صحة عامة

الاكتئآب لدى كبار السن: أعراضه وعلاجه

الاكتئآب لدى كبار السن: أعراضه وعلاجه

رغم أن الاكتئاب يعد اضطرابا شائعا لدى كبار السن، إلا أنه في حالات كثيرة لا يكتشف ولا يعالج. ويعود السبب وراء ذلك إلى تفسير بعض الأطباء، فضلا عمن يقومون برعاية كبير السن، لأعراض الاكتئاب بأنها أعراض طبيعية ناجمة عن تقدم السن. علاوة على ذلك، فإن أعراض وعلامات الاكتئاب لدى كبار السن تختلف، إلى حد ما، عن ما هو الحال لدى الفئات العمرية الأخرى.
إن الاكتئاب لدى كبار السن غالبا ما يكون مرتبطا بمرض جسدي، وذلك إما بسبب ما تسببه الأمراض من آلام أو لما للأمراض من تأثيرات على الحالة النفسية.فضلا عن ذلك، فإن الاكتئاب يعد عرضا جانبيا لاستخدام أدوية معينة أو لتعارض أدوية عديدة تستخدم مع كبار السن.

مشاكل كبار السن

أولًا: المشاكل الصحية البدنية:

  • الأمراض المزمنة مثل: داء السكري، ارتفاع ضغط الدم، سلس البول، هشاشة العظام، ضعف البصر والسمع، السرطان.
    أمراض القلب.
  • حوادث السقوط والكسور.
  • أمراض الجهاز العضلي والحركي مثل: التهاب المفاصل، فقد التوازن، اضطراب المشي، صعوبة الحركة أو عدمها.
  • سوء التغذية (الهزال أو السمنة).
  • أمراض الجهاز التنفسي مثل: الأنفلونزا، والتهاب الرئتين.
  • أمراض الجهاز العصبي مثل: الجلطة الدماغية، والرعاش (باركنسون).
  • مشاكل الجهاز الهضمي مثل: ضعف حاسة التذوق، انخفاض قدرة المعدة والأمعاء على هضم وامتصاص الطعام، الإمساك.
    الجفاف.
  • مشاكل الفم والأسنان مثل: سقوط الأسنان.

ثانيًا: المشاكل العقلية والنفسية:

  • الأمراض العقلية والنفسية مثل: الخرف، الزهايمر، الاكتئاب، الهذيان.
  • اضطراب النوم.

ثالثًا: المشاكل الاجتماعية:

  • العزلة الاجتماعية.
  • انخفاض مستوى الأداء الوظيفي.

المشكلات النفسية التي تواجه كبار السن

1- مشكلات ناتجة عن الاضطراب الفسيولوجي والبيولوجي، وتتضمن هذه المشكلات ما يلي:

  • ضمور خلايا المخ: وهذا يقود إلى نقص مُطردّ في القدرة العقلية وزيادة مُطردة في ضعف الذاكرة، وهو ما يسمَّى بمرض الشيخوخة.
  • تصلُّب شرايين المخ: وتسبِّب هذه الحالات أعراضاً مرضية مختلفة يترتَّب عليها في النهاية ضمور خلايا المخ، وظهور أعراض الشلل المختلفة أو نزيف المخ.
  • الاختلاط العقلي التسمُّمي: وهذه الحالات تحدث نتيجة اضطراب في الوظائف البيولوجية مثل ما يحدث في حالات فشل الكلى وارتفاع بولينا الدم أو فشل الكبد أو زيادة نسبة السكر في الدم أو نقصانه، كما يمكن حدوثها نتيجة إصابة ميكروبية مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة وتتميّز هذه الحالات بحالة اختلاط عقلي مع فقدان المقدرة على التمييز للزمان والمكان والأشخاص وأحياناً تصاحبها حالة هيجان.

2- مشكلات ناتجة عن اضطرابات نفسية اجتماعية:

وهي التي تشكِّل الغالبية العظمى من مشكل كبار السن، كما أن ميدان الخدمة فيها كبير ونتائج الخدمة مُجزية، ومن خلالها نستطيع أن نعطي لكبار السن حياة أكثر سعادة وأكثر إنتاجاً وأقل عبئاً على المجتمع.

