أنظمة غذائية

السعرات الحرارية في العسل الأبيض وفوائده وأضراره

السعرات الحرارية في العسل الأبيض وفوائده وأضراره

السعرات الحرارية في العسل الأبيض والذي عادة ما يتميز بارتفاع قيمة السعرات الحرارية الموجودة بداخله وذلك نظرًا لارتفاع كمية السكريات التي تحتوي عليه ورغم ذلك يحب تناوله الكثيرون نظرًا لطعمه اللذيذ وفوائده التي لا تحصى، وللتعرف على السعرات الحرارية في العسل الأبيض يمكنكم متابعة مقالنا.

السعرات الحرارية في العسل الأبيض

يشتهر عسل النحل الأبيض بأهميته وفوائده الكثيرة والكبيرة وذلك نظرا لتمتعه  بصفات مضادة للأكسدة فهو يعتبر عنصر طبيعي هام في معالجة الالتهابات المختلفة في الجسم بفضل احتوائه على هذه المواد المضادة للأكسدة.

وبدراسة السعرات الحرارية في العسل الأبيض الموجودة في معلقة كبيرة منه وجد أنها تقدر بحوالي 64 سعرة حرارية.

وبالنسبة للأفراد الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص وزنهم ويفترض عليهم تناول 1200 سعرة حرارية في اليوم تمثل هذه المعلقة من عسل النحل الأبيض حوالي خمسة في المئة من السعرات الحرارية التي يتناولونها في هذا اليوم.

أما بالنسبة للأفراد الذين يتيح لهم نظام حميتهم الغذائية لإنقاص الوزن تناول حوالي من 1500 ل 1800 سعرة حرارية تمثل معلقة عسل النحل الأبيض حوالي من 3 إلى 4 في المئة من السعرات الحرارية التي يتناولها في هذا اليوم.

أنواع عسل النحل الأبيض الطبيعي

ونظرًا لتمتع عسل النحل الأبيض الطبيعي بطعم لذيذ ومميز وكثافة عالية وقوام جيد فإنه من الأطعمة المفضلة والمحببة لدى الكثير من الشباب والأطفال والرجال والنساء ويوجد نوعان من عسل النحل الأبيض وهما كالآتي:

أولًا: العسل الخام

والذي يتم الحصول عليه مباشرة من أقراص العسل بالخلية ويجب بعد الحصول عليه تصفيته وتنقيته من الشوائب الغير مرغوب فيها مثل بقايا النحل الميت وكذلك لفصل الشمع عن العسل.

وتتم عملية التنقية والتصفية عن طريق استخدام شبكة أو قطعة قماش خفيفة ذات مسام ضيقة وبعد ذلك يتم تعبئة العسل السائل في عبوات خاصة للقيام ببيعه للمستهلكين.

ثانيًا: العسل المكرر

وهو الذي يتم الحصول عليه بعد تكراره على عدة مراحل للتأكد من صفائه ونقائه وللتخلص من الشوائب الغير مرغوب فيها للوصول إلى العسل السائل.

وذلك عبر القيام بعملة البسترة لعسل النحل الطبيعي بتعريضه لدرجة حرارة عالية تساعد على التخلص من الخميرة الموجودة بعسل النحل الطبيعي وإطالة فترة صلاحيته للاستخدام.

وبعد ذلك يتم تعبئته في عبوات خاصة للبيع للمستهلكين بشكل صافي ونقي أكثر وعمر أطول للاستخدام.

فوائد عسل النحل الأبيض الطبيعي

وبالرغم من ارتفاع السعرات الحرارية في العسل الأبيض إلا أنه غني بالعديد من الفوائد والفيتامينات والمعادن التي يسعى الكثيرون للحصول عليها وفيما يلي عرض لبعض هذه الفوائد:

  • يساعد أصحاب مرض الضغط العالي على التخلص من هذا المرض وذلك بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة تساعد في انخفاض الضغط المرتفع لهؤلاء المرضى.
  • كما أن عسل النحل الطبيعي يساعد في التخلص من الكولسترول الضار الموجود بالدم فهو مفيد جدا لمرضى ارتفاع الكوليسترول فيخلصهم من الكولسترول الضار ويزيد الكولسترول المفيد في الدم لديهم.
  • يسهم تناول عسل النحل الأبيض في انخفاض الدهون الثلاثية الموجودة في الدم وذلك عندما تمت دراسة حالة عدد من الأشخاص الذين قاموا باستبدال السكر بالعسل الأبيض في عاداتهم اليومية.
  • فوجد أن هؤلاء الذين تناولوا العسل انخفضت لديهم الدهون الثلاثية بنسبة تقدر بحوالي من 11 إلى 19 في المئة.
  • من الفوائد المهمة لعسل النحل الأبيض أيضا أنه مفيد جدا لصحة القلب وذلك بفضل احتوائه على عدة عناصر مضادة للأكسدة تعزز وتحمي صحة القلب مما يعرف باسم الإجهاد التأكسدي.
  • ولقد قام الباحثون بإجراء دراسات لتأكيد هذا الغرض على فئران التجارب فوجدوا أنه بعد تقديمهم العسل لهم وجدوا تحسن في صحة القلب ووفر لهم حماية من الإجهاد التأكسدي.
  • فعسل النحل الأبيض الطبيعي معروف عنه أنه يسهم ويساعد في التئام الجروح وعلاج الحروق وذلك بفضل احتوائه على مواد وعناصر مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا.
  • ولقد تم إجراء عدة دراسات لتأكيد هذا الهدف والغرض فوجدت الدراسة أن عسل النحل الأبيض الطبيعي يساعد في التئام الجروح وعلاجها بنسبة تقدر بحوالي 43 في المئة.
  • وذلك حيث إنه يوفر الغذاء الازم للمنطقة المحيطة بالجرح أو بالحرق فيساعده على الالتئام والعلاج والشفاء بشكل تام.
  • كما يعتبر عسل النحل الأبيض مادة طبيعية تساعد في علاج والتئام قرحة القدم التي يصاب بها أصحاب مرضى السكر وليست تساعد في معالجتها فقط ولكنها تحد من المضاعفات الخطيرة.
  • والتي قد تجبرهم على بتر القدمين ولكن بفضل استخدام العسل الأبيض كعلاج موضعي على قرحة القدم يمكنهم السيطرة على هذه المضاعفات بنسبة أثبتتها الدراسات تصل إلى 97 في المئة.

