صحة عامة

الفواكه والخضروات التي تزيد سيولة الدم

الفواكه والخضروات التي تزيد سيولة الدم

يحتوي جسم الإنسان على طريقة دفاعية لحمايته من الإصابة بالتجلط أو النزيف، ولكن أحيانًا يصاب الشخص بأنواع من الجلطات الخطيرة الدموية والتي قد تكون مميتة، فالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بخلطات هم من يعانون من عدم انتظام في ضربات القلب، أو الإصابة بتشوهات أو عيب في القلب قبل الولادة، أو أشخاص قد خضعوا لبعض العمليات الجراحية التي تتضمن تغير صمام القلب، ثم بعد إجراءها يصف الطبيب لك أدوية التي تزيد السيولة، حيث تزيد هذه الجراحات من نسبة إصابة الشخص بالتجلطات التي قد تهدد حياته.

سيولة الدم الطبيعية
يستطيع الجسم التحكم في السيولة الطبيعة للدم بداخله، فهو لديه القدرة على منع الإصابة بالتجلط، وذلك من خلال فيتامين K والذي يقوم الجسم بصنعه، أو الحصول عليه من خلال تناول بعض الأطعمة، وتعتبر هذه أهم الطرق التي تمنع إصابة الشخص بالتجلطات، ولكن مع زيادة نسبة لزوجة الدم هي من تجعل الجسم غير قادر على حماية نفسه من الإصابة بالتجلطات.

لزوجة الدم هو عبارة عن مصطلح يعتمد على عدد كبير من العوامل، والتي تؤثر بشكل مباشر على عدد خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن هذه اللزوجة، فأهم هذه العوامل هو وجود أعداد كبيرة من دهون الدم والتي تتمثل في الكوليسترول الضار ” LDL ” بداخله، والتي تزيد من نسبة اللزوجة وتجعله أكثر سمكًا أثناء مرورها بمجري الدم، فكلما زادت كمية البروتين الدهني منخفض الكثافة كلما زادت نسبة إصابة الشخص بالتجلطات في مختلف أنحاء الجسم.

وهناك أيضا الوارفارين وهو أحد العوامل التي تساعد في تخثر الدم، فالوارفارين يعمل داخل الجسم على تقليل كمية فيتامين K في الجسم، وعندما تقل نسبة فيتامين K تزداد نسبة الإصابة بالتجلط، التغيرات الكبيرة التي تحدث في نسبة فيتامين K داخل الجسم والتي تتم من خلال تغير كمية الطعام، وليست هذه الحالة فقط هي من تسبب تجلط الدم، فالالتهابات المزمنة، وعادة التدخين، مرض السكرى، وأحيانا تناول الطعام بشكل كبير، وأيضا يعتبر التركيب الجيني من أهم عوامل التي تسبب حالة تفاوت سمك الدم.

متى تكون سيولة الدم مفيدة
هناك الكثير من الدراسات التي تشير أن الدم الرقيق يحسن من الدورة الدموية بشكل كبير، فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، وأيضا يقلل من نسبة إصابة الشخص سواء بالجلطات الدموية، أو النزيف والتي هي السبب الرئيسي في التأثير السلبي على المخ، والقلب والأوعية والأمعاء، والعينين، والأطراف، والأعضاء، فإذا كان الدم أكثر لزوجة فالقلب يقوم بمجهود مضاعف والذي يزيد من سرعة ضربات القلب، وهذه الحالة في ما تسبب ارتفاع ضغط الدم أو نوبات القلبية أو سكتات الدماغية.

متى لا يكون الدم الرقيق مفيد
أحيانا وجود دم رقيق قد يسبب مشاكل كثيرة في الدورة الدموية، فالترقق الكثير للدم أحيانًا يسبب الكثير من المضاعفات، وذلك بسبب عدم وجود الصفائح الدموية بشكل كافي في الدم والتي تزيد من سماكته، والذي يسبب نوع من حالات النزيف المستمر، حيث تعاني الجروح من عدم تكوين جلطات لوقف نزيق الدم، وهو النوع الخطير والذي يسبب مشكلة كبيرة، قد تزيد الحالة أكثر من قبل، لذلك هناك الكثير الأشخاص من يعانون من ترقق الدم، في تجنب تناول الكثير من الأطعمة التي تعمل كمخففات دم طبيعية.

