صحة عامة

الفوائد الصحية للعدس

الفوائد الصحية للعدس

يحتوي العدس على كمية كبيرة من المواد الغذائية الرائعة والضرورية للصحة، فما يقارب 100 غرام فقط من العدس المطبوخ يحتوي على:

116 سعر حراري.
9.02 غرام من البروتينات.
0.3 غرام من الدهون.
20.13 غرام من الكربوهيدرات.
وتوفر لك الحصة المذكورة أعلاه من العدس:
45% من الحصة الموصى بها يومياً من حمض الفوليك.
36% من الحصة الموصى بها يومياً من الحديد.
70% من الحصة الموصى بها يومياً من المنغنيز.
28% من الحصة الموصى بها يومياً من الفسفور.
58% من الحصة الموصى بها يومياً من الثيامين.
14% من الحصة الموصى بها يومياً من البوتاسيوم.
127% من الحصة الموصى بها يومياً من فيتامين ب6.
كما ويحتوي العدس على نسب عالية من النياسين والمغنيسيوم والزنك.

فوائد العدس البني

تحسين صحة القلب يُعد العدس من المصادر الغنية بالألياف والفوليك أسيد والبوتاسيوم، والتي بدورها عناصر هامة لتدعيم صحة القلب، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية فإنّ زيادة تناول الألياف الغذائية تُساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار “LDL”، ومن الجدير بالذكر أنّ الأمر لا يقتصر على وجود علاقة بين الألياف وبين انخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بل قد يؤدي أيضًا إلى إبطاء تقدم المرض لدى الأفراد المعرضين لمخاطر عالية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ما تمّ ذِكره آنفًا فإن بعض الدراسات قد وجدت أن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم في العدس بمختلف أنواعه -بما يتضمّن العدس البدني- يُمكن أن يُقلّل ضغط الدم، ولذلك فإنّ هذه الأطعمة -من مثيلات العدس- تُشكِّل جزءًا أساسيًا من خطة حِمية “DASH” المعروفة، ولذلك يُوصي المعهد القومي للقلب والرئة والدم “NHLBI” بهذا النظام الغذائي لخفض مستويات ضغط الدم.

فوائد العدس للنساء

يحتوي العدس على الحديد والزنك المفيدان في تغذية الشعر. كما أن البروتين الموجود في العدس يساعد على تقوية الشعر ومنع تساقطه وزيادة كثافته. هذا بالإضافة الى الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في المحافظة على صحة فروة الرأس ووقايتها من الإصابة بالأمراض الجلدية والجذور الحرّة المسؤولة عن تساقط الشعر وضعف الشعرة

فوائد العدس البرتقالي

1. محاربة أمراض القلب
يحتوي كوب واحد من العدس الأحمر المطبوخ على 230سعر حراري، قد يرى بعض الافراد ان تلك الكمية مرتفعة نوعا ما، الا ان الكمية التي يكتسبها الجسم لا تتعدى 11.5غم.

وإن تلك الدهون غير المشبعة تساعد على محاربة أمراض القلب والشرايين.

2. الحماية من الإصابة بالسكري
ما يميز العدس الأحمر أنه يحتوي على كربوهيدرات تحتاج وقت اكبر للهضم، بالاضافة الى الألياف التي تساهم في الشعور بالشبع لمدة أكثر من ساعتين بعد تناولك وجبة الطعام.

يحتوي كوب واحد من العدس الأحمر المطبوخ على 40 غم من الكربوهيدرات أي ما يعادل حوالي 18% من القيمة اليومية الموصى بها.

وإن استهلاك الأطعمة ذات المحتوى العالي من الألياف يقلل من خطر الإصابة بالسكري والإمساك.

3.تحسين الجهاز الهضمي
أن محتوى البروتين في العدس الاحمر يعادل محتوى اللحوم منها، ولكنه اكثر فائدة باعتباره منخفض الدهون، حيث يحسن من عملية الهضم في المعدة.

يمكنك الحصول على 18 غم من البروتين عند استهلاكك كوب واحد من العدس الأحمر المطبوخ.

4. تكوين خلايا جديدة في الجسم
يعتبر العدس الأحمر من أهم الأطعمة التي يمكن من خلالها الحصول على الفولات، وهي أحد الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لتكوين خلايا جديدة وتصنيع الحديد.

كما وتحتوي الحصة الواحدة من العدس الأحمر على 16 وحدة من فيتامين A وعلى 730 ملغم من البوتاسيوم، و 350 ملغم من الفسفور و 71 ملغم من المغنيسيوم.

