علم الصيدلة

الباراسيتامول : مُسكن للألم دون وصفة طبية

الباراسيتامول : مُسكن للألم دون وصفة طبية

الباراسيتامول APAP والمعروف أيضًا باسم أسيتامينوفين وكلاهما شيء واحد (Generic name) هو دواء يستخدم عادة للتخفيف من الألم وتقليل درجة الحرارة، وهو موجود ضمن الأدوية المصروفة بدون وصفة طبية (OTC) ويستخدم أيضًا لعلاج صداع الرأس، آلام العضلات، ألم في الظهر، وجع الأسنان، ونزلات البرد، وآلام الحيض.

عمل الباراسيتامول على تسكين الألم من خلال تأثيره على على كيماويات تعرف بالبروستاغلاندينات ، وهي مواد كيميائية تطلق استجابة للألم أو التعرض للاصابة ويعمل الباراسيتامول على منع افرازها مما يُقلل من حدة الألم أو الإصابة , أما فيما يتعلق بتأثيره على ارتفاع درجة حرارة الجسم فيظهر تأثير الباراسيتامول على المنطقة الدماغية التي تسيطر على درجات الحرارة.

تتميز الأدوية التي تباع من دون وصفة طبية بإمكانية الحصول عليها دون زيارة الطبيب اذ ثبت ومن خلال الدراسات الدقيقة التي أجريت عليها أنها آمنة ويمكن استخدامها دون اشراف الطبيب ، غير أن ذلك ﻻ يعني امكانية استخدامها بشكل عشوائي اذ ترفق مع هذا الصنف من العقاقير الدوائية نشرة تبين التركيبة الدوائية , كيفية الاستخدام , موانع استخدامها والجرعات المُوصى اعتماداً على الحالة المرضية والفئة العمرية

باراسيتامول 500 مجم دواعي الاستعمال

تُستخدم أقراص الباراسيتامول كمسكّن للألم وخافض للحرارة، كما أنّ من أبرز دواعي استعمال أقراص الباراسيتامول علاج العديد من الحالات مثل الصداع، آلام العضلات، التهاب المفاصل، آلام الأسنان، آلام الظهر، نزلات البرد والحمّى، ومن الجدير بالذكر ضرورة الانتباه إلى أنّ الباراسيتامول يخفّف تناوله من أعراض التهاب المفاصل الخفيف، ولكن ليس له تأثير على الالتهاب أو تورّم المفصل إن وُجِد، كما يُمكن استخدامه للتخفيف من آلام الدورة الشهرية عند السيّدات

باراسيتامول p500

باراسيتامول 500 هو الدواء الأكثر تداولاً لحبوب الباراسيتامول المسكنة للآلام والمقاومة لبعض المشكلات الصحية كارتفاع درجة الحرارة والتهاب اعضاء الجسم المختلفة وغيرها.

باراسيتامول 500 هو الدواء الأكثر تداولاً لحبوب الباراسيتامول المسكنة للآلام والمقاومة لبعض المشكلات الصحية كارتفاع درجة الحرارة والتهاب اعضاء الجسم المختلفة وغيرها.

جرعات الباراسيتامول المناسبة لكل فئة عمرية

عادة ما يتم أخذ باراسيتامول 500 كحبوب عند البالغين، ومع ذلك فإن الجرعات تختلف باختلاف العمر ونوع الدواء.

  • في حالة وجود ارتفاع في درجة الحرارة للكبار:
    بالنسبة للشراب المعلق، فإن الجرعة المناسبة تكون عادة 325 إلى 650 ملغ كل 4 إلى 6 ساعات.
    بالنسبة للحبوب، الجرعة المناسبة تكون من باراسيتامول 500 ، قرص أو قرصين كل 4 – 6 ساعات.
  • في حال الألم الشديد للكبار
    بالنسبة للشراب المعلق، فإن الجرعة المناسبة تكون عادة 325 إلى 650 ملغ كل 4 إلى 6 ساعات. أو 1000 ملغ كل 6 – 8 ساعات.
    بالنسبة للحبوب، الجرعة المناسبة تكون من باراسيتامول 500 ، قرص أو قرصين كل 4 – 6 ساعات.
  • في حالة ارتفاع درجة حرارة الأطفال أو الحمى
    عن طريق الفم أو الشرج:
    إن كان الرضيع يبلغ من العمر شهر واحد أو أقل، فيعطى 10 إلى 15 ملغم جرعة كل 6 إلى 8 ساعات حسب الحاجة.
    من شهر واحد ولغاية 12 سنة: 10 إلى 15 ملغم جرعة كل 4-6 ساعات حسب الحاجة (الحد الأقصى: 5 جرعات في الـ 24 ساعة) وهو كافسيد باراسيتامول