أهم الاضطرابات النفسية عند كبار السن:

  • التغيير المفاجىء الذي يحدث لكبار السن بعد الإحالة على المعاش وإحساسه بالفراغ الكبير وبدء عزلته عن المجتمع وابتعاد ذوي الحاجات الذين كانوا يلجؤون إليه لقضاء حاجاتهم عندما كان في العمل، كلّ هذا قد يُسبّب الإحساس بفقدان أهميتهِ للمجتمع وعدم فائدتهِ ويترتب على هذا التغيير خمول جسمي وعقلي وقد تصاحب ذلك حالة اكتئاب.
  • نقص الحيوية بصفة عامة، ونقص القدرة الجنسية بصفة خاصة تسبّب اضطرابات نفسية عند كبار السن مع اضطرابات في السلوك، إمّا بالانعزال والاكتئاب أو العدوانية ضدّ المحيطين به بإسقاط أسباب هذا الضعف عليهم وخاصةً الزوجة أو الأبناء.
  • كِبَر الأبناء واستقلالهم المادي والمعيشي والإحساس بأنهم لم يعودوا يحتاجون لكبير السنّ، وخصوصاً إذا شَغلت الحياة هؤلاء الأبناء عن الاهتمام بهم ورعايتهم.
  • فقدان الأقراباء والأصدقاء بالوفاة يزيد من عزلة كبار السن ومن إحساسهم بقرب نهايتهم هم أيضاً.

التهيؤات عند كبار السن

التهيؤات هي عبارة عن خيالات في عقل المسن و قد تكون سمعية أو بصرية و هي تعد من أخطر ما يتعرض له المسن و قد يحدث إصابته أيضا ببعض التهيؤات المتعلقة بالشم و بالتذوق و تعتبر تلك الهلاوس أو التهيؤات من أكثر الأشياء التي يتعرض لها كبار السن و نحن في دار مسنين نعمل على اكتشاف تلك الأعراض في وقت مبكر و نحرص على علاجهم منها بأسرع وقت حتى لا يتطور الموضوع عن المسن و يصبح مريض نفسي

  • التهيؤات التي تتعلق بالسمع :
    من أنواع التهيؤات عند كبار السن هي التهيؤات السمعية و هي عبارة عن وجود خلل في الإدراك عند كبار السن و هو عبارة عن اعتقاد المريض بأنه يسمع أصوات معينه تبدو له كأنها حقيقية تماما و لكنها في الواقع عكس ذلك فهي غير موجودة من الأساس و التهيؤات السمعية لا تعتبر مرضا بل إنها تعتبر عرض معين مصاحب لمرض متعلق بالقدرات الذهنية و العقلية لدى كبار السن. يحرص فريق الأطباء الموجود في دار مسنين بالمعادي على اكتشاف اسباب حدوث التهيؤات السمعية لدى الانسان فهي قد تكون عبارة عن خلل في القدرات الدماغية أو حتى يكون واحد من أعراض مرض الصرع كل هذا بجانب الأمراض النفسية التي قد يتعرض لها المسن.
  • التهيؤات البصرية :
    بالنسبة للتهيؤات البصرية فهي أيضا لا تعد مرضا و إنما هي عرض لمرض معين فالتهيؤات البصرية عبارة عن تخيل المريض لأحداث تقع في مخيلته هو فقط و تكون عبار عن عدة صور تجول أمام ناظريه و لكنه في الواقع لا وجود لها و قد تنتج تلك الهلاوس و التهيؤات عند كبار السن نتيجة أن المسن يعاني من الأرق أي أنه لم ينم منذ وقت طويل أو حتى نتيجة لإصابته بصداع شديد الحدة و لكن تلك الهلاوس بسيطة و لا تظل لكثير من الوقت و هناك أنواع أخرى من تلك التهيؤات التي تكون أكثر حدة و أكثر خطرا على المسن و هي عبار عن ألوان أو خيالات توجد فقط في عقل المريض فقد يجد نفسه يرى أشخاص معينين يعرفهم أو لا يعرفهم و لكن هنا الحالة تكون خطرة و نحن في دار مسنين بالمهندسين نعمل على الكشف المبكر عن كبار السن و التأكد من صحتهم خاصة الصحة النفسية قبل الجسدية لنتأكد من أنهم يعيشون بدون مشاكل و إذا كان هناك أي مشاكل فنحن نحرص على أن نعالجها أولا بأول فهدفنا الأساسي هو أن لا يعاني أي مسن من أي مشاكل نفسية قد تؤدي إلى سوء حالته الصحية و الجسدية فهناك صلة وطيدة بين الاثنين.

