أمراض الكبد والمرارة

الكبد الوبائي ، هل هو معدي ؟ ، هل ينتقل التهاب الكبد عن طريق اللعاب

الكبد الوبائي

سوف نتعرف في هذه المقالة على الكبد الوبائي بالتفصيل.

مرض الكبد الوبائي هل هو معدي

تعتمد إجابة سؤال هل التهاب الكبد معدي على نوع التهاب الكبد فمثلًا ينتقل التهاب الكبد الناتج عن

الفيروسات من شخص لاخر عن طريق نقل الدم أو زرع الأعضاء أو الاتصال الجنسي أو الوخز بالإبر، أما التهاب

الكبد الناتج عن التسمم الكحولي أو الأدوية لا ينتقل من شخص لاخر.

يعد كل من التهاب الكبد من النوع ب، والتهاب الكبد من النوع ج من مسببات الأمراض المنقولة بالدم

لأنها تنتقل من شخص لاخر عن طريق الاتصال المباشر بالدم، إذ تؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد الخطيرة نتيجة الالتهابات المزمنة.

حيث ينتقل التهاب الكبد من النوع ب من الأم إلى طفلها أثناء الولادة أما التهاب الكبد من النوع ج فينتقل عن طريق استخدام الإبر الغير نظيفة والمستخدمة مسبقًا.

تعرف على الكبد الوبائي أ ، الأعراض ، الأسباب ، الفرق بين التهاب الكبد الوبائي A و B و C 

هل ينتقل التهاب الكبد عن طريق اللعاب

تُعد فرصة انتقال الفيروس المُسبب الالتهاب الكبد الوبائي ( ب و ج ) عن طريق اللعاب ضئيلة حيث تنتقل عن طريق سوائل الجسم كالدم , السائل المنوي والسائل المهبلي .

شاهد ايضا أعراض مرض الكبد ، أعراض مرض الكبد عند النساء ، علامات سلامة الكبد

الوقاية من التهاب الكبد الوبائي C

احمِ نفسك من عدوى التهاب الكبد C من خلال اتخاذ الاحتياطات التالية:

  • التوقف عن تعاطي العقاقير غير المشروعة، وخاصةً إذا كنتَ تقوم بحقنها. إذا كنت تتعاطى العقاقير غير المشروعة، فاطلب المساعدة.
  • توخَّ الحذر بشأن ثقب الجسم والوشم. إذا اخترتَ عمل ثقب أو وشم للجسم، فابحثْ عن مكان ذي سمعة طيبة. اطرحْ أسئلة مسبقًا حول كيفية تنظيف المعدات. تأكَّدْ من أن الموظفين يستخدمون إبرًا معقمة. إذا لم يُجِب الموظفون على أسئلتك، فابحثْ عن مكان آخر.
  • مارِس الجنس الأكثر أمانًا. لا تنخرط في ممارسة الجنس دون وقاية مع شركاء متعددين، أو مع أي شريك تكون حالته الصحية غير مؤكدة. قد تحدث العدوى عن طريق الاتصال الجنسي بين الأزواج في علاقة أحادية، ولكن يكون الخطر منخفضًا.

لاحظ ايضا  سبب ارتفاع انزيمات الكبد .. الامراض التي تصيب الكبد بالتشحم والتضخم 

هل يشفى مريض التهاب الكبد

الإجابة تعتمد على نوع التهاب الكبد الحاصل ومدى شدّته ومدى التلف الحاصل في أنسجة الكبد، فمثلا قد لا يحتاج المصاب بالتهاب الكبد A إلّا إلى القليل من العلاجات للتخفيف من حدّة الأعراض، وعادةً ما يشفى المريض المصاب بهذا النوع خلال شهرين، بينما يتطلّب العلاج في بعض أشكال المرض المزمنة الأخرى إلى علاجات طويلة الأمد وقد يضطر المريض لإجراء زراعة للكبد، إلّا أنه بشكل عام ومع التقدّم العلمي الذي شهده مجال زراعة الكبد في العقود الأخيرة أصبحت فرص الشفاء والتعافي أكبر.

اقرأ المزيد تضخم الكبد

أكلات لمرضى فيروس A

أطعمة يجب تجنبها لمريض التهاب الكبد أ

  1. الدهون المشبعة مثل الأطعمة المقلية والأطعمة الزيتية والزبدة والقشدة واللحوم الدهنية واللحوم عالية الدسم.
  2.  الأطعمة المالحة.
  3.  الأطعمة السكرية مثل الحلويات، والكعك، والصودا.
  4. المحار النئ غير المطبوخ جيدا.
  5. الأطعمة المصنعة.

أطعمة يجب تضمينها لمريض التهاب الكبد الوبائي A

  • البروتينات لتسريع الشفاء من الفيروس، خاصة البروتينات النباتية فهي أفضل من البروتينات المعتمدة على اللحوم.
  • الكركم بسبب الخواص المضادة للالتهاب فى الكركم التى تساعد على علاج التهاب الكبد الوبائي A، وهناك غيرها من الأعشاب والتوابل التي يجب عليك تضمينها مثل: الكمون والزنجبيل والشمر و يجب تجنب الملح ومسحوق الفلفل الأحمر أو الشطة.
  • الخضراوات، حيث يمكن أن يساعد اللفت والبروكلي والقرنبيط على التعافي من التهاب الكبد A بشكل أسرع.
  • الفواكه، مثل الجريب فروت والكريز جيدة للكبد، ومن الفواكه الأخرى التي ينبغي إدراجها هي الموالح والتفاح والمانجو والبابايا والخوخ والموز والعنب.
  • البقوليات، مثل: الأرز البني والشوفان.
  • الزيوت الصحية مثل: زيت الزيتون وزيت بذرة الكتان

