الولادة

اشياء تأخر الولادة

تجاربكم مع تأخر الولادة

هل حان موعد ولادتك وفات وأنت لا تزالين حاملاً! إذن ماذا تنتظرين؟

رغم أن تحديد موعد لولادتك له مزايا وفوائد، إلا أنه لا يعدو مجرد تخمين علمي بشأن الموعد الأكثر ترجيحاً لوصول طفلك. فمن الطبيعي أن تتم الولادة قبل موعد ولادتك أو بعده بأسبوع أو أسبوعين. في الواقع، حتى يحق لنا القول رسمياً إن لديك حمل متأخر؛ يجب أن يتأخر الحمل مدة أسبوعين بعد موعد ولادتك المقرر، ويعرف أيضاً باسم الحمل بعد تسعة أشهر.
مضى ما يكفي!

قد تكونين أكثر عرضةً للولادة المتأخرة في حالة:

  • عدم العلم بالموعد الدقيق لبدء دورتك الشهرية الأخيرة.
  • حين يكون هذا أول حمل لكِ.
  • تعرضت لحمل متأخر سابقا
  • إذا كانت الولادة أو الحمل المتأخر يشيع في أسرتك.
  • إذا كان طفلك ذكراً.
  • إذا كان وزنك زائداً.

تجارب تأخر الولادة

أعتقد يقينًا أنك سمعت كل ما يمكن سماعه عن مختلف الأشياء التي يمكنها أن تعجل من موعد الولادة، مثل شربة زيت الخروع وتناول الطعام الحار. وبينما يرى الكثير أنا معظم تلك الأشياء ما هي إلا خرافات عديمة الفائدة، فإن بعضها يمكن أن تكون مؤذية في الحقيقة. فشربة زيت الخروع يمكن أن تسبب الإسهال وبالتالي يعاني الجسم من الجفاف، أما الأطعمة الحارة فقد تسبب حرقة المعدة، أما شاي الأعشاب والعلاجات غير المعروفة فقد تكون مؤذية للمعدة أو غير ذلك.

تأخر الولادة أسبوعين

يستمر الحمل عادة حوالي 40 أسبوعا (و يعادل ذلك تقريباً 280 يوماًبدءاً من أول يوم من آخر دورة شهرية لك). يبدأ المخاض عند معظم النساء قبل أو بعد أسبوع من هذا الموعد، و قد يتأخر أكثرعند بعضهن.

إذا لم يبدأ مخاضك في الأسبوع 41 من الحمل، فيمكن أن تعرض عليك القابلة القيام ‘بمسح غشائي’. ويتضمن ذلك إجراء فحص مهبليّ (داخلي) قد يحفز عنق الرحم لإفراز االهرمونات التي تؤدي إلى المخاض الطبيعي. ليس عليك القيام بذلك – يمكنك مناقشة الأمر مع القابلة.

إذا لم يبدأ مخاضك بعد ذلك الإجراء بشكل طبيعي، فيمكن للقابلة أو الطبيب اقتراح تاريخ لتحفيز المخاض (بدء المخاض).

إذا كنتِ لا ترغبين بتحفيز المخاض و تجاوز حملك 42 أسبوعا أو أكثر، فسيتم وضعك و الجنين تحت المراقبة.

يقوم الطبيب أو القابلة بالكشف عليكِ للتأكد من أنك والجنين بصحة جيدة، وذلك من خلال إجراء فحص بالأمواج فوق الصوتية وفحص حركات ونبضات قلب الجنين. إذا كانت هناك أية مخاوف حول صحة الجنين، فإن الطبيب سيقترح القيام بتحفيز المخاض.

إن تحفيز المخاض بسبب تأخر الولادة عملية يتم التخطيط لها بشكل مسبق، و بذلك ستكونين قادرة على مناقشة الجوانب الإيجابية و السلبية لها مع الطبيب و القابلة، و ستطلعين على أسباب اعتقادهما أنه من المستحسن القيام بتحفيز المخاض. إن القيام بتحفيز المخاض أم عدمه هو خيارك أنتِ.

