علم الصيدلة

الحل الامثل لخفض كوليسترول الدم

الحل الامثل لخفض كوليسترول الدم

يتطلب علاج ارتفاع الكولسترول في الدم المواظبة على عدة عادات صحية، فكيف نخفض الكولسترول السيء؟ وكيف نرفع الكولسترول الجيد؟ وما دور الغذاء؟

الفرق بين الكولسترول الجيد والسيء
يحتاج الجسم إلى كمية قليلة من الكولسترول لكي يستطيع ممارسة نشاطاته، ولكن من المحتمل أنكم تستهلكون كمية مفرطة من الدهن المشبع والكولسترول في تغذيتكم.

هذان العاملان يؤديان إلى ارتفاع مستوى الكولسترول “السيء” (LDL)، الذي يؤدي لتراكم طبقة من الدهون في الشرايين مما يسبب الإصابة بأمراض القلب.
بينما يساعد الكولسترول “الجيد” (HDL) على إزالة الكولسترول السيء من الدم.

خطوات بسيطة لتغييرات كبيرة
تستطيعون البدء منذ اليوم باتباع خطوات بسيطة تساعدكم على إحداث الفرق الذي تحتاجونه في صحتكم ومستويات الكولسترول لديكم، وهذه الخطوات تشمل:

1- ابدؤوا يومكم مع الحبوب
وجبة من دقيق الشوفان أو الحبوب الكاملة قد تفيدكم خلال اليوم، الألياف والسكريات الموجودة في الحبوب الكاملة تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وهكذا تستطيعون التنازل بسهولة عن تناول الدهن

بالإضافة إلى ذلك، فإن الحبوب الكاملة تساعد على علاج ارتفاع الكولسترول السيء، تستطيعون تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز الكامل وغيرها.

2- املؤوا الطبق بأطعمة مفيدة لصحة القلب
قللوا كمية الطعام في كل وجبة، لا تتناولوا وجبات حجمها أكبر من حجم قبضة اليد، ضعوا المزيد من الفواكه والخضروات في الطبق في كل وجبة للتقليل من الكولسترول السيء.

مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات تساعد على خفض الكولسترول، كما أن تناول الطعام الصحي يقلل من الدهون التي تدخل أجسامنا يومياً.

التغذية الصحيحة للوقاية من أمراض القلب تشمل تناول الأسماك مرتين في الأسبوع، على الأقل، فالأسماك غنية بالأوميغا 3، التي تساعد على تخفيض مستوى الدهنيات في الدم وعلاج ارتفاع الكولسترول.

وأفضل أنواع الأسماك هي: السلمون، التونا والسردين.

3- تناولوا الجوز من أجل صحة قلبكم
إذا رغبتم في تناول وجبة خفيفة، فيمكنكم تناول حفنة من الجوز، فالجوز غني بالدهون الصحية التي تخفض مستوى الكولسترول السيء دون أن تسبب الضرر للكولسترول الجيد.

وقد أظهرت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون حفنة من الجوز في اليوم يقل احتمال إصابتهم بأمراض القلب.

ولكن، الجوز غني بالدهن والسعرات الحرارية، لذلك ينصح بعدم تناول أكثر من حفنة واحدة في اليوم، كما يفضل، عدم تناول الجوز المغلف بالشوكولاتة أو السكر.

4- الدهون غير المشبعة تحمي القلب
تحتاج أجسامنا إلى الدهنيات في تغذيتنا اليومية، بنسبة 25% – 35% من مجموع السعرات الحرارية التي نستهلكها، لكن الفرق يكمن في نوع هذه الدهون.

فالدهون غير المشبعة، الموجودة في زيت الكانولا أو زيت الزيتون مثلًا، تساعد على علاج ارتفاع الكولسترول السيء ورفع مستوى الكولسترول الجيد.

أما الدهون المشبعة، الموجود في الزبدة مثلًا، والدهون المتحولة، فهذه ترفع مستوى الكولسترول السيء، وكذلك الدهون الجيدة الغنية بالسعرات الحرارية، لذا يفضل عدم الإفراط في استهلاكها.

5- بقوليات أكثر، بطاطا أقل
يحتاج الجسم إلى السكريات لكي يستطيع إنتاج الطاقة، ولكن بعض السكريات مفيدة للجسم أكثر من غيرها.

