الطب البديل

اعشاب طبيعية لتخفيف التهاب الحلق والسعال

اعشاب طبيعية لتخفيف التهاب الحلق والسعال

يعتبر التهاب الحلق من الأعراض المزعجة، والواسعة الانتشار خصوصاً في فصل الشتاء، وقد يتسبب لك في عدم القدرة على ممارسة أنشطة يومك بشكل طبيعي، والتواصل مع الناس بسهولة، بل وأحياناً تصبح غير قادراً على الكلام، أو تناول الطعام، وهناك بعض الخيارات في علاج التهاب الحلق، ومن أهمها علاج التهاب الحلق بالاعشاب التي أثبتت كفاءة في ذلك، وفي هذا المقال، نقدم لك عزيزي القارئ طرق مختلفة لعلاج التهاب الحلق بالأعشاب، والطرق المنزلية الأخرى

 علاج التهاب الحلق بالاعشاب

اليك الاعشاب التي تساعد في علاج التهاب الحلق:

  1.  البابونج
    من أنواع الأعشاب التي تساعد على تهدئة احتقان الحلق بشكل سريع، لاحتوائه على مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على خصائص دوائية قابضة لعلاج الاحتقان، فضلاً عن كونه يقوي الجهاز المناعي، ما يساعد الجسم على محاربة العدوى المسببة لالتهاب الحلق. البابونج لإحتقان الحلق
  2.  النعناع
    يتمتع بقدرة على علاج التهاب الحلق لدى الكبار والأطفال، لاحتوائه على مادة المنثول، والتي تلعب دوراً في تهدئة السعال، وأيضاً يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والفيروسات، ما يساعد على الشفاء سريعاً. النعناع
  3.  الحلبة
    تناول كوب من الحلبة يساعدك على التخلص من احتقان الحلق ويقتل البكتيريا، بفضل مضادات الفطريات التي تتسبب في الإصابة بالتهيج والالتهابات.لحلبة لعلاج احتقان الحلق
  4.  الفلفل الحار
    يستخدم الفلفل الحار لتسكين الآلام المختلفة، لأنه يعتبر مركباً طبيعياً يمنع مستقبلات الألم ويساعد على قتل البكتيريا المسببة لاحتقان الحلق، ومن الممكن اللجوء إلى وضع ملعقة صغيرة من الفلفل الحار في كوب من الماء الدافئ وإضافة عليها ملعقة من عسل النحل، والتي تساعد على الحد من الاحتقان.

 مشروبات لعلاج التهاب الحلق

  1. الليمون
    يعدّ الليمون من أفضل المشروبات التي لها القدرة على علاج التهاب الحلق، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمّة والضروريّة لجسم الإنسان، كفيتامين (C)، الذي يساعد على رفع استجابة الجهاز المناعيّ لالتهاب الحلق، ويمكن استخدامه من خلال عصر حبة من الليمون الطازج، والغرغرة فيها مع الماء الدافئ، أو من خلال تناول ربع كوب من عصير الليمون المضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
  2. الزنجبيل
    يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبيعيّة التي تساعد على التخلّص من التهاب الحلق بشكل كبير خلال فترة زمنيّة قصيرة، ويمكن استخدامه من خلال وضع ملعقة صغيرة من مسحوقه داخل كوب من الماء الدافئ، وتقليب المكوّنات مع بعضها جيداً، وتغطية الخليط الناتج، وتركه لمدة ربع ساعة تقريباً، ثمّ تناوله مباشرة.
  3. خل التفاح الطبيعي
    يساهم خل التفاح في قتل البكتيريا والجراثيم والفيروسات التي تتراكم في سقف الحلق، والتي تؤدي إلى التهابه، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح الطبيعي داخل نصف كوب من الماء الدافئ، والغرغرة به عدةٍ مرات خلال اليوم.
  4. العرقسوس
    يساعد العرقسوس على القضاء على الحكة الناتجة عن التهاب الحلق، والتخفيف من الألم، كما أنه يساهم في تهدئة الشعب الهوائيّة، ولذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق بتناول كوب منه يومياً.
  5. المريميّة
    وهي من أشهر الأعشاب العطريّة، ويمكن استخدامها عن طريق وضع بعضٍ من أوراقها داخل كوبٍ من الماء المغلي، وتناوله مباشرة، أو من خلال إضافتها إلى أطباق الطعام، حيث كانت تستخدم منذ القدم للتخفيف من أوجاع الجسم المختلفة مثل: قرحة المعدة، أو الصداع الشديد، واضطرابات الجهاز الهضمي وغيرها.
  6. البابون
    يعتبر البابونج من المشروبات المعروفة بخصائصه الفعالة في علاج العديد من الأمراض المختلفة، كما أنه يعطي شعوراً بالاسترخاء والهدوء والراحة طوال اليوم، ويمكن استخدامه في علاج التهاب الحلق الشديد، فهو طارد للألم، ومضاد للبكتيريا والجراثيم، ويكون ذلك من خلال شرب كوبين من منقوعه يومياً مع إضافه القليل من العسل السائل إليه للتحلية

 التخلص من التهاب الحلق بسرعة

للتخلص من الاحتقان بسرعة كبيرة وبطريقة فعالة

  • السوائل: يُعتبر تناول السوائل مهم جداً عند الشعور بآلم الحلق، وخصوصاً أنها ستجعل الأغشية المخاطية رطبة دائماً، ما يساعد في محاربة البكتيريا والعناصر المسببة للحساسية، ويجعل الجسم أكثر قدرة على محاربة أعراض البرد.
  • الشاي: يعتبر الشاي مسكناً سريعاً لألم الحلق، ويحتوي الشاي غير العشبي، مثل الشاي الأخضر والأسود، على مضادات للأكسدة تدعم المناعة وتحارب العدوى. ولزيادة فائدة الشاي، ينصح بإضافة ملعقة من العسل.
  • الغرغرة بالماء والملح: ينصح الأطباء بإذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ والغرغرة بها عدة مرات في اليوم لتخفيف الالتهاب وتطهير الحلق من البكتيريا.

 

 

السابق
طرق واطعمة تساعد في زيادة نشاط الغدة الدرقية
التالي
التدابير العلاجية والوقائية لالتهاب الأحبال الصوتية