دعاء تأخر الولادة

لم يرد بالمأثور عن النبي صلّى الله عليه وسلّم دعاء معيّن يمكن أن تدعو به الأم أو الأب أو غيرهما لتسهيل الولادة، إلا أن الدعاء بتفريج كرب الولادة وتسهيلها، وللطفل بالصلاح وأن يقرّ عين أهله به ويحفظه ويجعله من الصالحين هو خير، ومن الأدعية التي تقال لتيسير الولادة وتسهيلها:

  • اللهم يا خالق النفس من النفس ويا مخرج النفس من النفس، ويا مخلص النفس من النفس خلّصني ممّا أنا فيه .
  • اللهم إن ضرورتي قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.
  • يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اخرج أيها المولود بقدره الملك والمعبود يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، وصلّى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء، وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك علي كل شيء قدير
  • أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.
  • اللهم اجعل ولادتي برداً وسلاماً علي وعلى جنيني، كما جعلت النار برداً وسلاماً على سيدنا إبراهيم.
  • يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد أخرجني من حلقة الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع ما يطاق وما لا يُطاق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهمّ أرنا من كرمك ورحمتك، وأخرج المولود سالماً سليماً عافياً متعافاً، لا شر فيه ولا ضر، اللهم واجعله من عبادك الصالحين وجنّبه الشيطان، واجعله نصرة وذخراً وخيراً للإسلام والمسلمين.
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي،
  • اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله،
  • اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه قد حان وقت ولادتي فأسألك أن تيسرها، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
  • اللهم ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنّا الدّين وأغننا من الفقر، ويسر لنا أمورها كلها.
  • اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى مَن تكلني إلى بعيدٍ يتجهَّمني أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصَلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك،
  • اللهم إنّك أنت الأعلم بما حلّ بي في أمر ولادتي، فسهلها علي ويسرها لي. اللهمَّ إني أعوذ بكَ من الهمِّ والحزَن ، والعجزِ والكسلِ ، والبخلِ والجبْنِ ، وضَلَعِ الديْنِ ، وغلَبةِ الرجالِ.
  • اللهمّ أرنا من كرمك ورحمتك، وأخرج المولود سالماً سليماً عافياً متعافاً، لا شر فيه ولا ضر، اللهم واجعله من عبادك الصالحين وجنّبه الشيطان، واجعله نصرة وذخراً وخيراً للإسلام والمسلمين.
  • إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، إلهي إن لم أسألك فتعطني فمن ذا الذي أسأله فيعطني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي، وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرّع إليه فيرحمني، إله وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق، فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد ونجّني ممّا أنا فيه من كرب وسهّل ولادتي بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.

أسباب تأخر الولادة وعلاجه

زيادة الوزن.

تشوهات الجهاز العصبي المركزي.

نقص مادة السلفاتيز في المشيمة.

مرض انعدام الدماغ لدى الجنين.

الحمل بطفل ذكر، والحمل لأول مرة.

العامل الوراثي.

زيادة عمر الأم عن 30 عامًا.

 

علاج أسباب عدم حدوث الطلق الطبيعي

يمكنك ممارسة بعض الأمور التي تعجّل من حدوث الطلق الطبيعي، وتساعد في تسريع الولادة، مثل:

  • ممارسة المشي لبعض الوقت، فهو من الأمور المهمة والمفيدة جدًّا، كما أنه يعمل على اتساع عظام الحوض وتباعدها، ما يسهل حدوث الطلق والولادة ويعجّل بهما.
  • ممارسة العلاقة الزوجية في فترة نهاية الحمل، حيث يحتوي السائل المنوي على مادة تسمى البروستاجلاندين، وتسبب هذه المادة انقباضات تساعد في توسيع عنق الرحم. وتدخل هذه المادة أيضًا في تصنيع أنواع من التحاميل المهبلية التي تُستخدم في تحفيز الطلق الطبيعي، إذا حدث وتأخرت الولادة عن موعدها المتوقع.

أسباب تأخر الولادة للبكر

  1. السبب قد يكون خطأ في حساب التاريخ الحقيقي لأول يوم من آخر دورة شهرية، لذلك يكون هذا التأخير في الموعد غير حقيقي.
  2. الاضطرابات الهرمونية والنفسية قد تتسبب في زيادة فترة الحمل.
  3. أطباء التوليد يتفقون على أن الولادة للمرة الأولى قد تسبب طول مدة الحمل، ربما لأن عنق الرحم يكون غير مدرّب على التوسع.
  4. زيادة وزن الجنين، فالأطفال الذين يولدون بعد الأسبوع 42 تفوق أوزانهم 4000 جرام، فيكون هناك زيادة في أوزانهم بالنسبة للأطفال الذين يولدون قبل الأسبوع 40.