سيولة الدم الطبيعية

سيولة الدم أو ما تعرف باسم الهيموفيليا (Haemophilia) عبارة عن حالة طبية نادرة تؤثر على قدرة الجسم في التخثر.

جدير بالذكر أن الإصابة بسيولة الدم عادة ما تكون موروثة، كما أن الذكور أكثر عرضة للإصابة بها مقارنة بالنساء.

بشكل عام، عندما تجرح نفسك، هناك مادة في الدم تتفاعل مع الصفائح الدموية من أجل جعل الدم أكثر لزوجة، وذلك بهدف منع النزيف.
لكن الأشخاص المصابون بسيولة الدم لا يملكون كمية كافية من المادة التي تسبب تميع الدم، مما يعني أنهم يعانون من مشكلة النزيف لفترة أطول من غيرهم.

أعراض الإصابة بسيولة الدم
أعراض الإصابة بمشكلة سيولة الدم تتراوح من تلك الطفيفة إلى الحادة، وذلك اعتمادًا على مستوى عوامل التخثر الموجودة لديك في الدم.

العرض الأكثر شيوعًا للإصابة بسيولة الدم هو النزيف الذي لا يتوقف ويستمر لفترة طويلة.

أما الأعراض الأخرى المرافقة للإصابة فهي تتمثل فيما يلي:

نزيف في الأنف لا يشفى لفترة طويلة
نزيف من جروح يستمر لفترات أطول من المعتاد
نزيف من اللثة
ظهور كدمات على الجلد بسهولة
ألم وتيبس حول المفاصل مثل الكوع، ويكون ناتجًا عن نزيف داخلي.

أعراض انخفاض نسبة سيولة الدم

في حالات قليلة يكون هناك خوف من إصابة المصابين بسيولة الدم في نزيف في منطقة الجمجمة، وتشملأعراض هذه المشكلة الخطيرة:
  • صداع حاد
  • تصلب في الرقبة
  • قيء
  • الإصابة بالإرتباك ومشاكل في الوعي
  • صعوبة في الكلام والتواصل مع الاخرين
  • تغيير في الرؤية
  • فقدان التوازن
  • شلل في بعض أجزاء الوجه.

الليمون وسيولة الدم

عصير الليمون من المشروبات الصيفية الذي يطفئ الظمأ في حر الصيف ويسكن العطش ويمنع فساد الاطعمة.
ويعتبر الليمون من اغنى الثمار بفيتامين «C» وكذلك فيتامين «B» ومادة النياسين والربيوبيوفلافين الى جانب مواد كربوهيدراتية وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.
بالاضافة الى فوائد الليمون الصحية العديدة التي سوف نتناولنا ننشر إعلان فريق طبي ياباني من جامعة توكالي اليابانية في ناجويا ان شرب عصير الليمون او قطرات منه في الماء بشكل يومي او خلال الرحلات الجوية الطويلة يساعد على منع تكوين جلطات الأوعية الدموية.
وأوضح الفريق ان الدم يتحرك في الشرايين بسرعة أعلى بعد تناول مشروب الليمون مرة كل خمس ساعات في الرحلات الجوية الطويلة.
وبين الفريق الطبي انه توجد مادتان في الليمون هما حمض الســـــتريك ومــــادة بوليـــــفنول تمنعان تخــــثر الدم وتساعــــدان الـــدم على السريان في العروق والاوردة بسلاسة.
وأشار هؤلاء الى ان العديد من المسافرين في الرحلات الجوية يصابون بظاهرة تجلط الدم التي تعرف طبيا بالتخثرات الوريدية العميقة نتيجة الجلوس الطويل على مقاعد الطائرة.
ويذكر ان الليمون يكافح أمراض الاسقربوط ويحتوي على مادة السترين التي تعمل على تقوية الاوعية الدموية ويقي من مرض البلاجرا وهو غني بمضادات الاكسدة التي تقوي المناعة وتؤخر مظاهر الشيخوخة.

البيض وسيولة الدم

صفار البيض
من أكثر العناصر الغذائيّة التي تحتوي على الكوليسترول؛ حيث تحتوي البيضة الواحدة على 212 ملغم من الكوليسترول منهم 210 ملغم من صفار البيض أي حوالي 70 في المئة من النّسبة المُحدّدة للاستهلاك اليومي من الكوليسترول.

