صحة عامة

السعرات الحرارية في الحمص

السعرات الحرارية في الحمص

الحمص هو من الحبوب وله انتشار شائع بشكل لا يصدق في الشرق الأوسط. عادة ما يتم صنعه عن طريق مزج حبوب الحمص وسائل الطحينة المكونة من بذور السمسم المطحون ويضاف لها زيت الزيتون وعصير الليمون والثوم في معالج الطعام. ليس الحمص لذيذًا فحسب ، بل إنه أيضًا متعدد الاستخدامات ومليء بالعناصر الغذائية وقد ارتبطت فوائد الحمص بالعديد من الفوائد الصحية والتغذوية الرائعة سواء للكبار او للأطفال.

السعرات الحرارية في الحمص المُعلب

تناول كوب من الحمص المطبوخ يعطي تلث احتياج الجسم من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين مستوى الكوليسترول في الجسم . وكل 100 جرام من الحمص المسلوق بدون ملح يحتوي على مجمل سعرات حرارية بمعدل 168.42 منها 109.68 سعر حراري من الكربوهيدرات و 23.21 سعر حراري من الدهون و 35.44 سعر حراري من البروتين .

السعرات الحرارية في الحمص التسالي

يعتقد الكثير أن حمص التسالي لا يتعدى عن كونه نوع من أنواع التسالي يتناوله الأشخاص في أوقات السهر، لكن الأمر يختلف عن ذلك فلا يقتصر دور الحمص على التسالي فقط وإنما هو أحد البقوليات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم والصحة العامة، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والحديد وكذلك مضادات الأكسدة، وللحمص أنواع فمنه الأبيض والأسود والأحمر وكذلك منه البري وقد أثبت الباحثون أن الحمص يحتوي على بروتين عالي الجودة بالمقارنة مع اللحوم، إضافة إلى مواد أخرى مضادة للأكسدة  تساعد في منع الإصابة بأمراض القلب والسرطان، أما عن علاقة الحمص بالتخسيس نجد أن الحمص يساعد على التخلص من الوزن الزائد بفاعلية، وذلك لأنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية حيث يحتوي كوب الحمص الواحد على 270 سعر حراري، وكذلك يتميز باحتوائه على الألياف الغذائية والتي تعطي الشعور بالامتلاء والإحساس بالشبع فترة طويلة، بالإضافة إلى أنه يحد من الشهية ويعطي الرغبة في عدم تناول الطعام مدة طويلة وبالتالي التقليل من كمية الطعام المتناول .

وتتمثل فوائد حمص التسالي بالنسبة للريجيم في :

  • يحتوي الحمص على الكربوهيدرات المعقدة والتي تعمل على تنظيم مستوي الطاقة بالجسم وعدم الشعور بالإعياء .
  • يمد الجسم بالكثير من المعادن أثناء اتباع الحمية الغذائية .
  • يساعد الحمص على تحسين عملية الهضم بفضل محتواه من الألياف .
  • الحمص غني بالألياف والبروتينات التي تعطي الإحساس بالشبع وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن .
  • يحتوي الحمص على دهون صحية غير مشبعة مثل أحماض الأوميجا 3 الدهنية والتي تساهم في التخسيس .
  • يعتبر بديل صحي عن أكل الأغذية السريعة والغير صحية
  • كما أن الحمص له قدرة كبيرة في التخلص من الإمساك والذي عادة ما يكون مصاحباً للريجيم .
  • يحارب الحمص الأنيميا بفضل غناه بالحديد وكذلك الفولات والنحاس وهما عنصران لهما أهمية في زيادة تمثيل الحديد في الدم، وبالتالي تناوله في الريجيم يحمي من التعرض للأنيميا .

السعرات الحرارية في الحمص الجاف

الحمص: من مسمّياته المشهورة البليلة، ويصنف ضمن فصيلة البقوليّات، ويُزرع في فصلي الصيف والشتاء، وينتشر في حوض البحر الأبيض المتوسط، وتتشكل بذوره في قرون صغيرة على شكل بيضاوي، يؤكل نيئاً ومطبوخاً، ويعد بديلاً عن اللحوم؛ لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات، ويعد من أشهر الأكلات الشعبيّة في الوطن العربي، حيث يتم تناوله على مائدة الإفطار في معظم البيوت، ويدخل في العديد من طرق ووصفات الطعام، وله نوعان رئيسان هما حمص ديسي، وحمص كابولي.