طرق تأخير الولادة

متابعة الحمل مع الطبيب

  • لا بد من المتابعة مع الطبيب بانتظام للاطمئنان على صحتك وصحة طفلك، خاصة إذا كان لديك تاريخ لحدوث ولادة مبكرة، وذلك لإجراء الفحوصات واتخاذ الاحتياطات اللازمة.
  • الطبيب قد يصف لكِ بعض الأدوية الوقائية، التي ستجنبك التعرض لولادة مبكرة.
  • من الضروري أن يعرف الطبيب أيضًا إذا ما كنتِ مصابة ببعض الأمراض الأخرى، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، حيث تزيد هذه الأمراض من خطر الولادة المبكرة.

تناول الغذاء الصحي

  • النظام الغذائي المتوازن يحمي حملك، فما تتناولينه يؤثر في طفلك، فاحرصي على تناول الغذاء الغني بفيتامين سي، مثل التوت والحمضيات والتي من شأنها الحفاظ على كمية المياه المحيطة بجنينك.
  • الزبادي يحتوي على مضادات للبكتيريا وهو ما يمنع الإصابة بالتهابات المهبل، وهذا يقلل من فرص الولادة المبكرة.
  • تناول كمية جيدة من السلمون والجوز والمشمش، والخضار مثل القرنبيط والجزر، يقلل من الالتهابات التي تؤدي إلى الولادة المبكرة.

تناول الفيتامينات

  • تناول الفيتامينات والمكملات خلال الحمل، وخاصة حمض الفوليك والكالسيوم والحديد، يساعدك في الوقاية من الولادة المبكرة.
  • تناول هذه الفيتامينات أيضًا يساعد في تعزيز صحتك وصحة طفلك، كما أنها تمنع حدوث تشوهات خلقية للجنين، ما يساعد بدوره على تقليل فرص حدوث ولادة مبكرة.

تناول كميات كافية من السوائل

  • تناولي الماء والعصائر، فتناول ما يكفي من السوائل سيحدث فارقًا كبيرًا.
  • تناولي 8 أكواب من الماء يوميًّا للمحافظة على نفسك من حدوث الانقباضات المبكرة.
  • اشربي العصائر الطبيعية والألبان.

مراقبة الوزن

  • احذري السمنة، فإن السمنة تؤدي إلى مرض السكري وتسمم الحمل، وكليهما يزيدان من خطر حدوث الولادة المبكرة.
  • حافظي على وزنك،فالحفاظ على الوزن خلال الحمل يسهم في دعم صحة الجنين.
  • تابعي مع الطبيب لتحديد وزنك المناسب في أثناء الحمل. تعرفي على: المعدل الطبيعي لزيادة وزنك خلال الحمل شهرًا بشهر

عدم تناول الأدوية خلال الحمل دون استشارة الطبيب

تناول بعض الأدوية خلال فترة الحمل، كأدوية البرد على سبيل المثال، قد يشكل بعض الخطورة على الجنين، لذلك لا بد من الحرص على استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية.

التوقف عن التدخين

التدخين عادة ضارة بالإنسان العادي، فما بالنا بالمرأة الحامل، احرصي على التوقف عن التدخين على الفور حفاظًا على صحتك وصحة جنينك.

تأخر الولادة والطلق الصناعي

اقترب موعد الولادة ولكن لم يأتي لكِ الطلق بطريقة طبيعية؟، تشعرين أن حركة الجنين بطيئة في فترة المخاض؟، وعندما أخبرتِ الطبيب وضح أنكِ قد تلجأين إلى الطلق الصناعي !، في هذا المقال نطرح لكِ ضرورة استخدام الطلق الصناعي وطرقه ومخاطره عليكِ وعلى الجنين إن لم تكوني من الحالات التي تستطيع استخدامه.

ما هو الطلق الصناعي ؟
الطلق الصناعي أو تحريض المخاض والمعروف بـ “Labor induction” يساعد على توسيع عنق الرحم استعداداً لعملية الولادة، وتساعد هذه الانقباضات على توسيع فتحة الرحم إلى حد يصل إلى 10 سنتيمتر، وفي حالة أن المرأة الحامل لم يحدث لها طلق رغم اقتراب موعد الولادة ظهور علاماتها، يقوم الطبيب باستخدام الطلق الصناعي لتحفيز الرحم على الانقباض.

توقيت استخدام الطلق الصناعي
تتساءل النساء عن الوقت الذي عليها استخدام الطلق الصناعي فيه، وتسأل المرأة الطبيب هل أنتظر حتى يكون الطلق طبيعياً أم لا؟ ، هناك مدة محددة وهي أسبوعين لكي تنتظر المرأة بعد انتهاء الموعد المحدد للولادة، حتى يبدأ الرحم في التوسع.