فوائد العدس للرجال

1- يحتوي العدس على البروتينات الهرمونيّة، التي تساهم في ضبط نسبة هرمون الإستروجين لدى النساء، والتستوستيرون عند الرجال.

2- يتميز باحتوائه على حمض الفوليك، الذي ثبت فعاليته في تحسين الخصوبة عند الرجال والنساء، لذلك ينصح الأطباء بتناول شوربة العدس قبل الممارسة العلاقة الحميمة، كونه من الأطعمة التي تزيد من فرص حدوث الحمل.

3- يحتوي العدس على نسبة عالية من معدن الموليبدينوم، الذي يساهم في تعزيز الخصوبة عند الرجال.

4- يمثل العدس أهمية كبيرة لصحة السيدات، حيث يقلل من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، خاصة التقلبات المزاجية، لاحتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم، الذي يزيد من مستويات هرمون السيروتونين، الذي يحافظ على استقرار المزاج.

5- يعاني بعض المتزوجين من اضطرابات الجهاز الهضمي أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، مما يشعرهم بالإحراج، خاصةً في حالة خروج الغازات، لذلك ينصح بتناول العدس قبل الجماع، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف اللازمة لتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، والحد من الإصابة بالإمساك والانتفاخ.

6- ينصح خبراء التغذية بإضافة القليل من الفلفل الحار عند إعداد شوربة العدس، للاستفادة من مادة الكابسيسين، التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يساهم في تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، الأمر الذي يزيد من الرغبة الجنسية.

فوائد العدس للرجيم

إن العدس من الوجبات التي تشعر الإنسان بالشبع لفترات طويلة، حيث إنه مصدر للألياف التي تساعد في امتصاص الأمعاء للسكريات ومفيدة في إنقاص الوزن، يعمل العدس على التقليل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم، كما نصحت بالمحافظة على تناول وجبة العدس يومياً، لمن يقومون بمهام شاقّة ويسعون إلى إنقاص وزنهم، فهو يحتوي على الكالسيوم والفسفور اللذان يعملان على تقوية عضلات الجسم العدس من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب واحد من العدس على 230 سعراً حرارياً، و18جرام من البروتين، وجرام فقط من الدهون، وهذا ما نحتاجه لإنقاص الوزن، ومع أنه يحتوي على كربوهيدرات بنسبة مرتفعة، إلا أن معظم السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم من العدس هي سكريات بسيطة، فهي شوربة العدس وجبة مثالية للرجيم. كوباً واحدا من العدس يحتوي على 35% من احتياج الجسم اليومي لعنصر الحديد،الذي يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، حيث يؤدي نقصه إلى بطء التمثيل الغذائي وبالتالي السمنة.

فوائد العدس الأصفر

يحتوي العدس الأصفر على مجموعة واسعة من المركبات النباتية المفيدة التي تسمى المواد الكيميائية النباتية، والتي يحمي الكثير منها من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني كما تتضمن فوائد العدس الأصفر مايلي:-

– يحتوى العدس الأصفر على البوليفينول وهو مركبات نشطة تحارب العوامل الضارة في الجسم مثل “الأشعة فوق البنفسجية والإشعاع إلى أمراض القلب والسرطان”، حيث تم ربط العدس الاصفر بفوائد صحية طويلة الأمد، بما في ذلك صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من مرض السكري.

– العدس الاصفر يحتوى على نسبة عالية من البروتين.

– العدس مصدر غنى بالحديد، حيث يحتوي كوب واحد من العدس على 6.6 ملليجرام من الحديد ، أي حوالي ثلث ما تحتاجه طوال اليوم، وخاصة أن الحديد مهم للغاية للحفاظ على ضخ الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

– كما يعد العدس الاصفر مصدر كامل من الألياف والتى تحسن الصحة الهضمية والحفاظ على وزن صحي.

– العدس جيد للعظام، حيث يسعى الكثيرون لتنال منتجات الالبان على حساب البقوليات على الرغم من العدس هو خيار حيث يحتوى الكوب من العدس الاصفر على 38 جرامًا من الكالسيوم .

– يعتبر العدس الاصفر مصدر جيد لحمض الفوليك، حيث أن حمض الفوليك من العناصر الغذائية المهمة التي يجب عليك تناولها طوال الوقت وخاصة عند الحمل، فعدم الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى عيوب خلقية خطيرة حيث أن هذا الحمض يدعم نمو الشعر الصحي ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، حيث اثبتت الدراسات أن العدس هو مصدر غذائي رائع وممتص جيدًا لحمض الفوليك، خاصةً بالنسبة للنساء الحوامل أو اللائي يأملن في الحمل قريبًا.