القيمة الغذائيّة تحتوي 100غ من الحمّص غير المطبوخ على العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 364

الدهون: 6.04

الكاربوهيدرات: 60.65

الألياف: 17.4

السكر: 17.70

البروتينات: 19.30

  • الحمص غذاء صحي، يمكن إدراجه مع أي وجبة طعام، ويعد مصدراً بديلاً وجيّداً للأشخاص النباتيين؛ من أجل الحصول على البروتينات الضرورية للجسم. يساعد في تحسين المزاج، والنوم الصحي؛ لأنّه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية.
  • يساعد على نمو الشعر، وزيادة جمال البشرة.
  • يستخدم كوسيلة، لتدريب الأطفال على تناول الطعام النيء الأكثر فائدة.
  • يستخدم لأغراض الرجيم في الحمية الغذائية الصحية.
  • يعد الحمص من أكثر الأغذية الغنية بالمعادن الضرورية، والفيتامينات، والبروتينات، والأحماض الدهنية التي لا تحتوي على الكولسترول.
  • الحمص الجاف يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم لمرضى السكري.
  • يحافظ على صحة الأم الحامل، وحماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.
  • تنظيم حركة الأمعاء وعلاج و دواء الإمساك.
  • يساعد في بناء العضلات الصحية وخاصة لممارسي الرياضة.
  • يعتبر غذاء فعّالاً ومفيداً للأطفال عند الفطام، بسبب فقدهم الكثير من عناصر الجسم الضرورية في هذه الفترة.
  • يستخدم في العلاج و دواء والوقاية من السرطان.
  • تساهم أحماض أميغا 3 الدهنية والتي تعد من مكونات الحمص الرئيسية، في علاج و دواء الأمراض الالتهابية المزمنة.
  • يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يحسن عمل الطحال.
  • يعالج الحكة.
  • يعالج وجع الرأس.
  • ينشط للأعصاب ومنشط لعمل المخ.
  • يعالج أوجاع الظهر.
  • يعالج بحة الصوت

السعرات الحرارية في دقيق الحمص

لا يحتوي دقيق الحمص على الغلوتين الموجود في الحبوب ، مثل الشعير أو القمح أو الجاودار. لذلك ، فإن المنتج مفيد للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل هذه المادة (مرض الاضطرابات الهضمية). يمكن لـ Besan استبدال الدقيق المعتاد في الخبز دون عواقب سلبية.

هذا المنتج مفيد أيضًا لمرضى السكري. بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم (35 وحدة) ، فإنه لا يسبب ارتفاع السكر في الدم. GI هو مؤشر على كمية الكربوهيدرات في المنتج الذي يمكن أن يزيد من مستوى الجلوكوز في الدم أثناء امتصاص السكريات وانهيارها.

يحتوي بيسان على الكربوهيدرات المعقدة ، والتي غالباً ما تكون في شكل ألياف.

في عملية الهضم ، يبطئ الجسم امتصاص السكر ، لكنه يعطي أيضًا الطاقة اللازمة والشور بالتشبع. هذه النوعية تسمح باستخدام منتجات من دقيق الحمص ولتصحيح الوزن.

  • الفيتامينات: A ، B1 ، B2 ، B5 ، B6 ، B9 ، K ، PP ؛
  • العناصر النزرة: السيليكون والمنغنيز والموليبدينوم والنحاس والسيلينيوم والزنك والحديد ؛
  • المغذيات الكبيرة: الفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.
  • الأحماض الأمينية: الميثيونين ، يسين ، التربتوفان.
  • مواد البيورين.
  • الألياف.
  • الأحماض غير المشبعة الأحادية وغير المشبعة

السعرات الحرارية في الحمص الأصفر

يعد الحمص الأصفر أحد أنواع البقوليات المشهور بفوائده العديد حيث يقبل على تناوله عدد كبير جدا من الأشخاص في مختلف دول العالم ، و ذلك يرجع إلى أن الحمص يحتوي في تركيبته الطبيعية على عدد كبير من الفيتامينات ، و المعادن ، و الأحماض الأمينية التي تكسبه قيمة عالية كأحد أنواع الغذاء ، و ليس هذا فقط بل يعتبر الحمص الأصفر أيضاً من أحد أفضل أنواع العلاجات للعديد من الأمراض ، و المشاكل الصحية المختلفة هذا بالعلاوة إلى أنه يعد من أحد أنواع العوامل الوقائية لبعض المشاكل كما يمكن استخدامه أيضاً في حل بعض مشاكل الجمال ، و المظهر الخارجي ، و البديل الأمثل ، و الأفضل للأشخاص النباتين عن اللحوم ، و منتجاتها ، و مشتقاتها الحيوانية ، و ذلك  نظراً لأنه غني بالبروتين الأساسي للنمو.