والحبوب الكاملة، مثل الأرز الكامل، الكيناوا، الباستا المصنوعة من القمح الكامل والفاصوليا، تحتوي على نسبة أعلى من الألياف وتساهم بدرجة قليلة فقط في رفع مستوى السكر في الدم.

السكريات الأخرى، مثل تلك الموجودة في الخبز الأبيض والبطاطا والأرز، تسبب ارتفاع مستوى سكر الدم بسرعة، لذا فهي تؤدي إلى الشعور بالجوع بعد فترة زمنية قصيرة.

كذلك، امتنعوا، قدر الإمكان، عن تناول الأطعمة المقلية.

6- حركوا جسدكم
حتى نصف ساعة فقط من ممارسة الرياضة في اليوم الواحد، خمسة أيام في الأسبوع، يمكن أن تساعد على علاج ارتفاع الكوليسترول السيء ورفع مستوى الكوليسترول الجيد.

وتساعد ممارسة الرياضة في المحافظة على الوزن المرغوب فيه وتقلل من خطر انسداد الشرايين. ولا حاجة لممارسة الرياضة مدة 30 دقيقة متواصلة، تستطيعون توزيع التمارين على فترات من 10 دقائق.

7- رياضة المشي
إذا كنتم غير معتادين على ممارسة الرياضة أو لا تحبون الذهاب إلى صالة الرياضة – عليكم بممارسة رياضة المشي، فهي سهلة وصحية، وكل ما تحتاجونه هو حذاء مريح.

المشي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، كما ويساعد على تخفيض الوزن ويقوي العظام، ابدؤوا بالمشي لمسافات قصيرة ثم زيدوا المسافة تدريجيًا في كل مرة.

متى يؤخذ علاج الكوليسترول

يتوقف استخدامك لأحد العقاقير المخفضة للكوليسترول على مستويات الكوليسترول في دمك، إلى جانب عوامل الخطورة الأخرى لديك والمتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية. سينظر طبيبك في كل عوامل الخطورة المعنية بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية قبل أن يصف أحد العقاقير المخفضة للكوليسترول.

ولكن معرفة مستويات الكوليسترول لديك تمثل نقطة بداية جيدة.

  • مستوى الكوليسترول الكلي. يجب أن يحاول معظم الناس المحافظة على نسبة كوليسترول إجمالية أقل من 200 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغم/ديسيلتر) أو 5.2 ملليمول لكل لتر، (ملليمول/لتر).
  • كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL). المستوى المثالي للكوليسترول “الضار” هو أقل من 130 ملغم/ديسيلتر، أو 3.4 ملليمول/لتر. إن كنت قد أصبت بأزمة قلبية، فليكن هدفك هو المحافظة على مستوى الكوليسترول أقل من 100 ملغم/ديسيلتر، أو 2.6 ملليمول/لتر. أما إن كنت معرضًا بدرجة عالية جدًا لخطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية، فقد تحتاج لاستهداف أن يكون المستوى أقل من ذلك (أقل من 70 ملغم/ديسيلتر، أو 1.8 ملليمول/لتر).

والشيء الأكثر أهمية الذي سيراعيه طبيبك عند النظر في العلاج بالعقاقير المخفضة للكوليسترول هو خطر إصابتك بأزمة قلبية أو سكتة دماغية على المدى الطويل. وإذا كان خطر إصابتك بذلك منخفضًا جدًا، فلن تحتاج على الأرجح للعقاقير المخفضة للكوليسترول، إلا إذا كانت نسبة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة فوق 190ملجم/ديسيلتر (4.9 ملليمول/لتر).

إذا كانت نسبة تعرضك للخطر مرتفعة جدًا، مثلاً إن كنت قد تعرضت سابقًا لأزمة قلبية، فقد يفيد تناول أحد العقاقير المخفضة للكوليسترول حتى لو لم تكن مصابًا بارتفاع مستوى الكوليسترول. ولكن يختلف كل شخص عن الآخر. تحدث إلى الطبيب للتعرف على المخاطر والفوائد في حالتك.

خفض الكوليسترول بالاعشاب

1- قصب السكر فعال جدا في خفض مستويات الكولسترول في الجسم عن طريق قدرته في تحطيم الكولسترول الضار.

