أدوية

الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام دواء كليندامايسين Clindamycin

الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام دواء كليندامايسين Clindamycin

كليندامايسين: هو مضاد حيوي يُحارب البكتيريا في الجسم، يستخدم الكليندامايسين لعلاج الالتهابات الخطيرة التي تُسبّبها البكتيريا، كبسولة الفم للكليندامايسين لا تُسبّب النعاس، ومع ذلك فإنَّه يُسبب آثاراً جانبية أخرى.

الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام دواء كليندامايسين Clindamycin

الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً

إذا كانت هذه الآثار خفيفة، فقد تزول خلال بضعة أيام أو بضعة أسابيع، أما إذا كانت أكثر شدّة أو لم تزول، فيجب التحدث مع الطبيب، وتشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة التي من المُمكن أن تحدث عند استخدام كبسولة الفم كليندامايسين ما يلي:

  • آلام في المعدة.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • طفح جلدي.
  • إسهال.
  • طعم معدني أو مزعج في الفم.

الآثار الجانبية الخطيرة

يجب على المريض الاتصال بطبيبه على الفور إذا كان لديه آثار جانبية خطيرة، يُمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخطيرة وأعراضها ما يلي:

  • الإسهال الذي يرتبط باستخدام بالمضادات الحيوية، يُمكن أن تشمل الأعراض اسهال حاد، الإسهال الدموي، ألم وتشنج في المعدة، حمّى، فقدان الشهية وفقدان الوزن.
  • طفح جلدي حاد مثل متلازمة ستيفنز جونسون وانحلال البشرة السمي، ويُمكن أن تشمل الأعراض طفح جلدي شديد، تقشير الجلد، تورّم الوجه أو اللسان، بثور على الجلد أو بثور في الأنف والفم والعينين أو حولهما.

تحذيرات قبل استخدام كليندامايسين

تحذير الحساسية

يجب على المريض عدم أخذ هذا الدواء إذا كان لديه أيّ رد فعل تحسسي عليه، يُمكن أن يُؤدي تناوله مرة أخرى إلى الوفاة، ويُمكن أن يُسبّب الكليندامايسين رد فعل تحسسي شديد، يُمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

  • شرى أو تفاعلات جلدية خطيرة أخرى، مثل الطفح الجلدي أو تقشير الجلد أو البثور.
  • صعوبة في التنفس.
  • تورّم الوجه، الشفتين واللسان أو الحلق.

تحذيرات للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة

  • للأشخاص الذين يُعانون من أمراض الجهاز الهضمي: إذا كان لدى المريض مشكلة في الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون، يجب أن يسأل طبيبه عما إذا كان هذا الدواء آمناً له، حيث يُمكن أن يُسبّب هذا الدواء الإسهال الشديد والتهاب القولون، هذا يُمكن أن يجعل حالته أسوأ.
  • للأشخاص الذين يُعانون من أمراض الكبد الحادة: إذا كان المريض يُعاني من مشاكل في الكبد أو لديه تاريخ من أمراض الكبد، فقد لا يتمكّن من إزالة هذا الدواء من جسمه جيداً، قد يزيد هذا من مستويات الكليندامايسين في الجسم ويسبّب المزيد من الآثار الجانبية.
  • للأشخاص الذين يُعانون من الحساسية: إذا كان من المحتمل أن يُصاب المريض بالحساسية، يجب أن يسأل طبيبه عما إذا كان هذا الدواء آمناً له.

تحذيرات للمجموعات الأخرى

بالنسبة للنساء الحوامل: لم تظهر الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل في الثلث الثاني والثالث من الحمل أيّ آثار سلبية، خلال الأشهر الثلاثة الأولى، يجب استخدام هذا الدواء فقط إذا لزم الأمر، لم تظهر الدراسات التي أجريت على الدواء في الحيوانات الحامل خلال الثلث الأول من الحمل خطراً على الجنين ومع ذلك، لا تتنبأ الدراسات على الحيوانات دائماً بالطريقة التي يستجيب بها البشر، لم يتم إجراء دراسات كافية على النساء الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى لتوضيح ما إذا كان الدواء يشكل خطراً على حمل الإنسان خلال ذلك الوقت.
بالنسبة للنساء اللاتي يرضعن: يمر الكليندامايسين إلى حليب الثدي وقد يتسبب في آثار جانبية لدى الطفل الذي يرضع.
لكبار السن: إذا كان عمر المريض أكبر من 65 عاماً، فقد لا يتمكن من تحمل الإسهال الذي قد يسببه هذا الدواء.

تفاعل كليندامايسين مع أدوية أخرى

يُمكن أن تتفاعل كبسولة كليندامايسين عن طريق الفم مع الأدوية الأخرى أو الفيتامينات أو الأعشاب التي قد يتناولها المريض، التفاعل هو عندما تغير المادة طريقة عمل الدواء، يُمكن أن يكون هذا ضاراً أو يمنع الدواء من العمل بشكل جيد، للمساعدة في تجنّب التفاعلات يجب على الطبيب إدارة جميع أدوية المريض بعناية، ويجب أن يُخبر طبيبه عن جميع الأدوية أو الفيتامينات أو الأعشاب التي يتناولها.

التفاعلات التي يمكن أن تجعل بعض الأدوية أقل فعالية

عند استخدام الكليندامايسين مع بعض الأدوية قد لا يعمل بشكل جيد لعلاج حالة المريض، وذلك لإنَّ كمية الكليندامايسين في جسم المريض قد تنخفض، تتضمن أمثلة هذه الأدوية: أدوية تعُرف باسم محفزات CYP3A4، مثل ريفامبين حيث قد تقوم هذه الأدوية بتقليل كمية الكليندامايسين التي يمتصها الجسم.

التفاعلات التي يمكن أن تزيد من الآثار الجانبية

عند استعمال الكليندامايسين مع بعض الأدوية، فقد يسبّب المزيد من الآثار الجانبية، وذلك لإنّ كمية الكليندامايسين في الجسم قد تزداد، تتضمن أمثلة هذه الأدوية: الأدوية التي تُعرف بإسم مثبطات CYP3A4 مثل الكيتوكونازول، قد تزيد هذه الأدوية من كمية الكليندامايسين التي يمتصها الجسم.

السابق
ما هو دواء تروليندوميسين troleandomycin؟
التالي
ما هو دواء تيديزوليد Tedizolid؟