أدوية

الآثار الجانبية لدواء أمباغليفلوزين Empagliflozin

الآثار الجانبية لدواء أمباغليفلوزين Empagliflozin

أمباغليفلوزين: هو دواء ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات SGLT2، يؤخذ من خلال الفم مرة واحدة يومياً ويستعمل للتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم لدى الأفراد الذين لديهم داء السكري من النوع 2، يتم تحقيق ذلك من خلال مساعدة الكلى على إزالة الجلوكوز من مجرى الدم عن طريق البول، الإسم التجاري الشائع له هو جارديانس.

الآثار الجانبية لدواء أمباغليفلوزين Empagliflozin

مثل جميع الأدوية، يمكن أن يسبب استعمال عقار إمباغليفلوزين آثاراً سلبية على الرغم من عدم حصولها لدى الجميع، غالباً ما تزول الآثار السلبية عندما يعتاد جسم المريض على الدواء.

الآثار الجانبية الشائعة لدواء أمباغليفلوزين

تحدث هذه الآثار الجانبية الشائعة لدى أكثر من 1 من كل 100 شخص، عادة ما تكون خفيفة وقصيرة العمر، يجب على الشخص التحدث إلى طبيبه أو الصيدلي إذا كانت هذه الآثار السلبية تزعجه أو لا تزول:

  • مرض القلاع.
  • ألم أو شعور حارق عند التبول.
  • التبوّل أكثر من المعتاد.
  • طفح جلدي خفيف أو حكة في الجلد.

الآثار الجانبية الخطيرة لدواء أمباغليفلوزين

الآثار الجانبية الأكثر خطورة نادرة الحدوث وتحدث لدى أقل من 1 من كل 1000 شخص، يجب على الشخص إخبار طبيبه على الفور إذا:

  • كان يشعر بالعطش الشديد والارتباك أو التعب بشكل غير عادي ويعاني من آلام في المعدة وتنفسه برائحة الفواكه أويتنفس بعمق أو بشكل سريع، قد تكون هذه علامات على الإصابة بالحماض الكيتوني السكري.
  • كانت رائحة البول لديه قوية والشعور بالدوار وجفاف الفم والعينين والتبول أقل من 4 مرات في اليوم، قد تكون هذه علامات من الجفاف.
  • كان لديه ارتفاع في درجة الحرارة أو يشعر بالبرد والرعشة، أو يشعر بالحرقان عند التبول، أو يشعر بألم في ظهره أو جانبه، أو دم في البول، يمكن أن تكون هذه علامات على التهاب المسالك البولية (UTI).

انخفاض سكر الدم

إذا كان الشخص يتناول عقار إمباغليفلوزين مع أدوية أخرى لمرض السكري، بما في ذلك الأنسولين أو السلفونيل يوريا مثل غليكلازيد، فقد ينخفض ​​سكر الدم لديه في بعض الأحيان، وهذا ما يسمى نقص سكر الدم، يجب على المريض أن يحمل معه دائماً كربوهيدرات سريعة المفعول، مثل مكعبات السكر أو عصير الفاكهة أو بعض الحلويات، في حالة انخفاض مستوى السكر في الدم، قد يحتاج أيضاً إلى تناول الكربوهيدرات النشوية، مثل شطيرة أو بسكويت، للحفاظ على نسبة السكر في الدم لفترة أطول، إذا لم يساعد تناول السكر في غضون 10 إلى 15 دقيقة، أو عادت أعراض نقص السكر، فيجب عليه الاتصال بطبيبه أو الذهاب إلى أقرب مستشفى.