فقد وجدت بعض الأبحاث العلمية أن قصب السكرمفيد بشكل خاص للنساء بعد سن اليأس حيث يصبحن أكثر عرضة لارتفاع نسبة الكولسترول.
2- نبات الخرشوف معروف في بلادنا العربية باسم الأرض شوكة، ومستخلص أوراق الخرشوف تساعد على التمثيل الغذائي للدهون وبالتالي تعمل على انخفاض مستويات الكولسترول الضاروالدهون الثلاثية بالدم.

هو يعمل ايضا على تنظيف الشرايين والاوعية الدموية من الكولسترول الضار وبذلك يحد من الاصابة بأمراض القلب.

3- الشاي الأخضر يعتبر الشاي الأخضر غني بمضادات الاكسدة الطبيعية التى اثبتت فاعليتها فى علاج كثير من الامراض بالاضافة الى تأثيره على خفض الكوليسترول فى الدم، لذا ستجده في جميع الحميات الغذائية التي تهدف الى انقاص الوزن.

4- الحلبة تعمل الحلبة على خفض نسبة الكولسترول في الدم لأنها تمتص الدهون الزائدة في الأمعاء وبالتالي تعمل على إنقاص نسبة الكوليسترول من الأطعمة التي تتناولها.

5- الثوم يعتبر الثوم من الأعشاب التي لها تأثير السحرعلى خفض الدهون بالدم والوقاية من الجلطات.

6- القرفة معروفة بقدرتها الفعالة في خفض وعلاج الكوليسترول، ويمكنك إضافتها إلى حبوب الإفطار على هيئة مسحوق أو تناول شاي القرفة الدافئ المحلى بالعسل على الريق أو حتى خلال اليوم.

7- الكزبرة أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن بذور الكزبرة تساعد على خفض مستويات الكولسترول الكلي وخصوصا الضار والدهون الثلاثية

8- الشمندر يحتوي على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تقليل أكسدة الكولسترول السيء، وبالتالي منعه من التراكم حول جدران الشرايين.

9- النعناع يعد النعناع الصديق الرائع للقناة الهضمية فهو يساعد على تحسين وظائف المعدة وتسهيل عملية الهضم فيها، وذلك لأنه يساعد على إفراز اللعاب وبالتالي يزيد من إفراز الأنزيمات الهاضمة بالمعدة والقناة الهضمية بشكل كامل، لذلك فهو يعد علاجاً مثالياً للذين يعانون من عسر الهضم وارتفاع الكوليسترول بالدم.

10- الفلفل الحار يعتبر الفلفل الحار من أشهر التوابل التي تضاف إلى الأطعمة لإعطائها نكهة مميزة ولكنه يعتبر أيضا دواء معالج للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، فهو معروف بقدرته على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

يحتوي على مكونات شبه قلوية ومركب الكابسيسين وهذه المكونات تساعد على تقليل الدهون الثلاثية في الدم وكذلك البروتين الدهني منخفض الكثافة.

11- الزعرور البري قد خضع نبات الزعرور لأبحاث مكثفة والتي اثبتت ان خلاصة ثمار الزعرور حسنت كثيراً من وظائف القلب حيث تقوم على فتح الاوردة التاجية، وهذا بالتالي يحسن من تدفق الدم والاكسجين إلى القلب، كما انه يقلل من كوليسترول الدم.

12- بذور الكتان من فوائد بذور الكتان انها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف المسؤولة عن خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وأيضاً تساعد في التخفيف من حالة الإمساك وإستعادة إنتظام حركة الأمعاء.

تساهم بذور الكتان في ضبط الوزن، إذا أنها تعطي إحساسًا بالشبع عند تناولها، لذلك ينصح بتناولها قبل حوالي 30 دقيقة من موعد الوجبة لكي تكبح شهيتك.

13- خميرة الأرز الحمراء تحتوي خميرة الأرز الحمراء على لوفاستاتين (Lovastatin)، الذي يعمل على تثبيط الانزيم الرئيسي في الكبد المسئول عن إنتاج الكولسترول الضار الذي يلتصق داخل الأوعية الدموية، والذي غالبا ما يؤدي إلى انسداد مسببا السكتة الدماغية أو النوبة القلبية.

