انف واذن وحنجرة

التدخين وأثره على الحنجرة

التدخين وأثره على الحنجرة

التدخين يزيد من سماكة الأغشية المبطنة للحنجرة فتُصبح أكثر عرضة للإصابة أثناء اهتزازها. فلهذا ينتج شعور المدخن بوجود جسم غريب في الحنجرة وقد ينتج عن ذلك أيضاً تورم في بطانة الأحبال الصوتية وما تحتها (المسؤولة عن بحة الصوت والشعور بالاختناق).

تأثير التدخين على الصوت

إن كنت مدخنًا فأنت حتمًا عانيت من مشكلة بحة الصوت أكثر من مرة، وهذا أمر طبيعي في هذه الحالة.

التدخين يساهم في الإصابة ببحة الصوت، كما أنه مع مرور الوقت من شأنه أن يؤدي إلى تغيير في الحبال الصوتية وبالتالي يصبح صوتك أجهش.

إحداث تلف طويل المدى للأحبال الصوتية. يمكن أن يؤدي التلف المستمر للأحبال الصوتية نتيجة استمرار التدخين إلى التأثير على الصوت بطريقة سلبية، ويمكن أن يتسبب الضرر في بعض الأحيان إلى فقدان الصوت، أو التهاب الحنجرة المزمن.

خشونة الصوت التدخين

خشونة الصوت بسبب التدخين مؤشر للإصابة بسرطان الأحبال الصوتية

فى حالة إهمال علاج احتقان الأحبال الصوتية، فقد يؤدى إلى زيادة نسبة الاحتقان مما يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الأحبال الصوتية التى قد تتطلب إزالة الحنجرة نهائيا.

التهاب الحلق بسبب الشيشة

مخاطر التدخين الصحية على اختلاف أنواعه سواء تدخين السجائر أو تدخين الشيشة متعددة، ومن بينها أن التدخين سواء كان مباشراً أو سلبياً يُضاعف من احتمالات التعرض إلى التهاب الحلق الشديد، حيث رصدت الدراسات أن الشخص المدخن أكثر عرضة إلى تهيجات الحلق والتهابه، إلى جانب أن التبغ يزيد من احتمالات وقوع الإصابة بأكثر من نوع من أنواع مرض السرطان من بينها سرطان الفم والحنجرة.

التهاب الحلق بعد التدخين

أثبتت العديد من الأدلة العلمية أن دخان التبغ غير المباشر يؤدي إلى العديد من الأمراض تمامًا مثل: التدخين المباشر، بما في ذلك أمراض القلب، والجهاز الدوري، وسرطان الرئة، وأمراض الجهاز التنفسي.

فبالفعل عند استنشاقك للدخان المنبعث من المدخنين سوف تشعر بحرقة في الحلق؛ وذلك بسبب التهاب الحلق من هذا الدخان بالإضافة أن الدخان يهيج حساسية الأنف لديك، فيسبب انسداد الأنف، فتضطر للتنفس عن طريق الفم، فيدخل الهواء المختلط بدخان السجائر مسببا حرقة والتهاب بالحلق.

ولعلاج هذا الاحتقان الناجم عن دخان السجائر يكون بتجنب أسبابه بالبعد عن أماكن المدخنين، ومصاحبتهم أو الطلب منهم عدم التدخين أثناء مصاحبتك إياهم بسبب الحساسية التي تعاني منها، أو النزول في استراحات في الطريق أثناء السفر الطويل للتدخين بعيدا عنك إذا لم تستطع إقناعهم بالعدول عن التدخين والإقلاع عنه لحرمته ولأضراره المعروفة للقاصي والداني.

سرطان الحنجرة

أجزاء الحلق (البلعوم)يشير سرطان الحلق إلى أورام تنشأ في الحلق (البلعوم) أو صندوق الصوت (الحنجرة) أو اللوزتين.

