أمراض القلب والشرايين

القناة الشريانية :  ماهو PDA؟ ، أسباب وعوامل خطر القناة الشريانية

القناة الشريانية

 ماهو PDA؟

القناة الشريانية السالكة هي فتحة مستمرة تصل بين الوعاءين الدمويين الرئيسيين اللذين يأتيان من القلب. الفتحة (القناة الشريانية) هي جزء طبيعي من الدورة الدموية للطفل في الرحم عادةً ما تنغلق بعد الولادة بفترة قصيرة. وإذا ظلت مفتوحة، فتطلق عليها عندئذٍ القناة الشريانية السالكة.

لا تسبب القناة الشريانية السالكة الصغيرة أي مشاكل وقد لا تحتاج إلى علاج. ومع ذلك، فإن القناة الشريانية السالكة الكبيرة التي تترك من دون علاج يمكن أن تسمح بتدفق الدم قليل الأكسجين في الاتجاه الخاطئ، وهذا يضعف عضلة القلب ويسبب فشل القلب وغير ذلك من المضاعفات.

شاهد ايضا عيب الحاجز البطيني ، عوامل الخطورة لحدوث عيب الحاجز البطيني

أعراض القناة الشريانية

تختلف أعراض القناة الشريانيه السالكة باختلاف حجم التشوه وما إذا كان الطفل قد اكتمل أو سابق لأوانه.

قد لا تتسبب القناة الشريانيه السالكة الصغيرة في ظهور أي علامات أو أعراض ولا يتم اكتشافها لبعض الوقت حتى سن البلوغ، لكن يمكن أن تسبب القناة الشريانية السالكة الكبيرة علامات فشل القلب بعد الولادة بفترة وجيزة.

تشمل أبرز الأعراض ما يأتي:

  • سوء الأكل مما يؤدي إلى ضعف النمو.
  • تعرق مع البكاء أو مع الأكل.
  • التنفس السريع المستمر أو ضيق التنفس.
  • التعب بسرعة.
  • سرعة دقات القلب.

انظر ايضا اضطراب نبضات القلب : الأنواع ، الأعراض ، الأسباب ، الوقاية

أسباب وعوامل خطر القناة الشريانية

تنشأ عيوب القلب الخلقية من مشاكل مبكرة في تطور القلب ولكن غالبًا لا يوجد سبب واضح فقد تلعب العوامل الوراثية دورًا.

تشمل أبرز عوامل الخطر ما يأتي:

1. الولادة المبكرة

تحدث القناة الشريانيه السالكة بشكل أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يولدون مبكرًا جدًا مقارنة بالأطفال الذين يولدون بشكل كامل.

2. التاريخ العائلي

يزيد التاريخ العائلي للإصابة بعيوب القلب وحالات وراثية أخرى مثل متلازمة داون من خطر الإصابة بالقناة الشريانية.

3. عدوى الحصبة الألمانية أثناء الحمل

إذا أصبت بالحصبة الألمانية أثناء الحمل فإن خطر إصابة طفلك بعيوب القلب يزيد حيث يعبر فيروس الحصبة الألمانية المشيمة وينتشر عبر الدورة الدموية للطفل، مما يؤدي إلى إتلاف الأوعية الدموية والأعضاء بما في ذلك القلب.

4. الولادة على علو شاهق

الأطفال الذين يولدون فوق 2499 مترًا لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالقناة الشريانية من الأطفال الذين يولدون على ارتفاعات منخفضة.

5. الجنس

الفتيات أكثر عرضة للإصابة بالقناة الشريانية.

قد يعجبك أمراض القلب : بماذا يشعر مريض القلب ؟ ، أعراض مرض القلب المبكر

القناة الشريانية السالكة عند الأطفال

تعرف القناة الشريانيه السالكة (PDA المفتوحة) بأنها قناة الاتصال المستمر أو الدائم بين الشريان الأبهر الصدري النازل والشريان الرئوي . وهي تنشأ كنتيجة للعجز أو القصور في عملية الاغلاق الفيزيولوجي الطبيعي للقناة الشريانية بالجنين، وتغلق خلال 24 ساعة من الولادة استجابة للدم المؤكسد، وهي متواجدة بكثرة عند الخدج من الأطفال .
وتصل نسبة هذا العيب الخلقي في القلب (PDA) أكثر من 50% عند الأطفال الرضع ناقصي الوزن .
وبالنسبة لبقية الفئات العمرية للأطفال تتراوح النسبة بين 02,0% – 006,0% عند الأطفال الرضع كاملي النمو وليسوا خدجاً المولودين أحياءً . بينما تصل إلى 20% عند الأطفال الخدج الذين تزيد أعمارهم على 32 أسبوعاً، وإلى 60% عند الأطفال الخدج الذين تقل أعمارهم عن 28 أسبوعاً .
وهو يوجد عند الإناث أكثر من الذكور بنسبة 2-1 .