كيفية التعامل مع الآثار الجانبية

ماذا تفعل حيال:

  • القلاع: اطلب من الصيدلي أن يوصي بعلاج مضاد للفطريات لمرض القلاع، تحدث إلى طبيبك إذا لم ينجح الأمر في غضون أسبوع أو إذا كنت تصاب بمرض القلاع كثيراً، هناك أيضاً أشياء يمكنك القيام بها لمنع عودة مرض القلاع.
  • ألم أو شعور حارق عند التبول: يمكن أن تكون هذه أعراض التهاب المسالك البولية (UTI)، تناول الباراسيتامول واستريح واشرب الكثير من السوائل، تساعد السوائل الجسم على طرد البكتيريا، تحدث إلى طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض خلال يومين أو ثلاثة أيام، أو إذا ساءت في أي وقت.
  • التبوّل أكثر من المعتاد: هذه علامة على أن دوائك يعمل وأنك تفرز المزيد من السكر في البول، اشرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى الخالية من السكر لتجنب الجفاف، إذا كان هذا التأثير الجانبي يزعجك، تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي.
  • طفح جلدي خفيف أو حكة في الجلد: قد يساعد تناول مضادات الهيستامين، استشر الصيدلي لمعرفة النوع المناسب لك، تحدث إلى طبيبك إذا استمر الطفح الجلدي أو الحكة أو تفاقمت.

ما هي الأدوية الأخرى التي تؤثر على دواء أمباغليفلوزين؟

هناك بعض الأدوية التي قد تزيد من تأثير عقار إمباغليفلوزين، هذا يمكن أن يجعل المريض أكثر تعرضاً للإصابة بآثار سلبية.

يجب على الشخص إخبار طبيبه إذا كان يستعمل أي من هذه الأدوية:

  • الأدوية التي تجعله يتبول أكثر (مدرات البول)، مثل فوروسيميد، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالجفاف وتخفض ضغط الدم.
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم.
  • الأدوية الأخرى التي يمكن أن تخفض ضغط الدم، بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب، والنترات (للألم في الصدر)، باكلوفين (ارتخاء العضلات)، تامسولوسين (لتضخم البروستات)، أو ليفودوبا (لمرض باركنسون).
  • الأدوية المسؤوولة عن انخفاض نسب السكر في الدم، مثل الأنسولين أو الجليكلازيد، قد يخفض الطبيب الجرعة من هذه الأدوية الأخرى لمنع نقص السكر.

