أدوية

الآثار الجانبية الشائعة للمضادات الحيوية

الآثار الجانبية الشائعة للمضادات الحيوية

يمكن تعريف المضادات الحيوية بأنها أدوية تعمل على معالجة الالتهابات التي تسببها البكتيريا، وتعمل المضادات الحيوية فقط على علاج الالتهابات البكتيرية ولا تعمل على علاج الالتهابات الفيروسية التي تشمل الزكام، سيلان الأنف، معظم أنواع السعال، التهاب الشعب الهوائية والانفلونزا.

الآثار الجانبية الشائعة للمضادات الحيوية

تستخدم المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية، معظم الآثار الجانبية والمضاعفات الخاصة بالمضادات الحيوية لا تشكّل خطراً كبيراً على الحياة، لكن في حالات نادرة يمكن أن تؤدي المضادات الحيوية إلى مضاعفات وآثار جانبية شديدة، مثل الحساسية المفرطة.

  • مشاكل في الجهاز الهضمي: تعد مشاكل الهضم واحدة من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا لتناول المضادات الحيوية، وتشمل أعراض مشاكل الهضم الشعور بالامتلاء، الغثيان، التقيؤ، فقدان الشهية، تقلصات وألم في المعدة، عسر الهضم وإسهال، أما الأعراض الشديدة فتشمل الدم أو المخاط في البراز، الحمّى و القيء الشديد.
  • الالتهابات الفطرية: تم تصميم المضادات الحيوية لقتل البكتيريا الضارة، ومع ذلك فإنها تقتل أحياناً البكتيريا الجيدة التي تحمي الناس من الالتهابات الفطرية، تشمل أعراض الالتهابات الفطرية الحكة المهبلية والتورم والألم، ألم وحرقة أثناء الجماع وعند التبول، إفرازات مهبلية غير طبيعية، حمى وقشعريرة، طلاء أبيض سميك في الفم والحلق، ألم أثناء الأكل أو البلع و بقع بيضاء على الحلق أو الخدين أو سقف الفم أو اللسان، كما يصاب العديد من الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية بالعدوى الفطرية في المهبل والحلق والفم.
  • حساسية الضوء: العديد من أنواع المضادات الحيوية تجعل الجلد أكثر حساسية للشمس، ويمكن أن تجعل بشرتك أكثرعرضة لحروق الشمس؛ لذلك يجب أثناء تناول المضادات الحيوية التي قد تسبب حساسية للضوء تجنب فترات طويلة من التعرض للضوء، كما من المهم استخام واقي من الشمس عالي الحماية وارتداء ملابس واقية عندما تكون في الشمس.
  • تلطيخ وتلون الأسنان: يمكن للمضادات الحيوية مثل التتراسيكلين والدوكسيسيكلين أن تسبب تلطيخاً دائماً للأسنان لدى الأطفال الذين لا تزال أسنانهم تنمو، يحدث هذا التأثير في الغالب عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات، فإذا تناولت المرأة الحامل هذه الأدوية، فقد تتسبب بمشاكل في الأسنان الأساسية النامية لدى أطفالهم عندما يكبرو.
  • التفاعلات الدوائية: تتفاعل بعض الأدوية الشائعة مع بعض المضادات الحيوية، مثل مميعات الدم، مضادات الهيستامين، مدرات البول، أدوية السكري وأدوية الصداع النصفي؛ لذلك يجب على الناس إخبار الطبيب أو الصيدلي عن جميع الأدوية التي يتناولونها للمساعدة في تجنب التفاعلات.
السابق
ما هي الآثار الجانبية النادرة للمضادات الحيوية؟
التالي
كيف تعمل المضادات الحيوية؟