يمكنك مشاهدة الإنعاش القلبي الرئوي

الوقاية

لا توجد طريقة أكيدة لوقاية الطفل المولود من الإصابة بالقناة الشريانية السالكة. ولكن من المهم بذل كل جهد ممكن للحفاظ على الصحة أثناء الحمل. وفيما يلي بعض الأساسيات:

  • طلب الرعاية السابقة للولادة مبكرًا، حتى قبل حدوث الحمل. ينبغي مناقشة الإقلاع عن التدخين وتقليل التوتر ووقف وسائل منع الحمل مع طبيبك قبل الحمل. وناقشي أيضًا الأمور المتعلقة بالأدوية التي تتناولينها.
  • اتباع نظام غذائي صحي. تناولي مكملاً غذائيًا يحتوي على حمض الفوليك.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. تعاوني مع طبيبك على وضع خطة التمارين الرياضية المناسبة لك.
  • تجنب المخاطر. يشمل ذلك تجنب المواد الضارة مثل الكحول والسجائر والعقاقير غير المشروعة. تجنبي أيضًا استخدام أحواض الاستحمام الساخنة والساونا.
  • تجنب العدوى. أكملي لقاحاتك الناقصة قبل الحمل. فقد تسبب أنواع معينة من العدوى ضررًا للجنين النامي.
  • السيطرة على داء السكري. إذا كان لديك داء السكري، فتعاوني مع طبيبك لإدارة الحالة قبل الحمل وخلاله.

وإذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة لعيوب القلب أو غيرها من الاضطرابات الوراثية، ففكري ‎في الحديث مع استشاري أمراض وراثية قبل حدوث الحمل.

قد يهمك تصلب الشرايين : التعريف ، الانواع ، العلاج ، الوقاية ، الادوية

الوصلة الشريانية المفتوحة عند الأطفال

الوصلات الشريانية تعد من مشاكل القلب الخلقية التي تصيب الأطفال حديثي الولادة، ولا تستجيب للعلاج بالأدوية، وتحتاج إلى الجراحة، أو القسطرة، لأنها قد تؤثر على صحة الطفل وحياته.

إن كل الأطفال يولدون بوصلة بين الشريان الرئوي والأورطي. والطبيعي أن هذه الوصلة يتم غلقها بعد مرور 24 ساعة من الولادة، وذلك بعدما يتنفس المولود بشكل طبيعي، موضحة أن الأكسجين يدخل للرئة، ويؤثر على العضلة الموجودة عند الوصلة، فتنقبض، فيحدث لها غلق كامل.

ولكن في بعض الأحيان لاتغلق هذه الوصلة، وتتسبب في إصابة الطفل بمشكلة ينتج عنها الشعور بنهجان، صعوبة في التنفس، التهابات رئوية متكررة، وتشبه ثقب القلب عند الأطفال،

تعرف على المزيد تمدد الشريان الأورطي البطني ، نسبة نجاح عملية الشريان الأورطي البطني

علاج القناة الشريانية 

يعتمد علاج القناة الشريانيه المفتوحة على سن الشخص المُصاب، وتتضمن خيارات العلاج ما يلي:

الانتظار والمراقبة

غالباً ما تغلق القناة الشريانية المفتوحة من تلقاء نفسها بالنسبة للطفل المُبتسر (المولود قبل أوانه).

وسوف يراقب الطبيب قلب طفلكِ للتأكد من إغلاق الوعاء الدموي المفتوح تماماً، أما بالنسبة للأطفال المولودين في أوانهم وصغار الأطفال، والبالغين الذين يعانون من القناة الشريانية المفتوحة الصغيرة التي لا تُسبب مشاكل قلبية أخرى، قد تكون المراقبة هي كل ما يلزم للحالة.

الأدوية

بالنسبة للطفل المُبتسر يمكن أن تُستخدم الأدوية اللا ستيرويدية المضادة للالتهابات لغلق القناة الشريانية المفتوحة، مثل الإيبوبروفين، أو إندوميتاسين.

وتمنع الأدوية اللا ستيرويدية المضادة للالتهابات المواد الكيميائية الشبيهة بالهرمونات في الجسم، والتي تساعد على استمرار فتح القناة الشريانية.

