انف واذن وحنجرة

الطرق الصحيحة لتنظيف الأذن

الطرق الصحيحة لتنظيف الأذن

ان من المشاكل التي يمكن أن تواجه الكثيرين هي تراكم الشمع في الأذن ، إن الشمع ليس سيئًا إذا أُفرز بكميات معتدلة، فهو يرطب الأذن ويحميها من البكتيريا والجراثيم، لكن عندما يُفرز بكميات كبيرة يسبب انسداد الأذن ويؤثر في سمعك، في هذا المقال اعرفي طريقة تنظيف الأذن في المنزل باستخدام مواد رخيصة ومتوافرة لديك. طريقة تنظيف الأذن في الحالات الطبيعية لا نحتاج إلى أن ننظف آذاننا، فهناك طريقة طبيعية تتخلص فيها الأذن من الشمع الزائد والجراثيم المتراكمة عليه، ولكن في بعض الأحوال قد يتراكم الشمع بكميات كبيرة وتعجز أذنك عن التخلص منه، وفي هذه الحالة يسبب لكِ بعض الأعراض، منها:

  • آلام في الأذن المتراكم عليها الشمع.
  • شعور بالامتلاء في الأذن المسدودة بالشمع.
  • طنين في الأذن المسدودة.
  • ضعف السمع بهذه الأذن والدوار.

تنظيف الأذن بالماء والملح

قومي بتحضير ملعقة صغيرة من الملح ونصف كوب من الماء لتحضير محلول الملح اللازم لتنظيف أذنك، وقومي باتباع الخطوات التالية:

  • سخني الماء إلى أن يصير دافئًا قليلًا.
  • أضيفي إليه الملح وقلبي حتى تمام الذوبان.
  • أميلي رأسك لأحد الجانبين، لتكون الأذن المسدودة مرفوعة لأعلى.
  • ضعي القطنة في المحلول، ثم اعصريها في أذنك. اتركي المحلول في أذنك لمدة تتراوح بين ثلاث وخمس دقائق.
  • أميلي أذنك لأسفل، ليُذيب المحلولُ الشمع َويساعد على خروجه.
  • كرري حتى تصلي إلى النتيجة المرغوب فيها.
  • جففي أذنك بقطعة قماش.

تنظيف الاذن من الشمع بالنار

يمكن أيضاً إزالة شمع الأذن باستخدام ما يسمى بـ “شمعة الأذن”، إذ يتم إدخال الطرف غير المتوهج طبعاً في الأذن لتولد ضغطاً سلبياً طفيفاً، ما يعمل على حلّ الشمع المتراكم داخل الأذن. لكن يجب توخي الحذر تماماً، فمن السهولة أن يُصاب المرء نتيجة قلة الخبرة في استخدامها بحروق في الوجه وصيوان الأذن. حتى أن الكثير من الخبراء ينصحون المبتدئين بالابتعاد عن هذه الطريقة.

قطرة تنظيف الأذن وإزالة الشمع

تتعدد استخدامات قطرة الأذن بكل أنواعها، لكن لكل غرض نوع معين من القطرات، فمثلاً توجد قطرات مذيبة لشمع الأذن مهمتها تذويب الصمغ لتسهيل غسل الأذن، وتوجد قطرة مسكنة لوجع القناة السمعية، وأخرى مضادة للالتهابات

قطرة ريمو-واكس “Remowax” لتخفيف انسداد الأذن

القطرة ريموواكس هي إحدى أكثر قطرات تنظيف الأذن توفراً في الصيدليات، الجرعة المعتادة هي 4-8 قطرات في كل أذن مرتان يومياً لمدة 3 أيام تقريباً المادة الفعالة في ريمواكس: كرباميد بيروكسيد مركز 50% مذاب في الجلسرين

طريقة استخدام قطرة remowax:

يُنصح المريض بإبقاء رأسه مائلة لبضع دقائق في الجهة المقابلة للأذن التي يضع بها القطرة حتى تُمتص ولا تسقط مباشرةً خارج الأذن، ثم يضع القطرة في الأذن الأخرى ويكرر ما سبق.

