رجيم

السعرات الحرارية في البطيخ

السعرات الحرارية في البطيخ

يعتبر البطيخ نبتة كروية الشكل من الفصيلة القرعية ولها عدة أنواع وألوان وأحجام فمنها أخضر القشرة وداخله أحمر أو أصفر وهي المتعارف عليها في مصر ودول الشام بأنها بطيخ، إذ تجري التسمية على أشكال أخرى في دول عربية مختلفة. ومنها ما هو أصفر أو أخضر وهو المتعارف عليه باسم الشمام والشهد والكانتلوب، والذي يسميه البعض حتى داخل مصر بالأناناس.

فوائد البطيخ

1. للبطيخ عدة فوائد رائعة، من أبرزها أنه غني جدًا بالألياف والماء وبالتالي فهو ممتاز في فصل الصيف لتعويض فقدان الماء والإبقاء على الجسم رطبًا معوضًا له عن السوائل المفقودة من الجسم، فسبحان الخالق الذي أبدع فكل فاكهة فيها ما يحتاجه المرء في الموسم وما ينفعه.

2. يعتبر البطيخ منظف للكلى فهي مدرة للبول بما تحتويه من بوتاسيوم وماء، وللكبد أيضًا بما فيها من خصائص مطهرة، ولذلك ينصح بتناول عصيرها مع ملعقة من الزنجبيل والقرفة والعسل لمزيد من تطهير الكبد.

3. يحتوي البطيخ أيضًا على مضادات أكسدة تفيد في الوقاية من السرطان بأنواعه، بالإضافة إلى الكاروتينات وهي مادة موجودة في كل الملونات مثل الجزر والفلفل الملون والمشمش وتتحول إلى فيتامين أ بعدها فتحمي العين من الأمراض وتزيد من حدة البصر.

4. يزيد البطيخ من سرعة التركيز بسبب كمية الماء التي يحتوي عليه وخصائصه المطهرة.

5. يعد البطيخ من الفواكه الرائعة لصحة الجلد ونضارة البشرة بما فيه من ماء ومعادن وفيتامينات ومواد مضادة للأكسدة فتحمي من التجاعيد، بالإضافة إلى مقاومة الشمس وهناك الكثير من مواد التجميل التي يدخل في صناعتها كما يوصى باستخدام قناع البطيخ مرتين أسبوعيًا في الصيف على الوجه والرقبة بإضافة بعض النشا لعصير البطيخ ووضعه كقناع بشرة، بالإضافة إلى أن الصبغات مثل الكاروتينات التي ذكرنا وجودها في الملونات وكذلك مادة الليكوبين تساعد في حماية البشرة من سرطان الجلد ووقايتها من أشعة الشمس الضارة.

6. كما وأن البطيخ علاجًا ممتازا لمرضى القلب بسبب نسبة البوتاسيوم العالية بالإضافة إلى سعراته الحرارية البسيطة التي لا يخشى منها على مرضى السكر أو السمنة أو الكوليسترول.

7.  يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية نظرا لكثرة الألياف الموجودة فيه، وبالتالي فهو رائع للمساعدة على الريجيم وتخفيض الوزن لذلك انتشر ما يسمى بريجيم البطيخ، فكيف يمكن اتباعه.

 

ريجيم البطيخ

يعتبر ريجيم البطيخ من الأنظمة الغذائية السهلة وهو غير شاق وله عدة أنواع، ويصلح بالطبع للصيف، وهو مناسب الآن بعد الانتهاء من العيد بسبب كثرة تناول البعض لحلويات العيد، ومع ذلك يُفضل استشارة الطبيب قبل اتباع أي نوع من أنواع الحميات الغذائية. يعتمد ريجيم البطيخ على اتباع نظام محدد مكون من مرحلتين كل عشرة أيام ثم تُعاد المرحلتان من جديد، إذ يتناول الشخص في الأيام الثلاثة الأولى البطيخ فقط والماء، ثم يتناول في السبعة التالية البطيخ من أغذية مختلفة متنوعة، لذلك لا يُنصح به لمرضى السكر وغير ذلك لأنه قد يسبب هبوطًا حادًا في سكر الدم. لذلك يمكن للمرضى اتباع المرحلة الثانية فورًا دون الأولى بعد استشارة الطبيب بالطبع.

في المرحلة الثانية أي السبعة أيام يكون النظام كالتالي:

الإفطار (6صباحًا إلى 9صباحًا)

  • 2 كوب من الماء قبل الإفطار
  •  كوب حليب خالٍ من الدسم + نصف كوب من أي نوع الحبوب الكاملة ويفضل أن تكون بليلة مسلوقة أو كورن فليكس دايت أو شوفان بدون إضافة سكر أو عسل
  • شريحة توست أسمر مع أي نوع من الجبن أو بيضة مسلوقة
  • كوب نسكافيه أو شاي بدون حليب ومسموح بملعقة واحدة صغيرة من السكر

وجبة خفيفة (10 صباحًا إلى 12ظهرًا)

–  2 كوب من الماء

–  ثلاث شرائح من البطيخ الغداء

(2ظهرًا إلى 4 عصرًا)

–  2 كوب ماء قبل الغداء

–  ربع دجاجة أو لحم أو سمكة كبيرة (مشوي أو مسلوق أو مطبوخ بدون دهون مع نزع الجلد)

–  طبق سلاطة كبير فيه كل ما ترغبين فيه

–  5 ملاعق من الخضار السوتيه (يمكن طهيه مع مرق اللحم أو الدجاج دون إضافة دهون خارجية)

