دليل الأدوية في البحرين

اكسير لانوكسين بي. جي علاج قصور القلب الإحتقاني Lanoxin PG Elixir

دواء اكسير لانوكسين بي. جي Lanoxin PG Elixir

ماهو  اكسير لانوكسين بي. جي Lanoxin PG Elixir

الاسم العلمي

  • ديجوكسين

يعمل ديجوكسين على زيادة قوة إنكماشِ الغشاء القلبي الداخلي , بالدرجة الأولى يُمْكِنُ أَنْ يَزِيدَ إثارةَ العضلةِ القلبيةِ، خصوصاً في الجُرَعِ العليا.ويبطئ معدل ضربات القلب ، انخفاض سرعة التوصيل من خلال عقدة الأذينية البطينية ويقلل من درجة تفعيل الجهاز العصبي الودي ونظام الرينين أنجيوتنسين. و يكون الفعل هذا كله بسبب تأثيره على مضخة الصوديوم و البوتاسيوم.

تصنيف الدواء: غليكوزيدات القلب

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

دواعي استعمال اكسير لانوكسين بي. جي Lanoxin PG Elixir

يستخدم ديجوكسين في علاج قصور القلب الإحتقاني و حالات قصور القلب . اضْطِرابُ النظْم القلبية مثل اضرابات النظم التسرعي مثل تسرع القلب فوق البطيني وخاصة الرجفان الأذيني، الرفرفة الأذينية . يستعمل في علاج الصدْمة القلْبِيّة .

موانع استعمال اكسير لانوكسين بي. جي Lanoxin PG Elixir

فرط الحساسية للديجوكسين أو لأي عنصر من عناصرالمركب. الحساسية من كليكوزيدات القلب. وجود تاريخ مرضي من التسمم بالديجوكسين. تسارع القلب البطيني أو رجفان بطيني. التضيق تحت الأبهر الضخامي مجهول السبب . التضييقية في غشاء التامور. الداء النشوائي. المرحلة الثانية أو الثالثة من إحصار القلب (ما عدا المرضى الذين يضعون جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي. المرضى المصابين بمتلازمة ولف باركنسن البيضاء والرجفان الأذيني معا.

الآثار الجانبية لاكسير لانوكسين بي. جي Lanoxin PG Elixir

الأعراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية: إحصار(توقف) القلب بمراحله الثلاث، توقف النبض، عدم انتظام دقات القلب الأذيني ، تفارق الخفقان الأذينية البطينية، تسارع إيقاع خفقان القلب، تسرع القلب البطيني، رجفان بطيني. الأعراض المتعلقة بالجهاز العصبي المركزي: اضطرابات بصرية(عدم وضوح الرؤية)، صداع ، دوار، خمول،اكتئاب، هذيان، هلوسة، حمى. الأعراض المتعلقة بالجلد: طفح جلدي ،حكة، تجمع سوائل في منطقة الحنجرة أو منطقة الوجه، تكسر وتساقط أظافر اليدين و القدمين، تساقط الشعر. الأعراض المتعلقة بالجهاز الهضمي:غثيان، تقيؤ، إسهال، ألام في البطن.

جرعة اكسير لانوكسين بي. جي Lanoxin PG Elixir

شكل الدواء: إكسير 0.05 mg/ml

كيفية استخدامه:

يجب اخذ الدواء كما قال الطبيب لك. • خذ هذا الدواء في نفس الوقت من اليوم. • خذ مع أو بدون الطعام. تناوله مع الطعام إذا ما تسبب في اضطراب في المعدة. • ابتلاع كامل الكبسولة. لا مضغه، كسر، أو سحق. • إذا كان نبضك أقل من 60 نبضة في الدقيقة، لا تأخذ الجرعة واستدعي الطبيب . • هناك السائل (إكسير) إذا كنت لا تستطيع ابتلاع الأقراص. الحفاظ على كميات كافية من البوتاسيوم في النظام الغذائي لتقليل خطر نقص بوتاسيوم الدم من (نقص بوتاسيوم الدم قد تزيد خطر سمية الديجوكسين)

السابق
أكلاستا علاج فَرْطُ كالسيومِ الدَّم الناتج عن مرض السرطان – Aclasta
التالي
إكسوماكس علاج داء المبيضات – Exomax