلة بعد الولادة الطبيعية ظناً منهم أنها تكون مفيدة في السيطرة على درجة توسع المهبل لديهم.

وفي الحقيقة أن عملية توسيع المهبل تأتي في الأساس بواسطة المقص الطبي أي أثناء عملية الولادة ، و لذلك فإنه عادةً لا تحتاج معظم السيدات إلى القيام بخياطة المهبل بل تكون الحاجة فقط إلى القيام بهذا الاجراء لدى أولئك السيدات اللاتي سبق لهم ولادة طفل كبير الحجم أو الولادة لما عدده أكثر من خمسة أطفال حيث قد أدى ذلك إلى حدوث توسع للمهبل أو بعض أشكال الهبوط في جداره إضافةً إلى تأثر العضلات المحيطة به .

ولذلك فإنه عادةً ما ينصح الأطباء ، و المتخصصين كل إمرأة بعد الولادة الطبيعية بضرورة القيام بمجموعة من التمارين المهبلية حتى يرجع المهبل إلى شكله الطبيعي ، و عادةً ما تستغرق هذه العملية مدة زمنية قدرها تقريباً ما مدته حوالي ستة أسابيع ، و هي فترة النفاس ، و لكن يوجد عدداً من النساء يرغبن أحياناً بإجراء خياطة مهبلية تجميلية وقت الولادة ، و ذلك حتى يستغلن فترة النفاس لالتئام الجرح ، و هذا يعد من الأخطاء الكبيرة ، و ذلك يرجع إلى أنه ، و في وقت الولادة بالتحديد تتمدد في الغالب معظم الأغشية ، و العضلات .

وقد تتمزق أيضاً في بعض الأحيان أو الحالات ، وبالتالي فإن القيام بالخياطة التجميلية في تلك الفترة قد يصاحبها العديد من الأضرار ، و المضاعفات الصحية مثال النزيف أو التهاب الجرح ، وذ لك يرجع في الأصل إلى وجود دم النفاس بشكل مستمر علاوة على أنه قد ينتهي بعضها بحدوث ضيق شديد الدرجة في المهبل كنتيجة طبيعية لإجراء تلك النوعية من الخياطة علاوة على إمكانية حدوث صعوبة كبيرة فيما يخص الجماع بين الزوجين فيما بعد .

و طبقاً لتلك المعطيات فإن المتخصصين عادةً ما يوجهون النصيحة لكل السيدات ، و اللاتي أتت ولادتهن بشكل طبيعي أي قاموا بإجراء عملية الولادة الطبيعية بعدم اللجوء إلى الخياطة التجميلية إلا في حالة الضرورة الطبية لذلك أي في حالة وجود عدداً من المشاكل الصحية مثال سلس البول أو هبوط الرحم ، و المهبل أو عند حدوث مشاكل في أثناء ممارسة عملية الجماع علاوة على أنه لا ينصح بإجراء تلك النوعية من الخياطة التجميلية إلا بعد مرور ما مدته حوالي ستة أشهر على الأقل بعد الولادة الطبيعية .

هل الولاده الطبيعيه بدون خياطه توسع المهبل :- في البداية لابد من توضيح أن المعلومة الشائعة لدى الكثيرين ، و الخاصة بعدم عودة المهبل إلى وضعه ، و شكله أو حجمه الطبيعي بعد الولادة الطبيعية ليست صحيحة من الأساس ، و السبب أن أكثر ما يعمل على التأثير على وضع ، و اتساع المهبل هو عملية الحمل نفسها ، و ليست عملية الولادة ، و ذلك يرجع في الأصل إلى أن الضغط بشكل مستمر على عضلات الحوض في خلال شهور الحمل .

و بشكل خاص الشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، و التي يتضخم بها حجم الجنين ، و بالطبع ينتج عن ذلك زيادة وزنه هي من تؤثر على درجة اتساع المهبل ، و ذلك يكون أيضاً لدى النساء اللاتي يخضعن للولادة القيصيرية ، و بالتالي فإن عملية الولادة الطبيعية بدون خياطة لا تعمل على توسعة المهبل بشكل مباشر أو كبير الدرجة ، و لكن من الممكن أن يعمل عامل تكرار الولادة ، و لأكثر من مرة بشكل طبيغي إلى حدوث اتساع المهبل ، و ذلك سيكون راجعاً إلى حدوث تمزق لتلك الأنسجة الموجودة في المكان الذي يمر من خلاله الطفل ، وبالتالي يؤدي ذلك إلى اتساع المهبل علاوة على عدداً من الأسباب الأخرى .

