أدوية

الاحتياطات المتبعة قبل استخدام دواء إيثيوناميد

الاحتياطات المتبعة قبل استخدام دواء إيثيوناميد

إيثيوناميد Ethionamide: هو دواء ينتمي إلى عائلة المضادات الحيوية، يقوم بمحاربة البكتيريا، يُستعمل إيثيوناميد من أجل علاج مرض السُّل (TB)، يجب إعطاء إيثيوناميد مع أدوية أخرى للسل ولا ينبغي استخدامه بمفرده.

الاحتياطات المتبعة قبل استخدام إيثيوناميد

يجب عدم مشاركة هذا الدواء مع الآخرين، ويجب إجراء الفحوصات المخبرية أو الطبية مثل فحص البلغم، فحص العين والرؤية، فحص وظائف الكبد/ الغدة الدرقية، فحص جلوكوز الدم وتعداد الدم الكامل، بشكل دوري لمراقبة التقدم أو التحقق من الآثار الجانبية.

  • قبل تناول إيثيوناميد، يجب على الشخص إخبار طبيبه أو الصيدلي إذا كان لديه حساسية من ذلك، أو إذا كان لديه أيّ حساسية أخرى، حيث قد يحتوي هذا المنتج على مكونات خاملة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب على الشخص إخبار طبيبه أو الصيدلي بتاريخه الطبي، خاصةً أمراض الكبد، أمراض الكلى، قصور الغدة الدرقية ومشاكل العين مثل التهاب العصب البصري، إعتام عدسة العين واعتلال الشبكية السكري.
  • قد يزيد الكحول من خطر الإصابة بأمراض الكبد أو التغيرات العقلية المزاجية، لذلك يجب تجنب المشروبات الكحولية أثناء استعمال هذا الدواء.
  • قد يتسبب إيثيوناميد في عدم عمل لقاحات بكتيرية حية مثل لقاح التيفوئيد، لذلك يجب عدم أخذ أي لقاحات أثناء استعمال هذا الدواء ما لم يخبر الطبيب بذلك.
  • قبل أن يُجري أي شخص جراحة، يجب عليه إخبار طبيبه أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستعملها، بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية غير الموصوفة والمنتجات العشبية.
  • إذا كان الشخص مصاباً بداء السكر ، فقد يؤدي دواء إيثيوناميد إلى خفض نسبة السكر في الدم، يجب فحص نسبة السكر في الدم بانتظام حسب التوجيهات ومشاركة النتائج مع الطبيب، يجب على الشخص إخبار طبيبه على الفور إذا كان لديه أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم، مثل التعرق المفاجئ أو الاهتزاز أو سرعة ضربات القلب أو الجوع أو عدم وضوح الرؤية أو الدوخة أو وخز اليدين والقدمين، قد يحتاج طبيبك إلى تعديل دواء السكري أو برنامج التمرين أو النظام الغذائي.
  • لا ينصح باستعمال هذا الدواء أثناء الحمل، قد يؤذي الجنين، يجب على الحامل استشارة الطبيب للمزيد من التفاصيل.
  • من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر إلى حليب الثدي، يجب استشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.
السابق
سر تعلق الأب بابنته أكثر من ابنه
التالي
أهم التأثيرات التي تحدثها الارتباطات الزوجية والعاطفية على الصحة