أمراض العظام

العلاجات الطبيعية بعد عملية الرباط الصليبي

العلاجات الطبيعية بعد عملية الرباط الصليبي

 عملية الرباط الصليبي للركبة عبارة عن زرع الرباط الوتري في منتصف أعلى عظمة الساق إلى الناحية الخارجية المتوسطة من أسفل عظمة الفخذ من الركبة، ووفقًا لما يوضحه الدكتور عبدالظاهر الساعاتي استشاري جراحة العظام والطب الرياضي، فقد انتشرت هذه المشكلة بشكل كبير، وفي نفس الوقت تحقق عمليات الرباط الصليبي نجاحًا كبيرًا.
ومن جانبه يشرح الدكتور الساعاتي كيفية التصرف بعد العملية بشكل مفصل ودقيق ولكن بداية ينبغي الإشارة إلى أهمية الحرص على استخدام المضادات الحيوية المناسبة قبل وبعد العملية لمنع الالتهابات، وهناك جانب آخر مهم وهو أهمية العلاج الطبيعي ذلك أن العملية الجراحية تشكل 50% من العلاج ويشكل العلاج الطبيعي 50%، وبشكل عام فإن إتباع تعليمات الطبيب والعناية بتنفيذ ما يقوله والحرص على فرد الركبة بعد العملية كل ذلك مما يزيد من نسب زيادة نجاح العملية وعودة المريض إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي خلال عدة أسابيع من إجراء العملية.

الأسبوعان الأولان بعد العملية

وحول التعليمات والنصائح التي يحرص الطبيب على إبلاغها للمريض عقب العملية وتنفيذ المريض لها خلال الأسبوع الأول والثاني يقول الدكتور الساعاتي: ينصح المريض بالحرص على وضع كمادات الثلج من بعد العملية مباشرة وحتى انقضاء ستة أسابيع لما لذلك من فوائد في تخفيف الآلام والانتفاخ وكذلك يبدأ المريض بتمرين العضلات وشدها وخاصة العضلة الرباعية الأمامية مع الاهتمام بفرد الركبة واستخدام المساعدات مثل حبل يوضع في باطن القدم لشد الساق وبالتالي فرد الركبة بشكل كامل وكذلك ثني الركبة حتى 90 درجة والمشي بواسطة العكازين، والمهم هنا أن عدم فرد الركبة أو ثنيها قد يؤخر فترة العلاج والتحسن.

التدرج في ثني الركبة

ومن الأسبوع الثالث وحتى نهاية الأسبوع السادس يستمر كما سبق استخدام كمادات الثلج والمحافظة على فرد الركبة بحيث تكون الرجل مفرودة بشكل كامل في وضع مستقيم والمشي بشكل تدريجي بدون العكازين والتركيز أيضًا على ثني الركبة بالتدريج حتى 100 درجة في الأسبوع الثالث ويزيد الثني إلى الداخل بزاوية 110 درجات خارجية في الأسبوع الرابع ثم إلى 120 درجة في الأسبوع الخامس وأخيرًا يصل الثني إلى 140 درجة في الأسبوع السادس بحيث يكون المريض بنهاية الأسبوع السادس قادر على الجلوس وثني الركبة تمامًا كما هو الحال أثناء التشهد في الصلاة.

تقوية الركبة

بعد وصول الركبة إلى الوضع الطبيعي من حيث الحركة ومع بداية الأسبوع السابع وإلى نهاية الأسبوع 12 من إجراء العملية ينصح المريض بتقوية الركبة بواسطة ممارسة التمارين باستخدام الأوزان وبشكل تدريجي بحيث يقوي عضلات الفخذ الأمامية والخلفية ويمكنه المحافظة على استخدام كمادات الثلج ومع بداية الأسبوع13 وحتى الأسبوع 18 يمكن للمريض الجري في خط مستقيم وتقوية العضلات بواسطة الأوزان ومع بداية الأسبوع 19 وحتى 24 يمكن للمريض الدوران والجري في خطوط متعرجة ودائرية واللف حول نفسه وبعد مرور 24 أسبوعًا أي ستة أشهر يمكن للمريض مزاولة الرياضة ولعب كرة القدم أو الطائرة أو غيرهما من الألعاب. مع تمنياتنا لجميع المرضى بالصحة والسلامة.

متى امشي بعد عملية الرباط الصليبي

تستطيع المشي بعد عمليه الرباط الصليبي وذلك بعد ثلاث اسابيع من العمليه وبعد التمارين الرياضية والعلاج الطبيعي .

قيادة السيارة بعد عملية الرباط الصليبي

يمكن قيادة السيارة بعد عملية الرباط الصليبى: بعد مرور 6 أسابيع على العملية، وإذا كانت العملية فى الجهة اليسرى يمكن القيادة بعد 3 أسابيع فقط، ومن المهم أن تكون قادراً على الوقوف على قدم واحدة قبل القيادة .