أهم أسباب اتساع المهبل :- يوجد عدداً من الأسباب المؤدية إلى حدوث اتساع بالمهبل ، و من أهمها :-
1- التقدم في العمر :- والذي يعمل إلى استنزاف الهرمونات الحيوية ، و المفيدة لصحة المهبل .

2- انقطاع الطمث :- ينتج عن حدوث انقطاع الطمث حدوث درجة كبيرة من الخلل في الهرمونات اللازمة لنمو عضلات المهبل علاوة على انخفاض مستوى هرمون الاستروجين مما ينتج عنه انخاض مستوى الدافع الجنسي لدى المرأة ، و حدوث اتساعاً للمهبل .

3- الولادة المؤلمة :- في بعض الحالات قد تؤدي الولادة المؤلمة إلى حدوث تمدد لتلك الأنسجة المهبلية ، و بالتالي ينتج عن ذلك تلف دائم لها ، و يحدث اتساع للمهبل .

4- كثرة ممارسة العلاقة الحميمية :- ينتج في بعض الحالات ، و عند الإكثار من ممارسة العلاقة الحميمية حدوث رخو لعضلات المهبل ، و من ثم ينتج عن ذلك اتساع المهبل .

5- تناول المضادات الحيوية لفترات زمنية طويلة :- في حالة تناول المضادات الحيوية أو الأدوية الكيميائية لمدة زمنية طويلة يمكن أن يؤدي هذا إلى حدوث خلل في توازن الهرمونات لدى المرأة هذا إلى حدوث خلل في توازن الهرمونات لدى المرأة مما سينتج عنه حدوث زيادة لدرجة اتساع المهبل .

هل الخياطة مهمة بعد الولادة

الخياطة بعد الولادة تتم على حد سواء للنساء اللواتي أنجبن بعملية ولادة طبيعية أو قيصرية، فما الذي عليك معرفته عن قطب ما بعد الولادة؟ وما الذي عليك توقعه؟

الخياطة بعد الولادة:
إن وجود قطب وغرز بعد عملية الولادة هي أمر طبيعي، سواء الولادة الطبيعية أو القيصرية، فما الذي عليك معرفته عن الخياطة بعد الولادة؟ وما الذي عليك توقعه؟ وما هي طرق العناية؟ إليك التفاصيل فيما يلي:

أولاً: الخياطة بعد الولادة الطبيعية
أثناء الولادة الطبيعية، يبدأ الجنين بالانزلاق من الرحم مروراً بعنق الرحم وصولاً لفتحة المهبل ثم إلى عالمنا.

ورغم أن هذا المسار يعتبر مرناً وقادراً على استيعاب حجم الطفل، إلا أن الجنين قد يحتاج في بعض الأحيان مساحة إضافية، الأمر الذي يسبب بعض التمزق في منطقة العجان، وهو تمزق يختلف في حدته من امرأة لأخرى.
متى تحتاج التمزقات للخياطة بعد الولادة؟
مع أن التمزقات المذكورة أحياناً قد تكون طفيفة وتشفى لوحدها، إلا أن بعضها قد لا يكون طفيفاً ويحتاج تدخلاً طبياً، وهنا تبرز الحاجة للخياطة بعد الولادة، لشفاء هذه التمزقات.

