أدوية

التفاعلات الدوائية لدواء فلوسيتوزين

التفاعلات الدوائية لدواء فلوسيتوزين

فلوسيتوزين: هو نوع من الأدوية المضادة للفطريات، وهي متوفرة كبسولات عن طريق الفم منذ عام 1972 في الولايات المتحدة الأمريكية، لم تعد تركيبته في الوريد متوفرة، يُستعمل فلوسيتوزين من أجل علاج الالتهابات الفطرية الخطيرة في الدم والرئتين والقلب والجهاز العصبي المركزي والمسالك البولية.

التفاعلات الدوائية لدواء فلوسيتوزين

  • مركب كبريتات الكوليستريل أمفوتيريسين ب (ABCD): قد يزيد الأمفوتريسين ب من سمية الفلوسيتوزين عن طريق زيادة امتصاص الخلايا الخلوية للفلوسيتوزين أو إضعاف إفراز الكلى للفلوسيتوزين. ومع ذلك، يمكن أن يكون للفلوسيتوزين تأثيرات تآزرية عند استخدامه مع الأمفوتريسين ب، وكثيراً ما يتم استخدام هذين العقارين معاً لعلاج عدوى المكورات الخفية، قد يسمح هذا المزيج بتخفيض الجرعة اليومية الإجمالية من الأمفوتريسين ب. بالرغم من ذلك، فإن التخفيضات التي يسببها الأمفوتريسين ب في وظائف الكلى يمكن أن تزيد من سمية نخاع العظم من الفلوسيتوزين.
  • مضادات الأيض: يمكن أن يسبب فلوسيتوزين سمية دموية كبيرة، يجب استخدامه بحذر مع جميع العوامل المضادة للورم، وخاصة تلك التي تسبب تثبيط نقي العظم.
  • بوسلفان: يمكن أن يسبب فلوسيتوزين سمية دموية كبيرة، يجب استخدامه بحذر مع جميع العوامل المضادة للورم، وخاصة تلك التي تسبب تثبيط نقي العظم.
  • كاربامازيبين: بسبب قدرة الفلوسيتوزين على إحداث سمية دموية كبيرة، يجب استخدامه بحذر مع جميع مثبطات نخاع العظام، بما في ذلك الكاربامازيبين.
  • الكلوربرومازين: بسبب قدرة الفلوسيتوزين على إحداث سمية دموية كبيرة، يجب استخدامه بحذر مع جميع مثبطات نخاع العظم، وتشمل هذه: كاربامازيبين، كلوزابين، الفينوثيازين، زيدوفودين، ZDV وغيرها من الأدوية المسببة لخلل التنسج الدموي.
  • سيتارابين ARA-C: سيتارابين يمكن أن يثبط الفلوسيتوزين بشكل تنافسي، مما يعادي نشاطه المضاد للفطريات.
  • داكاربازين Dacarbazine: يمكن أن يسبب فلوسيتوزين سمية دموية كبيرة، يجب استخدامه بحذر مع جميع
    العوامل المضادة للورم، وخاصة تلك التي تسبب تثبيط نقي العظم.
  • ديكلورفيناميد: استخدم ثنائي كلورو فيناميد وفلوسيتوزين معاً بحذر، يزيد ثنائي كلورو فيناميد من إفراز البوتاسيوم ويمكن أن يسبب نقص بوتاسيوم الدم ويجب استخدامه بحذر مع الأدوية الأخرى التي قد تسبب نقص بوتاسيوم الدم بما في ذلك مضادات الفطريات،من المهم قياس تركيزات البوتاسيوم عند خط الأساس وبشكل دوري أثناء معالجة ثنائي كلورو فيناميد، إذا حدث نقص بوتاسيوم الدم أو استمر، فيجب تقليل جرعة ثنائي كلورو فيناميد أو التوقف عن علاج ثنائي كلورو فيناميد.
السابق
ما هو دواء فلوكونازول Fluconazole؟
التالي
ما هو دواء فلوسيتوزين flucytosine؟