ولا تساعد هذه الأدوية على غلق القناة الشريانية المفتوحة لدى الأطفال المولودين في أوانهم، الأطفال الصغار، أو البالغين.

الغلق الجراحي

يمكن أن يُنصح بإجراء العملية الجراحية، إذا كانت الأدوية غير فعالة وكانت حالة الطفل شديدة، أو تُسبب مضاعفات.

ويقوم الجراح بعمل قطع صغير بين أضلاع الطفل للوصول إلى قلبه، وإصلاح القناة المفتوحة باستخدام غُرز أو مشابك.

وسوف يبقى طفلكِ في المستشفى بعد العملية الجراحية لعدة أيام للملاحظة، وعادة ما يستغرق الأمر بضعة أسابيع لشفاء الطفل التام من جراحة القلب.

ويمكن أن يوصى بإجراء الغلق الجراحي للبالغين المصابين بالقناة الشريانية المفتوحة التي تسبب مشاكل صحية، وتتضمن المخاطر المحتملة للجراحة، بحة في الصوت ونزيف والتهاب، بالإضافة إلى شلل الحجاب الحاجز.

إجراءات القسطرة

يكون الأطفال المبتسرين أصغر من أن يتم إجراءات القسطرة لهم، ومع ذلك إذا كان طفلكِ لا يعاني من مشاكل صحية مرتبطة بالقناة الشريانية المفتوحة، قد يوصي الطبيب بالانتظار حتى يكبر الطفل لإجراء القسطرة له لتصحيح القناة الشريانية المفتوحة. ويمكن أن تستخدم إجراءات القسطرة أيضاً

لعلاج الأطفال المولودين في أوانهم وصغار الأطفال، أو البالغين. ويتم في إجراء القسطرة إدخال أنبوبة رفيعة (قسطرة) إلى الوعاء الدموي في الفخذ، وتوصيلها للقلب، ويتم من خلال القسطرة إدخال سدادة أو سلك ملفوف لغلق القناة الشريانية.

إذا تم هذا الإجراء في العيادة الخارجية، فمن المحتمل ألا تبقين أنتِ أو طفلكِ طوال الليل في المشفى. وتتضمن المضاعفات الناتجة عن إجراءات القسطرة النزيف والالتهاب، أو حركة السدادة أو السلك من المكان الذي وضعت فيه في القلب.

المضادات الحيوية الوقائية

في الماضي كان الأشخاص المصابين بالقناة الشريانية المفتوحة يتم توصيتهم بتناول المضادات الحيوية قبل إجراءات الأسنان، وبعض الإجراءات الجراحية، وذلك لمنع التهاب القلب (التهاب الشغاف)، بينما اليوم لم يعد من المُحبب تناول المضادات الحيوية الوقائية لمعظم الأشخاص المصابين بالقناة الشريانية المفتوحة.

ويمكن أن تحتاجين أنتِ أو طفلكِ إلى تناول المضادات الحيوية الوقائية في الستة أشهر الأولى بعد إجراء القسطرة للإصلاح، وإذا لا زال هناك تلف بعد الإصلاح أو إذا أصبت بالتهاب في القلب مسبقاً، يجب أن تتحدثين مع طبيبكِ عن حاجتكِ أنتِ أو طفلكِ لتناول المضادات الحيوية قبل أي إجراء.

رعاية المتابعة اللازمة

إذا كنت تعاني من القناة الشريانية المفتوحة، حتى إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية عندما كنت طفلاً، قد تكون بذلك معرضاً لخطر الإصابة بالمضاعفات عندما تصبح بالغاً، لذلك من الضروري الاستمرار في متابعة الرعاية، خاصة إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية تصحيحية في القلب. ويمكن أن تكون رعاية المتابعة بسيطة مثل الفحوصات الدورية مع الطبيب، أو قد تنطوي على فحوصات منتظمة للتحقق من المضاعفات. ومن الضروري مناقشة خطة رعايتك مع طبيبك، والتأكد من اتباع توصيات طبيبك بأكملها. وسوف يقوم طبيب القلب المدرب على علاج تشوهات القلب الخلقية بالإشراف على رعايتك بشكل مثالي.

اقرأ المزيد القلب اليميني : التعريف ، انحراف القلب لليمين ، أعراض الإصابة بالقلب اليميني

اعرف المزيد اعراض مرض القناة الشريانية السالكة الخلقي

السابق
وذمة الرئة : التعريف ، الاعراض ، هل ماء الرئة يسبب الوفاة؟
التالي
متلازمة مارفان : متلازمة مارفان والزواج ، المضاعفات ، العلاج