وهذه هي درجات التمزق المختلفة:

الدرجة الأولى: تكون سطحية وغالباً تشفى دون الحاجة لقطب أو لخياطة.
الدرجة الثانية: هذا النوع من التمزقات يمتد للعضلات أسفل جلد المنطقة الحساسة، ويحتاج للخياطة بعد الولادة، ويشفى خلال أسابيع.
الدرجة الثالثة: هذا النوع من التمزقات يكون حاداً وعميقاً وقد يمتد حتى العضلات الداخلية المحيطة بالشرج، وقد يتسبب بألم حاد لفترة قد تمتد شهوراً بعد الولادة، وقد يتسبب هذا النوع في إصابة المرأة بسلس البراز.
الدرجة الرابعة: هذه التمزقات عميقة جداً وقد تطال العضلات الداخلية في منطقة الشرج والمهبل وحتى قد تتسبب في تمزق فتحة الشرج، ما قد يتطلب عملية جراحية صغيرة لا مجرد خياطة عادية.
وتتم الخياطة بعد الولادة عادة بشكل بسيط في حال التمزقات البسيطة مع مخدر موضعي للمنطقة، وغالباً تستعمل قطب قابلة للتحلل والذوبان ولا تحتاج لإزالتها.

ثانياً: الخياطة بعد الولادة القيصرية
أحياناً يتطلب الأمر اللجوء لعملية الولادة القيصرية، وهي عملية تتطلب كذلك الخياطة بعد الولادة، وهنا سوف نستعرض بعض المعلومات الهامة التي عليك معرفتها:

إغلاق الجرح في الولادة القيصرية
هناك عدة تقنيات متوفرة قد يستعملها الطبيب لإغلاق جرح العملية القيصرية، مثل:

  • تثبيت شقي الجرح بمشابك طبية خاصة، وهي طريقة شائعة وسهلة نسبياً.
  • القطب الجراحية، وهي عملية قد تستغرق ما يقارب 30 دقيقة، وتعتبر الطريقة الأقل تعرضاً للالتهابات والمضاعفات.
  • اللاصق الجراحي، وهو نوع شفاف من اللاصق يوضع على شقي الجرح لإغلاقه.
  • فترة التعافي من الخياطة بعد الولادة
  • عادة لا تحتاج القطب بعد العملية القيصرية أكثر من 6 أسابيع لتشفى تماماً بعد الولادة.

الولادة الرابعة والخياطه

أثناء الولادة الطبيعية، يبدأ الجنين بالانزلاق من الرحم مروراً بعنق الرحم وصولاً لفتحة المهبل ثم إلى عالمنا.

ورغم أن هذا المسار يعتبر مرناً وقادراً على استيعاب حجم الطفل، إلا أن الجنين قد يحتاج في بعض الأحيان مساحة إضافية، الأمر الذي يسبب بعض التمزق في منطقة العجان، وهو تمزق يختلف في حدته من امرأة لأخرى.

ما فائدة الخياطة بعد الولادة

  • إعادة المهبل إلى شكله وحجمه الطبيعي قبل الولادة.
  • علاج مشكلة السلس البولي.
  • علاج مشاكل العلاقة الزوجية الناتجة عن ترهل المهبل.
  • سهولة الإخراج.
  • تتم تحت تأثير التخدير الموضعي.
  • الخيوط المستخدمة تذوب بالجلد ولا حاجة لإعادة فكها عند الطبيب.
  • يمكن للسيدة العودة للبيت بعد يوم أو أثنين من العملية.

الرحم بعد الولادة الثالثة

بعد عملية الولادة مباشرة يكون مستوى سطح الرحم الأعلى وهو المعروف بقاع الرحم عند السرة أسفلها بقليل، ثم يأخذ فى الهبوط بمعدل قيراط عن كل يوم حتى يختفى خلف عظم العانة وذلك بعد اليوم العاشر من الولادة.

كما و يستمر تراجع الرحم إلى حجمه الأصلى حتى نهاية الأسبوع السادس أو الأسبوع العاشر من عملية الولادة، حيث يتم رجوعه إلى طبيعته وذاته، ويأخذ شكله وحجمه ووضعه الطبيعى السابق لعملية الولادة.

ولكن  إذا حدث تأخر لتراجع الرحم إلى حجمه وشكله الأصلى فقد يكون هذا نوعا من يشير إلى أنها حالة غير طبيعية، ولذا يجب الإسراع فى عرض الأم على طبيب مختص، وأخذ رأيه ومعرفة حجم المشكلة الصحية.