أعراض الشيخوخة عند كبار السن

بعض التغيرات التي تحدث للإنسان عند دخوله فى مرحلة الشيخوخة :

  • الوظائف العقلية:
    عند دخول الإنسان فى هذه المرحلة يصاب ببعض التغيرات النفسية والبيولوجية فتحدث له تدهور فى بعض الوظائف العقلية كالنسيان وضعف الذاكرة وايضًا يصاب بالخرف والتى تنقسم الى مرض الزهايمر ومشكلة نشاف فى شرايين الراس والهلوسة وتكرار الحديث عدة مرات وينسى الأهل والأقارب كما تقل قدرته على الابتكار وضعف القدرة على التعلم .
  • الإصابة بالضعف الجنسي:
    الاصابة بالضعف الجسمى من التغيرات التي تصيب الانسان ايضًا فى مرحلة الشيخوخة والأمراض المزمنة والإحالة للتقاعد, الشعور بالغربة والخوف والوحدة نتيجة لفقدان شريك الحياة وانشغال الابناء بحياتهم ..
  • الإكتئاب:
    ويصاب بالاكتئاب والخوف من المستقبل والموت, بتعرض المسن ايضًا الى امراض نفس جسديه كالإصابة بالأرق التي تنبع من القلق قلا يتمكنون من النوم ويستيقظون باكرًا.
  • خسارة الوزن:
    خسارة الوزن ايضًا من أعراض الشيخوخة مما ينعكس على المريض بعدم القدرة على المشى والتعرض للسقوط ومضاعفات اخرى, سلس البول وخاصة للسيدات, هشاشة العظام وأمراض القلب.

أمراض كبار السن النفسية

  • اضطرابات الاكتئاب والمزاج
    منتشرة إلى حد كبير بين كبار السن، ومن المثير للقلق أنها غالباً ما يتم تشخيصها دون علاج.
    يفيد مركز السيطرة على الأمراض أن 5٪ من كبار السن الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا، أو أكبر أبلغوا عن إصابتهم بالاكتئاب الحالي، وحوالي 10.5٪ لديهم تشخيص للاكتئاب في مرحلة ما من حياتهم.
    أعراض مرض الاكتئاب:
    -الانسحاب من الممتع من الأنشطة اليومية المعتادة
    -الحزن المستمر.
    -افتقار الراحة، والشعور بفقدانها
    -المعاناة من الصعوبة في النوم.
    -اليأس.
    -أمراض نفسية تصيب كبار السن
    -أمراض نفسية تصيب كبار السن
  • القلق
    في كثير من الأحيان يسير القلق مع الاكتئاب، يعد القلق أيضًا أحد أكثر مشكلات الصحة العقلية انتشارًا بين كبار السن.
    تشمل اضطرابات القلق مجموعة من المشكلات، من متلازمة اكتناز الدم، واضطراب الوسواس القهري إلى الرهاب، واضطراب ما بعد الصدمة (اضطراب ما بعد الصدمة).
    يقول مركز السيطرة على الأمراض إن حوالي 7.6٪ ممن تزيد أعمارهم عن 65 سنة قد تم تشخيصهم باضطراب القلق في مرحلة ما من حياتهم.
  • الخرف
    يرتبط الخرف عند كبار السن بحدوث تدهور عام في التفكير، الذاكرة، القدرة على القيام بالنشاط اليومي، والسلوك، من أشهر أنواع مرض الخرف: الزهايمر.
    أعراض الخرف
    البداية تكون: النسيان، الضياع في المألوف من الأماكن، عدم إدراك الوقت
    ثم يصل الأمر إلى: نسيان أسماء الناس، والأحداث الحديثة، صعوبة في التواصل مع الأخرين، الضياع بالبيت، الحاجة لمساعدة الأخرين في العناية بالذات، حدوث تغيرات في السلوك تتمثل في تكرار الأسئلة
    بعد ذلك لا يدرك كبار السن لا الوقت ولا المكان، يعانون من صعوبة في المشي، السلوك العدواني
    يُعتبر مرض الزهايمر من أشيع الأسباب المؤدية إلى الخرف.
  • الانطواء الناتج عن الشعور بالوحدة والعجز
  • التململ، والخوف، والارتباك

علاج القلق والتوتر عند كبار السن

يتم علاج القلق والاكتئاب بعدة طرق. ويمكن ان يكون العلاج بواسطة مضادات الاكتئاب، بواسطة مجموعات الدعم أو بواسطة الطبيب النفسي. غالبا ما يتم الدمج بين هذه العوامل الثلاثة معا. كذلك، ينصح بشدة بالبدء ببعض الأنشطة خارج البيت، مثل العمل التطوعي أو التعلم أو الأنشطة الرياضية. هكذا يرجع الشعور بالأهمية والأنتعاش.