 القيمة الغذائية للحمص الأصفر :- الحمص من البقوليات، و يدخل في العديد من الوصفات ، و الأطعمة المختلفة ، و يتميز باحتوائه على قيمة غذائية عالية إذ قد صرحت وزارة الزراعة الأمريكية عن القيمة الغذائية للحمص الأصفر غير المطبوخ حيث يحتوي على : –
1- نسبة عالية من السعرات الحرارية تقدر بحوالي ” 364 ” سعر حراري .
2- نسبة دهون :-  6.04 جم دهون .
3- كربوهيدرات :-  يوجد به كربوهيدرات بنسبة “60.65” جم .
4- ألياف :- يوجد به نسبة ألياف حوالي ” 17.4 ” جم .
5- السكر: – يحتوي على نسبة 17.70 جم من السكر
6- البروتينات :-  يحتوي على نسبة 19.30 جم من البروتينات .

فوائد الحمص الأصفر :-
1- الحمص الأصفر يحتوي على نسبة أحماض أمينية هذه الأحماض تعمل على تحسين الحالة المزاجية ، و التخلص من أي قلق أو كآبة أو توتر.

2- تناول الحمص الأصفر يكون له دور كبير في تغذية الجلد ، و البشرة وحل المشاكل المتعلقة بها ، و ذلك لأن الحمص يحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3.

3- يحتوي الحمص على بعض العناصر الضرورية ، و الأساسية مثال “الفوسفور ، و الكالسيوم علاوة على البوتاسيوم ، و غير ذلك حيث يلعب دور كبير في نمو الأظافر ، و الأسنان ، و العظام، و يعمل على تقويتها ، و الحفاظ عليها ، و يقلل من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

4- يحتوي الحمص على نسبة عالية من الحديد حيث يساعدك في التخلص من مشاكل الدم ، و يعمل بصفة وقائية في الحفاظ على الجسم من الإصابة بمرض فقر الدم “الأنيميا“.

5- يساعد الحمص الأصفر في خفض مستوى الكوليسترول ، و يعزز من نسبته المفيدة للجسم ، و ذلك راجعاً إلى أنه يساعد في الوقاية من أمراض القلب ، و تصلب الشرايين ، و غير ذلك من أمراض الأوعية الدموية.

6- يعد الحمص الأصفر من أقوى أنواع المضادات الحيوية التي تساعد في محاربة الخلايا السرطانية ، و ذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تجعله يقاوم الخلايا السرطانية ، و محاربتها ، و بصفة خاصة يعمل على محاربة سرطان القولون العصبي ، و سرطان الأمعاء.

السعرات الحرارية في المسبحة

يعد الحمص من الأطباق التي ينصح دائما بادخالها ضمن البرنامج الغذائي خاصة لمريض السكري كونه يحتوي على الحديد وخاصة ان تم تحضيره بالبيت ولم يتم شراءه حيث أن الحمص الذي يشترى بالدكاكين يحتوي على مواد حافظة غنية بالاملاح، الحمص غني بالطحينة التي تزود الجسم بالكالسيوم ايضا.

أكثر ما يميز  الحمص غناه بالبروتين النباتي.

غني بالالياف الغذائية التي تؤدي الى امتلاء المعدة والاحساس بالشبع لفترة طويلة ، مما يجعله في مقدمة أفضل الخيارات لمن يرغبون بخسارة الوزن خصوصا اذا ما تم تناوله ما قبل الوجبات الرئيسية.

ركز على استخدام لبن خالي الدسم.

القيم الغذائية للحصة الواحدة
سعرات حرارية 378
بروتين 10 غرام
دهون إجمالية 25 غرام
مجمل كربوهيدرات 30 غرام
ألياف غذائية 7 غرام
صوديوم 188 ملغم
كوليسترول 2 ملغم

الحمص المسلوق والرجيم

الحمص بصفة عامة يساعد على التنحيف سواء كان جاف أو مسلوق،  حيث يتم تناول الحمص من أجل فقدان الوزن عن طريق سلقه بالماء الساخن على النار ثم تصفيته، ووضع القليل من الكمون من أجل تفادي حدوث أي انتفاخ، وكذلك إضافة عصير الليمون يساعد في عملية التخسيس، ويمكن تناوله ساخن أو بارد و من الممكن إضافته إلى السلطة أو إلى الشوربة .

يوجد به نسبة كبيرة من الألياف التي تمنحك عند تناوله الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة حيث يساعدك في التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على الوزن المثالي ، و الصحي ، و ذلك يرجع إلى أن الحمص الأصفر يقلل من إفراز هرمون غريلين ، و هو هرمون الجوع.

السابق
عالج عسر الهضم بالأعشاب والمكملات الغذائية
التالي
فوائد الاستاكوزا للجنس