–  3 ملاعق من الأرز أو المكرونة المسلوقة وجبة خفيفة

(6 أو 7 مساءً)

–  2 كوب ماء

–  3 شرائح بطيخ العشاء

(8 مساءً إلى 10 مساءً)

– 2 كوب ماء قبل العشاء

– 2 كوب زبادي صغير أو لبن رائب

–  ثلاث شرائح من البطيخ (يمكن استبدال شريحة واحدة بنوع آخر من الفاكهة أن تكون ثمرة صغيرة أو نصف ثمرة كبيرة مثل المانجو)

5 فوائد مذهلة لتناول عصير البطيخ قبل النوم

نصحت الدكتورة رضوى طاهر أخصائى الطب الوقائى والتثقيف الصحى خلال ندوة التوعية بالجمعية المصرية صباح اليوم بالإكثار من تناول عصير البطيخ المفضل لدى الكبار والصغار، وذلك للاستفادة من خواصه التي تحقق العديد من الفوائد الصحية والنفسية للرجال والنساء خاصة إذا تم شرب كوب من العصير قبل النوم بساعات.

وأضافت رضوى أن تناول كوب واحد من عصير البطيخ قبل النوم يحقق 5 فوائد مذهلة خاصة للباحثين عن الرشاقة والسعادة الزوجية ومحاربة التوتر النفسى وذلك لاحتواء البطيخ على الياف وعناصر غذائية هامة ومنشطات طبيعية يمكن الإشارة إليها خلال النقاط التالية.

1- يحتوى عصير البطيخ على نسبة كبيرة من الألياف والمياه والفيتامينات التي تعطى إحساسًا قوى بالشبع، وتساهم في إتمام عملية التمثيل الغذائى بشكل جيد، مما يجعله سلاحا فعالا لإنقاص الوزن الزائد والتخلص من السمنة، وكذلك فهو مهم لحرق الدهون المزعجة إذا تم شربه قبل النوم بساعة.

2- تناول البطيخ أو عصيره مع الوجبات الغذائية يعمل على تسهيل عملية الهضم وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمى وكذلك مشكلات عسر الهضم والانتفاخ الليلى.

3- يعمل عصير البطيخ على تنشيط الرغبة لممارسة العلاقة الزوجية، لذلك ينصح بشرب كوب منه حال الشروع في ممارسة العلاقة لزيادة القوة الحميمية والمتعة.

4- عصير البطيخ قبل النوم يعمل على التخلص من الإرهاق والتوتر العصبى ويمنح الجهاز العصبى الراحة ويحسن المزاج.

5- يعتبر عصير البطيخ حل سحرى لمرضى القولون العصبى الذي تتضاعف آلامه المفاجئة ليلا ولذلك يفضل شربه قبل النوم وبعد وجبة العشاء.

الفيتامينات و المعادن في البطيخ

يعتبر البطيخ مصدر جيد لفيتامين C، ويحتوي على كميات مناسبة من البوتاسيوم والنحاس وفيتامين B5 وفيتامين A (من بيتا كاروتين)، وهي فيتامينات لها فوائد عديدة للجسم.

فيتامين C من مضادات الأكسدة؛ الذي يعد ضروري لصحة الجلد وتحسين وظيفة المناعة.
البوتاسيوم هو معدن مهم للتحكم في ضغط الدم وصحة القلب.
النحاس هو الأكثر وفرة في الأغذية النباتية وله فوائد صحية كثيرة ومتعددة.
فيتامين B5 المعروف أيضًا باسم حمض البانتوثنيك، ويوجد هذا الفيتامين في أغلب الأطعمة تقريبًا.
فيتامين أ؛ يحتوي البطيخ على كاروتين بيتا، والذي يمكن أن يتحول في جسمك إلى فيتامين أ.

انخفاض مقاومة الأنسولين

الأنسولين هو هرمون حيوي في الجسم، يشارك في السيطرة على نسبة السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين هي الحالة التي تصبح فيها خلاياك مقاومة لآثار الأنسولين. هذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ،ويرتبط هذا بمتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2، ويعمل عصير البطيخ وتناول الأرجينين على خفض مقاومة الأنسولين.

البطيخ يساعد على التقليل من وجع العضلات بعد التمرين
يحتوي عصير البطيخ على السيترولين، الذي يقلل بدوره من وجع العضلات بعد أداء التمارين الرياضية الشاقة؛ فالبطيخ يساعد الرياضي على تهدئة آلام العضلات واستعادة العضلات المرهقة؛ لأن كميات السترولين التي تتحول في الجسم إلى أرجينين وبوتاسيوم تساعد في القضاء على الأمونيا في البول.

البطيخ مقاوم للسرطان

تعتبر ثمرة البطيخ مضادة للسرطان؛ لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الليكوبين، مما يمنحها لونها الأحمر بالإضافة إلى الكاروتينات الأخرى مثل اللوتين والبيتا كاروتين، والتي أثبتت فعاليتها ضد الوقاية من السرطانات مثل سرطان الرئة والبروستاتا والجهاز الهضمي.
وعلى الرغم من أنه يحتوي على الكثير من الماء، إلا أنه يحتوي على خصائص مفيدة متعددة للجسم يتعين علينا الاستفادة منها خلال أيام الصيف الحارة.

السابق
عمليات تطويل العظام وعلاج الكسور والتشوهات
التالي
كسور المرفق عند الأطفال وعلاجها