أغذية تساعد على سيولة الدم للحامل

  • يمكنكِ إضافة هذه العناصر إلى نظامك الغذائي لتساعدك على سيولة الدم خلال الحمل.
  • الكركم: الكركمين أحد المكونات النشطة الرئيسية للكركم له خصائص مضادة للتخثر ويمكن أن يمنع تجلط الدم.
  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل أيضًا على الساليسيلات وله خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تمنع تخثر الدم، أفضل الطرق لإضافة الزنجبيل إلى نظامك الغذائي هي أن تبدئي صباحك بشاي الزنجبيل.
  • فلفل الكايين: يمكن أن تعمل الكمية العالية من الساليسيلات الموجودة في الفلفل الحار كعامل قوي لتخفيف الدم، يمكن أيضًا استخدام فلفل كايين لخفض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية.
  • الثوم: تشير الأبحاث إلى أن الثوم له خصائص مضادة للتخثر يمكن أن تقلل من تكوين جلطة الدم.
  • سمك السلمون: يقال إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية مثل السلمون والتونة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، وهي من أفضل الأطعمة التي ترقق الدم.
  • فيتامين “هـ”: يقلل فيتامين “هـ” من تخثر الدم بعدة طرق مختلفة، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “هـ” ما يلي: زيت اللوز، وزيت عباد الشمس، وبذور عباد الشمس، وزيت جنين القمح، والحبوب الكاملة.
  • الأناناس: البروميلين إنزيم يستخلصه الناس من الأناناس. قد يكون علاجًا فعالًا لأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، وتشير الأبحاث إلى أنه يمكن أيضًا أن يخفف الدم ويكسر جلطاته ويقلل من تكوينها.

أعشاب تساعد على سيولة الدم

1.الزنجبيل:

يحتوى على خصائص طبية يمكن أن تمنع بشكل فعال تخثر الدم، وتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض التى تهدد الحياة كالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

2. القرفة:

تحتوى على خصائص تساعد على سيولة الدم، كما أنها تمنع أى تجلط موجود فى الأوعية الدموية.

3.الزعتر:

فهو من الأعشاب الطبية المعروفة قديما والتى تمنع تكون جلطات الدم، وذلك لاحتوائها على بعض المواد التى تمنع تجلط الدم بشكل فعال وتقل من مستوى الكولسترول.

4.الفلفل المطحون الحار (الشطة المطحونة):

منذ قرون، يستخدم الفلفل الحريف فى جميع أنحاء العالم لقيمته العلاجية ولقدرته فى المحافظة على تجلط الدم واحتوائه على بعض المكونات التى تحفز الدورة الدموية.

أكلات لعلاج السيولة

سيولة الدم من المشاكل المزعجة التى تؤثر على صحة الجسم وتسبب التعب والإرهاق الشديد وهى نتيجة خلل فى الصفائح الدموية ، لذلك ينصح المرض بالمتابعة الدورية مع الطبيب مع الاهتمام يتجنب تناول بعض الأطعمة التى تسبب النزيف الشديد  فهى:

1: ينصح مرضى سيولة الدم بتجنب تناول الفلفل ، فهو من الأكلات التى تسبب سيولة الدم والنزيف الشديد.

2: يجب أن يبتعد مرضى سيولة الدم عن تناول القرفة حيث انها تحتوى على نسبة عالية من المواد الكيميائية التى تزيد من خطر الإصابة بسيولة الدم.

3: على الرغم أن الزنجبيل يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعزز صحة الجسم إلا أنه يمنع تجلط الدم مما يسبب النزيف لمرضى السيولة لذلك ينصح بتجنب تناوله لمن يعانون من سيولة الدم.

4: ينصح مرضى سيولة الدم بالابتعاد عن تناول الكركم، حيث إنه يسبب سيولة شديدة فى الدم.

وهناك بعض الأكلات المناسبة لمرضى سيولة الدم ومنها الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ك ومنها البروكلى والجرجير والكيوى وفول الصويا، أو الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من فيتامين سى ومنها البرتقال والليمون والفلفل الرومى.

 

السابق
فوائد صويا ايزوفلافون
التالي
المشاكل الزوجية