أسئلة شائعة حول دواء أمباغليفلوزين

  • كيف يعمل دواء أمباغليفلوزين؟ إمباغليفلوزين هو نوع من الأدوية يُعرف بإسم مثبط الناقل المشترك للصوديوم والجلوكوز -2 (SGLT2)، يقلل من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، يقوم بذلك عن طريق المساعدة في إزالة السكر الزائد من جسمك من خلال بولك.
  • كم من الوقت يستغرق أمباغليفلوزين للعمل؟ يبدأ أمباغليفلوزين في العمل على الفور لتقليل مستويات الجلوكوز في الدم، ولكن قد يستغرق الأمر أسبوعاً حتى يصبح تأثيره كاملاً، قد لا يكون لديك أي أعراض لمرض السكري، لذلك لن تشعر بالضرورة بأي اختلاف عند تناول عقار إمباغليفلوزين، هذا لا يعني أن أمباغليفلوزين لا يعمل، لذلك من المهم الاستمرار في تناوله، سيساعد إمباغليفلوزين في الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم وتقليل فرص الإصابة بالمشاكل المتعلقة بالسكري في المستقبل.
  • كم من الوقت سأستغرق في استخدام أمباغليفلوزين؟ عادة ما يكون علاج مرض السكري مدى الحياة، لا تتوقف عن تناول أقراص أمباغليفلوزين الخاصة بك دون التحدث إلى طبيبك أولاً.
  • هل من الآمن أن يؤخذ أمباغليفلوزين لوقت طويل؟ إمباغليفلوزين آمن لأخذها لفترة طويلة، لا يوجد دليل على أن هذا الدواء يضر بصحتك العامة.
  • هل يمكنني التوقف عن استخدام أمباغليفلوزين؟ لا تتوقف عن تناول أمباغليفلوزين دون التحدث إلى طبيبك أولاً، إذا توقفت عن تناول إمباغليفلوزين، فقد يتفاقم مرض السكري لديك، إذا كان هذا الدواء لا يناسبك أو كنت منزعجاً من الآثار الجانبية، فتحدث إلى طبيبك، قد يكونوا قادرين على التوصية بدواء آخر لعلاج مرض السكري الخاص بك.
  • هل يمكنني تناول إمباغليفلوزين قبل الجراحة؟ إذا كنت ستخضع لعملية جراحية، أخبر الطبيب أنك تتناول عقار إمباغليفلوزين، قد تحتاج إلى التوقف عن تناول أقراص إمباغليفلوزين إذا كنت بحاجة إلى التوقف عن الأكل قبل العملية، هذا بسبب وجود خطر الإصابة بالحماض الكيتوني السكري.
  • هل سيجعلني أمباغليفلوزين أفقد الوزن أو يزيد وزني؟ يمكن أن يسبب إمباغليفلوزين فقدان الوزن عن طريق زيادة كمية السكر التي يتم إزالتها من جسمك عند التبوّل.
  • هل يمكن شرب الكحول مع أمباغليفلوزين؟ نعم، يمكنك شرب الكحول أثناء تناول عقار إمباغليفلوزين، ومع ذلك، يمكن للكحول أن تسبب زيادة خطر انخفاض مستويات السكر في الدم، حاول ألا تشرب على معدة فارغة، وحاول ألا تشرب أكثر من وحدتين من الكحول يومياً، كوب نبيذ قياسي (175 مل) هو وحدتان،عادة ما يكون نصف لتر من الجعة أو الجعة من 2 إلى 3 وحدات من الكحول.
  • هل هناك أي طعام أو شراب أحتاج إلى تجنبه؟ إنها فكرة جيدة أن تقلل من الأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف، ومع ذلك، اطلب من طبيبك النصيحة قبل البدء في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية أو منخفض الكربوهيدرات أو نظام غذائي، تحقق من الملصقات الغذائية، حيث أن العديد من الأطعمة والمشروبات تحتوي على نسبة عالية من السكر، وتشمل هذه: حلويات، كيك، بسكويت، شوكولاتة وبعض المشروبات الغازية، كن حذراً عند تناول الطعام والشراب الذي يحتوي على الكاريلا (وتسمى أيضًا القرع المر)، هذا لأنه يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم ، لذلك لا يتم التحكم في مرض السكري لديك كما ينبغي.
  • هل سيؤثر أمباغليفلوزين على خصوبتي؟ لا يوجد دليل قاطع على أن عقار إمباغليفلوزين يؤثر على خصوبة الذكور أو الإناث.
  • هل سيؤثر أمباغليفلوزين على وسائل منع الحمل الخاصة بي؟ أمباغليفلوزين لا يتداخل مع أي نوع من وسائل منع الحمل، بما في ذلك حبوب منع الحمل المشترك أو سائل منع الحمل في حالات الطوارئ.
  • هل يمكنني القيادة أو ركوب الدراجة؟ لا ينبغي أن يؤثر عقار إمباغليفلوزين على قدرتك على القيادة أو ركوب الدراجة، ولكن إذا كنت تتناول عقار إمباغليفلوزين مع أدوية أخرى لمرض السكري، مثل سلفونيل يوريا أو الأنسولين، فقد يتسبب ذلك في انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل كبير، يمكن أن يقلل النقص من تركيزك، إذا حدث هذا لك، فلا تقود السيارة أو تقود الدراجة أو تستخدم الآلات أو الأدوات حتى تشعر بالتحسن.
  • هل توجد أدوية أخرى لمرض السكري من النوع 2؟ هناك مجموعات مختلفة من الأدوية التي يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم إذا كنت مصاباً بداء السكري من النوع 2، مثل ميتفورمين، بيوجليتازون، ساكساغلبتين والأنسولين، يمكن وصف إمباغليفلوزين بمفرده أو بالاشتراك مع بعض هذه الأدوية الأخرى.
السابق
احتياطات دواء أمباغليفلوزين Empagliflozin
التالي
ما هو دواء أمباغليفلوزين Empagliflozin؟