العلاقة الزوجية بعد عملية الرباط الصليبي

قد تبدو عملية الرباط الصليبي أمرًا خاصًا بالرجال، ولكن هذا الكلام ليس دقيقًا، فمشكلات الرباط الصليبي مرتبطة بشكل عام بالإصابات الرياضية، والنساء الممارسات للرياضة أكثر عرضة من الرجال للإصابة بها، لأن مفصل الركبة عند النساء أكثر رقة من الرجال، ولديه نطاق أوسع للحركة، كما أن كتلة العضلات حول مفصل الركبة لدى النساء أقل من الرجال، ما يجعل تهتك الرباط الصليبي لديهن أسهل، وإذا لجأ الطبيب إلى إجراء عملية الرباط الصليبي لكِ أو لزوجك فقد تتساءلين متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية الرباط الصليبي؟

متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية الرباط الصليبي .

قبل الشروع في أي عملية جراحية لكِ تتساءلين متى يمكن الرجوع إلى ممارسة حياتك الطبيعية ومهامك كزوجة وأم، وكذلك زوجك قبل إجراء العملية الجراحية يتساءل متى يمكن أن يعود إلى عمله ومسؤولياته، أحد الأسئلة التي تخطر على بال كل منكم متى يمكن العودة لممارسة العلاقة الحميمة؟ ليست هناك إجابة دقيقة لهذا السؤال، فالإجابة تختلف باختلاف حالتك أو حالة زوجك الصحية، ونجاح العملية من عدمه، والألم الذي تشعرين به أو يشعر به زوجك خلال العلاقة الزوجية، قد تتراوح المدة المناسبة من عدة أيام إلى عدة أسابيع، والمقياس حالتك الصحية وشعورك بالألم من عدمه، ورغبتك ورغبة زوجك في العلاقة الحميمة.

نصائح للعلاقة الزوجية بعد عملية الرباط الصليبي

العلاقة الزوجية أحد الأمور التي قد تسكن من ألمك الجسدي والنفسي، ولذلك من الضروري العودة إلى ممارستها في أسرع وقت ممكن، لكنها بعد عملية الرباط الصليبي تختلف عما قبلها. فالأوضاع المثيرة والممتعة قبل إجراء العملية قد تكون صعبة بعدها، إذ إن الضغط على ركبتك وتحريكها يكون صعبًا في هذا الوقت حتى تمام التعافي، ولكن هناك بعض النصائح التي تجعل العلاقة أسهل وأيسر، إليكِ بعض النصائح إذا كانت العملية أُجريت لكِ:

  1. البسي دعامة الركبة خلال العلاقة الحميمة: حتى تحافظي على ركبتك من أي صدمة أو أي ضغط قد يحدث خلال العلاقة الحميمة.
  2. مارسي العلاقة الحميمة في الوضع الجانبي: نامي أنتِ وزوجك على جنبيكما، وهو خلفك، اجعلي رجلك المصابة مسنودة على السرير وارتدي الدعامة، ورجلك السليمة لأعلى.
  3. اجلسي على طرف طاولة خلال العلاقة الحميمة: يمكن أن تجلسي على طرف طاولة مرتفعة، وزوجك في وضع الوقوف بوجهه.

أما إذا كانت العملية فد أُجريت لزوجك فإليكِ بعض النصائح:

  1. مارسا العلاقة في الوضع الجانبي للإيلاج العميق: هذا الوضع مناسب أيضًا في حالة أن العملية أُجريت للزوج.
  2. كوني في الأعلى خلال العلاقة الحميمة: يُجنب هذا الوضع زوجك تحريك ركبته، والألم الناتج عن الحركة، تأكدي من ارتدائه دعامة الركبة، وضعي وسادة تحت ركبتيه، وأخرى بين ركبتيه، وتجنبي تحميل وزنك عليه.
  3. استخدما اليدين والفم في المداعبة: استخدام اليدين والفم قد يعوض النقص في الحركة الناتج عن العملية، والذي بالتأكيد يقلل من متعتكما وإثارتكما خلال العلاقة الحميمة.

أعراض فشل عملية الرباط الصليبي

  1. عودة عدم الاستقرار التي يمكن تأكيدها من خلال قياسات التراخي.
  2. قد يكون من الصعب استعادة القوة بعد التدخل الجراحي السابق.
  3. قد يكون الألم حول الركبة موجودة.
  4. حدوث كدمات متكررة للعظام مع إصابة الغضروف المبطن للركبة والغضاريف الهلالية.

كيف اعرف نجاح عملية الرباط الصليبي

يمكن التأكد من نجاح عملية الرباط الصليبي عن طريق اجراء اشعة للتأكد من تثبيت الاستبدالات للرباط الصليبي بالعظام .

 

السابق
كيفية التعامل مع آلام العظام بعد العلاج الكيماوي
التالي
عادات يومية سيئة تؤذي الظهر والعمود الفقري