كما وانه يفضل بعد الولادة عدم إعطاء المولود جلوكوز، كما هو معتاد لأن ذلك من أسباب إمكانية إصابة المولود بالصفراء، ويعود الإخصاب والقدرة على الإنجاب إلى السيدة بعد انقضاء أربعين يوما من الولادة وأسبوعين فى حالة الإجهاض.

تضييق المهبل بعد الولادة بدون خياطة

ما هي طرق تضييق المهبل بعد الولادة بدون خياطة ؟ يُعد هاجس اتساع المهيل من الهواجس التي تصيب النساء بعد خضوعهم لعملية الولادة الطبيعية فخلال الولادة تتسع عضلات المهبل كما أن خروج الطفل من فتحة المهبل يؤدي إلى توسيع جداره، كما أن اتساع المهبل يحدث أيًضا عند وصول المرأة لسن اليأس وعند نقص الهورمونات الانثوية في جسم المرأة. فتلجأ بعض النساء بعد عملية الحمل والولادة إلى القيام بعملية تتضيق المهبل لتجميله ولإعادته إلى الشكل الطبيعي بعد التغييرات التي طرأت عليه بسبب الولادة ولكن في وقتنا الحالي انتشرت طرق كثيرة من أجل تضييق المهبل بعد الولادة بدون خياطة، وللخياطة آثار جانبية وتتمثل في حدوث ضرر في أعصاب منطقة المهبل أو التعرض لنزيف وجلطات الدم أو حدوث عدوى أو ظهور مشاكل في المسالك البولية.

طرق تضييق المهبل بعد الولادة بدون خياطة

حاليًا تفكر النساء في طرق أخرى من أجل تضييق المهبل بعد الولادة بدون خياطة لتجنب الالم وللحصول على أفضل النتائج ومنها استخدام الوصفات الطبيعية مثل وصفة قشر الرمان والشبة والمستكة وأيضًا وصفة شجرة ثمار عنب الثعلب لكن جميعًا نعلم أن الوصفات والخلطات الطبيعية تستغرق وقت طويل لملاحظة نتائجها وهناك أيضًا التمارين الرياضية مثل القيام بتمارين كيجل أو تمرين القرفصاء وممارسة رياضة المشي.

أما بالنسبة إلى استخدام الليزر لتضييق المهبل فهي عملية تتم عن طريق تخدير المريضة تخدير موضعي وتتم العملية عن طريق إدخال شعاع حراري من الليزر داخل المهبل لمدة 10 دقائق ويقوم هذا الشعاع بإنتاج الكولاجين الذي يعمل على تضييق منطقة المهبل دون الشعور بأي ألم. كما أن لليزر فوائد على عكس الخياطة ومن ضمنها التقليل من حدوث التهابات في منطقة المهبل ويعالج مشكلة سلسل البول عند النساء كما أنه لا يسبب أي مضاعفات ويعتبر الليزر طريقة أمنة مقارنة بالخياطة وطريقة سريعة مقارنة بالخلطات والوصفات الطبيعية.

تضييق المهبل عن طريق الخياطة يعرض النساء للخطر وكما ذكرنا سابقًا هناك حلول أخرى وأكثر أمانًا وتعطي نتائج مرضية، لذلك من الأفضل زيارة طبيب مختص كالدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بطب المنيا الذي يتميز بخبرته الواسعة في تخصص أمراض الذكورة والجهاز التناسلي وسعيه الدائم في تقديم المساعدة الدائمة للمرضى لحل مشكلاتهم بأسرع الطرق وأحدث الأجهزة. يقدم الفكهاني كلينيك طريقة مميزة لعلاج مشكلة اتساع المهبل وهو عن طريق استخدام جهاز Magneto Stym الذي يعالج هذه المشكلة دون الشعور بأي ألم لأنه يعمل بالتحفيز المغناطيسي مما يؤدي إلى تقوية عضلات منطقة الحوض ويضيق المهبل ويتم من خلال عمل عدة جلسات للوصول إلى النتيجة المرضية.

السابق
دواء جليميرايل ام يستخدم لضبط مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني Glimeryl M
التالي
نشرة دواء انتودين Antodine لعلاج التهابات المعدة