وصفات لعلاج الكوليسترول

1- تناول ملعقتين من زيت الزيتون يوميا يخفض نسبة الكوليسترول الضار ويمكن إضافتهم إلى طبق السلاطة أو الفول.
2- تناول الحبوب الكاملة كالشوفان والقمح (البليلة) مع اللبن منزوع الدسم فى وجبة الإفطار.
3- تناول خمس إلى سبع حبات من اللوز غير المملح يوميا، فهو يقلل من معدلات الكوليسترول الضار بصورة ملحوظة.
4- أضف ملعقة صغيرة من الكركم الى الطعام أثناء إعداده .
5- أضف ملعقة من خل التفاح الى كوب من الماء، وتناوله بعد وجبة الغداء ووجبة العشاء يوميا.
6- اهتم بتناول الأسماك الزيتية الغنية بعنصر الأوميجا 3، كبديل عن اللحوم الحمراء.
7- احرص على تناول ثلاث حبات من الثوم يوميا.
8- اهتم بالحصول على حصة من الفواكه الحمضية كالبرتقال والليمون.

تخفيض الكوليسترول في أسبوع

1. الكيوي: إذا كنت بحاجة إلى خفض الدهون الثلاثية الخاصة بك ، الكيوي هو ثمرة بالنسبة لك، حيث إن واحدة من الكيوي فقط في الأسبوع يقلل بشكل كبير من الدهون الثلاثية ، ولكن أكثر هو الأفضل.

2. عصير أخضر: إذا كنت لم تجرب عصيرًا طازجًا يحتوي على مزيج من الفواكه والخضار الورقية الخضراء ، فيجب عليك! العصير الأخضر الطازج ذو مذاق لذيذ ، ويخفض الكوليسترول في الدم.

3. الكيمتشي: الكيمتشي يمكنه خفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بنسبة %8 إلى 10%، وليس ذلك فحسب ، يساعد الكيمتشي على تقليل الدهون في الجسم ونسبة السكر في الدم ، وضغط الدم.

4. الكينوا: الشوفان ليس الحبوب الكاملة التي تحارب الكوليسترول، لكن الكينوا عبارة عن حبوب قديمة وعالية البروتين وخالية من الجلوتين ، وقد انفجرت شعبيتها مؤخرًا.

5. الكمون: فقط نصف ملعقة صغيرة في اليوم من هذا التوابل اللذيذ يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، حيث كشفت دراسة حديثة شملت 88 امرأة مصابة بالوزن الزائد أو السمنة أن 3 جرامات (حوالي نصف ملعقة صغيرة) من مسحوق الكمون تقلل من الكولسترول، والدهون الثلاثية.

علاج الكوليسترول بدون أدوية

1 – الابتعاد عن الدهون المتحولة يجب الابتعاد عن الأطعمة والوجبات الغنية بالدهون المتحولة مثل وجبات البرغر والبيتزا ورقائق البطاطا المحمرة وغيرها، لأن تلك الدهون هي من المسببات الأساسية لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

2 – اعتمد على اللحوم قليلة الدسم حاول قدر الإمكان أن تبتعد عن اللحوم الدسمة واستبدلها باللحوم قليلة الدسم، فمثلاً الدجاج (بدون جلد) يعتبر خيارا أفضل من اللحوم الحمراء.

3 – أكثر من الشوفان حاول إدخال الشوفان ضمن وجباتك اليومية، خاصة وجبة الإفطار، حيث إن الشوفان غني بألياف الـ”غلوكان” التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول.

4 – ممارسة التمارين ومن أفضل الطرق لتقليل الكوليسترول ممارسة التمارين الرياضية البسيطة بصفة يومية لحوالي 15 دقيقة على الأقل.

5 – أكثر من الفواكه حاول أن تضيف الفواكه إلى وجبة الإفطار بصفة يومية، فالفواكه غنية بمضادات الأكسدة والألياف التي تخلصك من الكوليسترول الزائد.

6 – قهوة بالقرفة خلصت بعض الدراسات البحثية إلى أن إضافة القرفة إلى القهوة تساعد في تخفيض الكوليسترول.

7 – البروتينات ومن الطرق الطبيعية الفعالة لخفض الكوليسترول في الجسم هي إضافة الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتينات إلى وجباتك اليومية.

السابق
ما هي الولادة الطبيعية في الماء
التالي
الجدل حول انتهاء صلاحية الأدوية