– العدس الاصفر مصدر غنى بالمغنيسيوم. إذا كنت تعاني من مشكلة في النو ، أو متوترة أو مرهقة ، فقد يستفيد جسمك من تناول المغنيسيوم، من خلال العدس حيث أن كوب من العدس المطبوخ يحتوى على 71 مل من الماغنسيوم.

أضرار العدس

1. الانتفاخ
يحتوي العدس الأحمر على 4 غرامات من الألياف لكل 100 غرام، والتي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن، حيث لا يتم هضم الألياف في الأمعاء الدقيقة، بالتالي إنتاج المزيد من الغازات.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي العدس على عناصر لا يستطيع الجسم هضمها، مثل الهيماغلوتينين، ومثبطات التربسين، مما يسبب تشنج في البطن وعدم الراحة في الأمعاء.

2. حصوة المرارة
يحتوي العدس على الليسين، وهو حمض أميني أساسي يساعد في الحفاظ على النمو والحفاظ على النيتروجين وامتصاص الكالسيوم والحفاظ على كتلة الجسم.

ولكن إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الليسين، فقد يتسبب بحدوث حصوة في المرارة، ويزيد من مستويات الكوليسترول في الدم، مما يؤدي إلى ضعف في الكلى.

3. أمراض الكلى
إن كوب واحد من العدس الأحمر يحتوي على 18 غراما من البروتين، ويحتاج جسمك إلى حوالي 0.8 جرام من البروتين يوميًا، لذلك قد تسبب كثرته خطورة في الإصابة بأمراض الكلى.

وبمرور الوقت، يمكن لهذا الإجهاد الزائد في الكلى أن يضعف من وظيفتها في الجسم.

4. فرط بوتاسيوم الدم
يحتوي العدس الأحمر على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساهم في عمل القلب والأعصاب والعضلات، ولكن في حال الاستهلاك الزائد للبوتاسيوم يمكن أن يحدث فرط بوتاسيوم الدم.

تسبب هذه الحالة أعراض مثل التعب والضعف ونبض القلب غير المنتظم ومشاكل التنفس والقيء والوخز والخدر، كما يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم.

5. رد فعل تحسسي
يصنف العدس ضمن عائلة البقوليات مثل الفول السوداني، بالتالي إذا كان لديك حساسية من الفول السوداني، فقد تكون أيضًا للعدس.

فوائد العدس الأخضر

الحفاظ على صحة الجهاز العصبي في الإنسان حيث أن نبات العدس الأخضر قد يحتوي على فيتامين B، الذي يعد الأكثر أهمية للحفاظ على صحة الجهاز العصبي في الإنسان.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في الإنسان حيث أن نبات العدس الأخضر يعمل على تليين جميع القنوات الهضمية، ويمنع من حدوث الغازات بالبطن ويمنع من حدوث (الإسهال والإمساك).

تقوية النظر حيث أن نبات العدس الأخضر قد يساعد في حماية البصر لوقت طويل، وتقوية النظر لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف بالنظر أو عدم وضوح الرؤية.

تنشيط الدورة الدموية بالجسم فهو يعمل على تحسين وتنشيط الدورة الدموية بشكل جيد.

يمنع حدوث تشوهات بالجنين حيث أنه يعمل على وقاية الجنين والحفاظ علة صحته لذلك قد ننصح جميع النساء الحوامل أن يتناولن من نبات العدس الأخضر بشكل يومي.

نبات العدس الأخضر قد يحتوي على العديد من البروتينات التي قد لا تجعله بمستوى أقل من اللحوم، لكن في حالة تناولك للعدس الأخضر يجب عليك تناول اللحوم إلى جانبه لأنه قد لا يحتوي على بروتين كافي.

تعزيز جميع وظائف الكلى بالجسم حيث أنه يساعد في الحفاظ عليها ويقيها من وجود الحصوات بها وهو ما يسمى بحصوات الكلى.

الحفاظ على وزن الجسم حيث أنه قد يساعد في منع حدوث السمنة ويعمل على تنظيم وزن الجسم لأنه قد يعطيك الإحساس بالشبع لفترات طويلة، وذلك بسبب احتواء نبات العدس الأخضر على الألياف التي قد تساعدك في عدم تناول نبات العدس الأخضر.

تنظيم مستوى السكر بالدم في الجسم حيث أنه يساعد في التقليل من امتصاص السكر بالأمعاء ويمنع من ارتفاع السكر بالدم في الجسم.

 

 

السابق
فوائد التفاح الأخضر للجنس
التالي
فوائد غذاء ملكات النحل