محاذير استخدام باراسيتامول 500
ينصح بعدم استخدام دواء باراسيتامول 500 أو أي تركيز آخر للدواء بشكل مفرط.
حيث أن الجرعة الزائدة من الباراسيتامول يمكن أن تسبب ضرراً خطيراً.
الحد الأقصى من الباراسيتامول للبالغين هو 1 غرام (1000 ملغ) لكل جرعة (أي حبتين من باراسيتامول 500)
و 4 غرامات (4000 ملغ) يومياً (أي 8 حبات من باراسيتامول 500 يومياً).
يؤدي تناول المزيد من الباراسيتامول إلى تلف الكبد، كما أن تناول الباراسيتماول مع 3 تناول مشروبات كحولية يوميا يسبب تليف الكبد.

قبل استخدام الباراسيتامول، أخبر طبيبك إذا كان لديك مرض في الكبد أو تاريخ من إدمان الكحول.
لا تستخدم أي سلع آخرى بدون وصفة طبية، أو باردة، أو حساسية، أو دواء ألم دون أن تطلب من طبيبك أو الصيدلي أولا.
الباراسيتامول موجود في العديد من الأدوية المركبة.
إذا كنت تستخدم بعض المنتجات معا قد تستخدم عن طريق الخطأ الكثير من الباراسيتامول.
اقرأ تسمية أي دواء آخر تستخدمه لمعرفة ما إذا كان يحتوي على الباراسيتامول، أسيتامينوفين أو أباب. تجنب شرب الكحول أثناء تناول هذا الدواء.

الباراسيتامول واضراره

يقدّم الأسيتامينوفين أو الباراسيتامول نتائج جيّدة عند تناوله بالجرعات العلاجيّة الصحيحة والموصى بها، ولكن يمكن أن يتسبّب ببعض الآثار الجانبيّة عند بعض الأشخاص كغيره من العلاجات الأخرى، كما أنّ من المهمّ إبلاغ الطبيب أو الصيدلاني إن كان المريض يتناول أي علاجات أخرى مثل تخثّر الدمّ، بعض أدوية ارتفاع الكوليسترول، أو بعض العلاجات التي تحتوي على الباراسيتامول كأحد مكوّناتها مثل علاجات نزلات البرد، وذلك لتجنّب التفاعلات الدوائيّة المحتملة أو زيادة الجرعة عن الجرعة المسموح بها، ومن الآثار الجانبيّة المحتملة مع تناول أقراص الباراسيتامول الآتي:

  • تورّم في اليدين، القدمين، الكاحلين، الوجه، والشفتين.
  • تورّم في الحلق ممّا قد يتسبّب بصعوبة في البلع أو التنفّس.
  • ظهور طفح جلديّ مسبّب للحكّة أو النتوءات، أو كطفح نبات القرّاص المعروف بالشّرى، الإصابة بالكدمات بسهولة، ممّا قد يشير إلى وجود مشكلة في تخثّر الدمّ مثل انخفاض الصفائح، وقد يحدث هذا لعدد قليل من الأشخاص الذين يتناولون الباراسيتامول.
  • أهميّة التأكّد قبل تناول أقراص الباراسيتامول من عدم إصابة المريض مسبقًا بمشاكل مزمنة في الكبد أو الكلى، أو إصابته مسبقًا بأحد أمراض الكبد بسبب الكحول.

هل الباراسيتامول يسبب النعاس

من المؤكد أن لتناول دواء الباراسيتامول بعض الأعراض الجانبية، ولكن بالنظر إليها جميعًا، لا يمكننا إيجاد ما يدل على أن لمسكن الآلام باراسيتامول سببًا في حدوث النعاس، ولكن بالرغم من ذلك، هناك أعراض مشابهة للنعاس مثل الضعف العام والإرهاق الذي يصيب متناول الدواء، فيجعله ذلك خاملًا ويشعر بالحاجة للنوم بشكل كبير.

 

السابق
ايفيدرين لتخفيف الاحتقان الأنفيِ – Ephedrine
التالي
ايفيمند للوقاية من و منع القيء الحاد – Ivemend