هناك دور هام في تشخيص وعلاج القلق والاكتئاب لأفراد الأسرة القريبين. هؤلاء ليسوا فقط أقرب الناس اليهم، ولكنهم غالبا ما يكونون الوحيدين الذين يعرفونهم من الناس الذين ما زالوا على قيد الحياة ويمكن أن يبقوا بعلاقة مع الشخص الذي يعاني من الاكتئاب واكتشافه لديهم. في كثير من الأحيان، يكون أحد أسباب حدوث الاكتئاب في الجيل الذهبي هو الشعور بعدم الاهتمام من قبل أفراد الأسرة، بسبب أن الأولاد قد كبروا وكونوا أسرة خاصة بهم، عندها يظهر شعور بأنه لا يوجد حاجة إليهم بعد الان. إذا بقي أفراد العائلة على صلة بهم، أشركوهم في حياتهم، واستعانوا بهم، عندها فان الشعور بالأهمية الذاتية يزيد ولا يتلاشى مع الوقت.

لكي يتمكن أفراد العائلة، الأصدقاء وكبار السن أنفسهم، من معرفة كيفية تشخيص وعلاج القلق والاكتئاب، وأيضا، كيفية التعامل مع ظواهر أخرى، مثل الشعور بالوحدة، الملل أو القلق،الذي قد يؤدي إلى الاكتئاب، يمكنهم التوجه إلى الطبيب النفسي المعالج لكبار السن، والاستعانه بمجموعات الدعم المختلفة، أو المنظمات التي ترعى كبار السن. بالطبع يمكن دائما الاستعانة بالمواد المكتوبة على شبكة الإنترنت، مجلات المسنين، أو الأدبيات المتخصصة، للحصول على كل المعلومات الضرورية حول هذا الموضوع.

علاج الاكتئاب عند كبار السن بالاعشاب

1- الجنكو بيلوبا أو عشبة الجنكة
كانت عشبة الجنكة التي تشبه أوراقها شكل المروحة، تستخدم في الطب الآسيوي منذ العصور القديمة لتحسين الذاكرة والإدراك، ووجدت دراسة عن تأثير مستخلص الجينكو بيلوبا على الذاكرة نشرت نتائجها عام 2011، أن المجموعة التي انتظمت في تناول هذه العشبة أدت أداءً أفضل في اختبار الذاكرة.كما ثبت تأثيرها الإيجابي على تنشيط أجزاء المخ المسؤولة عن تخزين الذكريات.

2- الجنسنغ
هناك نوعان من نبات الجنسنغ أحدهما أميركي والآخر آسيوي ورغم أن الدراسات أظهرت قدرتهما على تحسين المزاج والحد من التوتر والقلق، إلا أنها أكدت تفوق الجنسنغ الأميركي في تحسين الذاكرة العاملة بشكل ملحوظ. ووجدت إحدى الدراسات أن الجنسنغ قد يعمل كعلاج طبيعي لمرض الزهايمر، كما يمتلك خصائص مضادة للسرطان، والقدرة على تثبيط نمو الأورام، مما يوحي بأنه يعمل كعلاج طبيعي للسرطان.

3- النعناع
من المعروف أن نبات النعناع رائع ومغذ وله فوائد صحية جمة حيث يساعد على الهضم، تخفيف الألم، بما في ذلك الصداع والصداع النصفي، وتعزيز الأداء الرياضي. هذا ووجد الباحثون أن رائحة ونكهة النعناع يمكن أن تكون لها آثار عميقة على الوظيفة المعرفية للمخ، وقد أظهرت الدراسات أن النعناع يزيد من اليقظة والذاكرة.

4- الروزماري أو إكليل الجبل
أثبتت الدراسات أن استنشاق ساق عشبة إكليل الجبل يمكن أن يحسن الذاكرة العاملة للأطفال في سن المدرسة، مما يعزز الأداء الدراسي، علاوة على ذلك، فإن نشاط مضادات الأكسدة الموجودة بهذه العشبة لها تأثيرات وقائية عصبية إيجابية. ويعتبر الروزماري بمثابة منبه معرفي ويتميز بقدرته على تقوية الذاكرة وتحسينها وزيادة التركيز، كما يساعد على تحفيز النشاط المعرفي والحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف. وقد ارتبطت رائحة الروزماري العطرة والذكية بتحسين المزاج وتخفيف التوتر خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من القلق المزمن أو اختلال الهرمونات، وكل ذلك بفضل مضادات الأكسدة القوية التي تحتويها هذه العشبة المذهلة.

الاكتئاب لدى المسنين pdf

السابق
تعريف الغذاء الصحي
التالي
ما فوائد المانجو