الحلق هو أنبوب عضلي يبدأ من مؤخرة الأنف وينتهي في العنق. من الشائع أن يبدأ سرطان الحلق في الخلايا المسطحة التي تغطي الحلق من الداخل.

يقع الصندوق الصوتي أسفل الحلق تمامًا وهو أيضًا سريع التأثر بسرطان الحلق. يتكون الصندوق الصوتي من غضروف ويحتوي على الحبال الصوتية التي تهتز لتخرج الأصوات عند الحديث.

كما قد يصيب سرطان الحلق جزءً من الغضروف (لسان المزمار) والذي يعمل كغطاء للقصبة الهوائية. يصيب التهاب اللوزتين، وهو شكل آخر من سرطان الحلق، اللوزتين، واللتان تقعان في الجزء الخلفي من الحلق.

الأعراض

قد تتضمن أعراض سرطان الحلق وعلاماته ما يلي:

  • سعال
  • تغيرات في صوتك، مثل البحة أو عدم التحدث بوضوح
  • صعوبة البلع
  • ألم الأذن
  • تكتل أو تقرح لا يلتئم
  • وجود التهاب بالحلق
  • فقدان الوزن

الأسباب
يحدث سرطان الحلق عندما تطور الخلايا في الحلق لديك طفرات جينية. تتسبب هذه الطفرات في نمو الخلايا بشكل لا يمكن التحكم فيه وفي الاستمرار في بقائها إلى ما بعد الوقت الطبيعي لنمو الخلايا الصحيحة. قد تشكل الخلايا المتراكمة ورمًا في حلقك.

يُعد سبب الطفرات التي تؤدي إلى سرطان الحلق غير واضح. غير أن الأطباء اكتشفوا عوامل قد تعزز خطر الإصابة به.

أنواع سرطان الحلق
سرطان الحلق هو مصطلح عام ينطبق على السرطان الذي يصيب الحلق (السرطان البلعومي) أو الحنجرة (سرطان الحنجرة). الحلق والحنجرة متصلان بشكل وثيق حيث تقع الحنجرة أسفل الحلق.

  • وعلى الرغم من تضمن معظم سرطانات الحلق لنفس أنواع الخلايا، يتم استخدام مصطلحات محددة لتمييز الجزء الذي ينشأ فيه السرطان في الحلق.
  • يبدأ السرطان البلعومي الأنفي في البلعوم الأنفي، جزء من الحلق موجود خلف الأنف.
  • يبدأ السرطان الفموي البلعومي في الجزء الفموي من البلعوم — وهو جزء من حلقك موجود خلف فمك ويحتوي على اللوزتين.
  • يبدأ سرطان البلعوم السفلي (السرطان الحنجري البلعومي) في البلعوم السفلي (البلعوم الحنجري) — الجزء الموجود أسفل الحلق فوق المريء والقصبة الهوائية.
  • يبدأ السرطان المزماري في الأحبال الصوتية.
  • يبدأ سرطان فوق المزمار في الجزء العلوي من الحنجرة ويتضمن السرطان الذي يؤثر على لسان المزمار، وهو قطعة من الغضروف تمنع الطعام من الدخول إلى القصبة الهوائية.
  • يبدأ سرطان تحت المزمار في الجزء السفلي للحنجرة، أسفل الأحبال الصوتية.

علاج بحة الصوت بسبب التدخين

العلاج بالبخار يساعد على علاج بحة الصوت، حيث يمكنك استنشاق الهواء الرطب من الماء المغلى ويمكن إضافة زيوت عطرية عليه. راحة الصوت تساعدك على تجنب المزيد من التهيج أو ألم الأحبال الصوتية. لا يفضل استخدام المضادات الحيوية لعلاج التهاب الحنجرة الحاد. يجب الإقلاع عن التدخين بالنسبة للأشخاص المدخنين لعلاج بحة الصوت

السابق
الطنين من منغصات الحياة
التالي
فوائد لبان الذكر