علاج بعض الأمراض بعسل النحل الأبيض

ويستخدم العسل الأبيض كمادة مساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية المعروفة، حيث تستخدمه الأمهات وترجع إليه في السيطرة على السعال لدى الأطفال ولكن يجب الانتباه إلى عدم إعطاء عسل النحل الطبيعي للأطفال بعمر أقل من سنة وذلك لأن جهازهم الهضمي لا يكون قد اكتمل الفعل.

وقد أثبتت الدراسات فاعلية وجدوى استخدام عسل النحل الأبيض في معالجة الكحة لدى الأطفال فهو بديل آمن وفعال لأدوية الكحة المتوفرة والموجودة في الصيدليات ولكن من دون أي آثار جانبية مقارنة بتلك الأدوية.

كما إنه يقلل ويخفض أعراض مرض ارتجاع المريء والذي يتسبب في التهاب جدار المعدة وتصاعد الأحماض من المعدة إلى المريء مسببا ومؤديا لحرقة المعدة.

أضرار عسل النحل الأبيض

وبعد معرفة السعرات الحرارية في العسل الأبيض وذكر فوائده الآن جاء دور معرفة وذكر أضرار العسل الأبيض المفضل والمحبب لدى الأطفال والكبار فيما يلي عرض لبعض النقاط المضرة الناتجة من استخدام العسل الأبيض:

  • بعد دراسة تكوين عسل النحل الخام غير المصفى وجد أنه يحتوي على بكتيريا ضارة تؤثر بشكل كبير على الأطفال ويمكن أن تصيبهم بضرر بالغ يصل أحيانا إلى وصف الحالة بالتسمم السجقي.
  • والتي من ضمن أعراضها الإمساك وضيق التنفس وغيرها الكثير من الأعراض، لذلك يجب الانتباه إلى عدم إعطاء الطفل عسل النحل الأبيض الخام في سن أقل من عام.
  • قد يسبب عسل النحل الأبيض حساسية خصوصا بالنسبة للأفراد الذين يعانون من حساسية لحبوب اللقاح لذا يجب عليهم تجنب تناول عسل النحل الأبيض.
  • يجب عدم المبالغة في تناول عسل النحل الأبيض بشكل كبير والإفراط فيه نظرا لكونه يعتبر شكل من أشكال مادة السكر.
  • وقد أقرت جمعية القلب الأمريكية بتحديد السعرات الحرارية في العسل الأبيض، حيث يجب على النساء البالغات عدم تناول أكثر من مئة سعرة حرارية من السكريات أي ما يقدر بحوالي معلقتين كبيرتين من عسل النحل يوميا.
  • وبالنسبة للرجال فقد أوصت الجمعية بضرورة عدم تناولهم أكثر من 150 سعرة حرارية من السكريات أي ما يوازي حوالي ثلاث معالق كبيرة من عسل النحل الأبيض يوميا.

خلاصة الموضوع في 5 نقاط

  1. العسل الأبيض يمتاز باحتوائه على سعرات حرارية بنسب مرتفعة جدًا حيث أن معلقة واحدة كبيرة منه تعادل 64 سعر حراري.
  2. يوجد نوعان من العسل الأبيض الطبيعي وهم العسل الخام والعسل المكرر.
  3. يمتلك العسل الأبيض الطبيعي فوائد كثيرة منها تقليل الضغط نظرا لاحتوائه على مضادات أكسدة.
  4. يدخل العسل الأبيض في علاج بعض الأمراض مثل الأمراض الجلدية ويساعد الأطفال الذين يتخطى عمرهم السنة في علاج السعال.
  5. هناك بعض الأضرار التي قد تنجم عن العسل الأبيض الطبيعي مثل ضيق التنفس والإمساك أو الشعور بحساسية.
السابق
أطعمة تزيد الوزن ووصفات صحية
التالي
فوائد اللوز للرجال وقيمته الغذائية