ضرورة استخدام الطلق الصناعي
إن طول مدة الحمل يجعل جنينك يستنشق البراز الأولي أو المعروف بالعقى مما يسبب لطفلك خطر الإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي له وعدوى بكتيرية في الرئتين، لذا يقوم الأطباء بتحفيز الرحم باستخدام الطلق الصناعي.

دواعي استخدام الطلق الصناعي
بسبب كثرة عمليات الولادة لجأ الأطباء إلى الطلق الصناعي بكثرة وهذا يشكل خطر على الجنين وهو داخل الرحم، لذا من المهم التعرف على ضرورة استخدام الطلق الصناعي:

  • تعرض الجنين لخطر الموت بسبب نقص التغذية أو بسبب نقص الأكسجين.
  • إصابة الأم الحامل بنزيف، بسبب حدوث مضاعفات في أثناء فترة الحمل مثل الإصابة بضغط الدم وسكري الحمل وأمراض القلب.
  • تمزق كيس السائل الأمينوسي أو الكيس السلوي الذي يحمي الجنين، ولم تتم عملية الولادة بعدها بيوم أو يومين على الأكثر، في هذه الحالة يجب أن تحددي عزيزتي الأم الحامل موعد مع الطبيب.
  • تأخر الولادة عن الشهر التاسع واستمرار الحمل دون حدوث طلق أو الشعور بأيّ من أعراض الولادة الطبيعية، حتى الأسبوع 40 و41 و42 ، يرجى المتابعة مع الطبيب في حال تأخر الولادة.
  • الإصابة بالتهابات في الرحم أو ما يعرف بالتهاب المشيماء والسلى وهو التهاب الأغشية الجنينية Chorioamnionitis
    يعطي الطبيب للمرأة الطلق الصناعي في حالة إن كانت نبضات قلب الجنين غير طبيعية، ويتم كشف هذا أولاً بالسونار، لذا يرجى متابعة الطبيب عند عدم تحرك الجنين أثناء الحمل.

مخاطر اللجوء إلى الطلق الصناعي
تحدث للمرأة الحامل العديد من المشاكل بسبب استخدام الطلق الصناعي لتسريع عملية الولادة وتحفيز المخاض:

  • ربما تزيد نسبة الولادة القيصرية، ففي حالة فشل طريقة الطلق الصناعي للولادة، يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية، مما يترتب عليه الانتظار في المستشفى لمدة أطول من اللازم.
  • في حالة عدم حدوث ولادة بعد تمزق كيس السائل الأمينوسي يكون الجنين معرض للإصابة بالعدوى البكتيرية والالتهابات.
    قد يتعرض الطفل للنزول مبكراً في الشهر التاسع، قبل تغير وضعيته إلى الرأس في الأسفل والرجل فوق، ليخرج برأسه وكتفيه من رحم الأم، وهذا قد يعرضهم إلى مشاكل في التنفس.
  • بعض الأمهات تتعرض إلى تمزق الرحم Uterine rupture بعد استخدام التحاميل المهبلية.
  • الانقباض الحاد والمؤلم للرحم يسبب انفصال المشيمة عن جدار الرحم ويزداد حجم الرحم في هذه الحالة عن الحالات العادية.
  • استخدام الطلق الصناعي يسبب أحياناً نزيف الرحم، وهذا بسبب عدم تقلص الرحم بعد الولادة، مما يزيد من خطر الإصابة بنزيف الرحم.

موانع استخدام الطلق الصناعي
هناك بعض النساء الحوامل لا يجب عليهن استخدام الطلق الصناعي في تسريع عملية الولادة، وهن :

  • في حالة وقوع المشيمة في عنق الرحم، أو الإصابة بـ المشيمة المنزاحة، في هذه الحالة تسقط المشيمة إلى الأسفل وتغلق عنق الرحم.
  • إن لم يقم الجنين بتعديل وضعه، وكانت وضعيته داخل الرحم بالعرض.
  • في حالة إصابتك بفيروس الهربس التناسلي الذي يصيب مجرى البول وفتحة المهبل Genital herpes.
  • إن كانت قناة المهبل التي تربط بين المهبل وعنق الرحم، صغيرة ولا تسمح بمرور الطفل.
  • في حالة إجرائك لعمليات جراحية في الرحم، أو الولادة القيصرية.
السابق
استخدام منظم السكري (الميتفورمين) في تخفيف الوزن
التالي
ايفوماكس علاج التهاب رئوي المكتسب من المجتمع – EVOMAX