انظر ايضا علاج التهاب الكبد الوبائي ب 

علاج فيروس الكبد ب

علاج للوقاية من الفيروس الكبدي الوبائي بي بعد التعرض له

إذا كنت تعلم تعرضك لفيروس الكبدي الوبائي بي ولم تكن متيقنًا أنه سبق حصولك على التحصين، فاتصل بالطبيب فورًا. قد يساعد تلقى المصاب حقنًا بالجلوبولين المناعي(أحد الأجسام المضادة) خلال 12 ساعة من التعرض للفيروس في وقايته من الإصابة بفيروس الكبدي الوبائي بي. وحيث أن هذا العلاج لا يقدم إلا حماية ذات أجل قصير، يجب أن يحصل المصاب أيضًا على تحصين ضد الفيروس الكبدي الوبائي بي في نفس الوقت، وذلك في حالة عدم تلقيه للتحصين مسبقًا.

علاج عدوى التهاب الكبد بي الحادة

إذا حدد طبيبك أن عدوى التهاب الكبد بي التي لديك حادة — مما يعني أنه قصير الأجل وسيختفي من تلقاء نفسه — فقد لا تحتاج إلى علاج. وبدلاً من ذلك، قد يوصي الطبيب بالراحة والتغذية السليمة والكثير من السوائل في أثناء محاربة جسمك للعدوى. في الحالات الشديدة، تكون الأدوية المضادة للفيروسات أو الإقامة في المستشفى ضرورية لتجنب المضاعفات.

علاج عدوى الالتهاب الكبدي ب المزمن

يحتاج معظم المصابين بالالتهاب الكبدي الوبائي ب المزمن إلى العلاج لبقية حياتهم. يساعد العلاج على تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد ويمنعك من نقل العدوى إلى الآخرين. قد يشمل علاج التهاب الكبد الوبائي ب المزمن ما يلي:

  • الأدوية المضادة للفيروسات. يمكن للعديد من الأدوية المضادة للفيروسات — بما في ذلك إنتيكافير (باراكلود)، تينوفوفير (فيريد)، لاميفودين (إبيفير)، أديفوفير (هيبسيرا) وتيلبيفودين (تيزيكا) — المساعدة في محاربة الفيروس وإبطاء قدرته على إتلاف الكبد. تؤخذ هذه الأدوية عن طريق الفم. تحدث إلى طبيبك حول الدواء الذي قد يناسب حالتك.
  • حقن الإنترفيرون. إنترفيرون ألفا-2ب (Intron A) هي نسخة من صنع الإنسان من مادة ينتجها الجسم لمكافحة العدوى. ويتم استخدامه بشكل رئيسي للشباب الذين يعانون التهاب الكبد الوبائي ب الذين يرغبون في تجنب العلاج على المدى الطويل أو النساء اللواتي قد يرغبن في الحمل خلال بضع سنوات، بعد الانتهاء من دورة علاج محدودة. يحظر استخدام الإنترفيرون في أثناء الحمل. قد تشمل الآثار الجانبية الغثيان والقيء وصعوبة في التنفس والاكتئاب.
  • زراعة الكبد. قد تمثل عملية زرع الكبد أحد خيارات العلاج إذا تعرضت الكبد لتلف حاد. وفي عملية زرع الكبد، يزيل الطبيب الكبد التالفة ويستبدلها بكبد صحية. معظم الأكباد المزروعة تأتي من متبرعين متوفين، ومع ذلك يأتي عدد صغير من متبرعين أحياء يتبرعون بجزء من أكبادهم.

لا تزال هناك عقاقير أخرى لعلاج الالتهاب الكبدي ب قيد التطوير.

قد يهمك ايضا  بيجاسايس حقنة مملوءة مسبقا لعلاج التهاب الكبد الوبائي سي – Pegasys PFS 

علامات الشفاء من التهاب الكبد الوبائي أ

بشكل عام تتمثل علامات الشفاء من التهاب الكبد الوبائي أ بالشعور بتحسن في حالة المريض الصحية، حيث يبدأ المريض بملاحظة التحسن بشكل كبير واختفاء أعراض الإصابة.

عادةً يبدأ الشخص المصاب بالتهاب الكبد الوبائي أ بالتحسن خلال شهرين تقريبًا من بدء الإصابة، ولحسن الحظ فأنه في الغالب لا تترافق الإصابة مع اثار جانبية طويلة الأمد.

ومن الجدير بالذكر أنه بالوضع الطبيعي يكون الشخص مناعة بعض إصابته بالتهاب الكبد الوبائي أ تمنع إصابته بالمرض مرة أخرى

قد يعجبك باراكلود لمعالجة فيروس التهاب الكبد الوبائي ب – baraclude 

يمكنك مشاهدة ايضا أين يقع الكبد في جسم الانسان وماهي وظيفة الكبد في جسم الإنسان 

السابق
الكبد الوبائي أ ، الأعراض ، الأسباب ، الفرق بين التهاب الكبد الوبائي A و B و C
التالي
تشمع الكبد ، أعراض تشمع الكبد البسيط ، كم يعيش مريض تشمع الكبد