قطرة A-Cerumen

عبارة عن رذاذ (سبراي) لإذابة شمع الأذن تستخدم أيضاً كمضاد للالتهابات نفس إرشادات الاستعمال الخاصة بقطرة Remowax لمعرفة الطريقة العلمية الصحيحة لتنظيف أو غسل الأذن

ما هي طريقة تنظيف أذن طفلك فى المنزل ؟

تنظيف الأذن هى بالفعل عملية صعبة جدا خاصة عندما يتعلق الأمر بالأطفال، فتصبح العملية مضاعفة المشاكل، وتتمثل الصعوبة فى عدم السيطرة على حركة الطفل مما يجعل من الصعب بعض الشيء تنظيف آذانهم، وكثير من الناس فى الوقت الحالى يستخدمون الدبابيس أو غيرها من الأشياء لاستخراج الأوساخ من آذان الأطفال، وهو أمر خطير جدا للقيام لأنها يمكن أن تسبب ضررا دائما لآذنيهم. ووفقا لموقع “onlymyhealth” فهناك بعض الطرق التى يمكن من خلالها تنظيف أذن طفلك دون التسبب فى أى أذى لها:

1- استخدام المياه المالحة

تأخذ ملعقة صغيرة من الملح ومزجها فى الماء الدافئ، من خلال قطارة، يتم وضع من 2-3 قطرات فى أذن الطفل ثم إمالة الأذن لطرد المياه المالحة، وتكرار ذلك بالأذن الأخرى.

2- استخدام زيت أطفال

ضع قطرة أو قطرتين من زيت الطفل فى أذن طفلك أثناء النوم خلال فترة الليل، ويمكنك استخدام ماسحة القطن لمنع انزلاق الزيت فى الأذن، وهذا سوف تخفف من الشمع.

3- الجلسيرين

تماما مثل زيت الطفل، يمكنك وضع بضع قطرات صغيرة من الجليسرين فى أذن ابنك قبل الذهاب إلى السرير. وسوف يخفف من الشمع تماما مثل زيت الطفل.

4- الماء الدافئ

يمكنك صب القليل من الماء الدافئ فى أذن طفلك ولكن لا ينبغى أن تكون ساخنة جدا أو لا ينبغى أن تبقى طويلة جدا فى الأذن، فقط بضع ثوان كافية، ثم أخرجها سريعا من خلال ميل رأس الطفل.

 

طرق تنظيف الأذن

في حال كان الانسداد ناتجاً عن تراكم شمع الأذن، يتم التخلص منه وتنظيف الأذن عبر اتباع إحدى الطرق التالية:

  • قطعة قماش رطبة: قم بتبليل الأذن بقماشة رطبة ودافئة ومررها على الأذن من الخارج وعلى الجزء الظاهر من قناة الأذن دون إدخالها إلى الداخل.
  • تليين شمع الأذن: عن طريق استعمال قطرات أذن خاصة تباع في الصيدليات، من مكوناتها: زيت الأطفال، جليسرين، محلول سالين.
  • ري الأذن: وذلك عبر استعمال سرنجة تحتوي على محلول ملحي طبي وتنقيط القليل من المحلول في داخل الأذن، ويفضل هنا استعمال السرنجة بعد تليين شمع الأذن بالطريقة المذكورة أعلاه.
  • استخدام الزيوت: تستطيع تليين شمع الأذن عبر تدفئة قطرات قليلة من زيت الزيتون أو زيت الأطفال، ثم تنقيط القطرات في الأذن مع تمييل الرأس وتركها في الداخل 10-15 ثانية. تكرار هذه العملية مرتين يومياً يساعد على تنظيف الأذن بالكامل خلال أيام.

الدوخة وتنطيف الأذن

الدوخة المتكررة هي حالة مزعجة نتيجة الكثير من المضاعفات الطبيّة الخطيرة، ومن أكثر هذه الحالات الشائعة تراكم شمع الأذن والتي هي عبارة عن مادة تفرز بشكل طبيعي، ما يساهم في حماية الجلد الذي يغلف القناة الخارجية للأذن وحمايتها من البكتيريا والفطريات والحشرات والمياه، إضافة الى المساهمة في تنظيف وتزييت قناة الأذن. وهنا نشير الى أن شمع الأذن يكون بالعادة ليناً وطرياً جداً، ولكنه وعندما يصبح صلباً فهو قد يسبب إنسداد الأذن وبالتالي التعرّض لحالات من الدوار.

السابق
ميكروكس Mykrox مدر للبول
التالي
علاج الصداع بالزيوت الطبيعية