أمراض العظام

اسباب كسر عظمة الترقوة وطرق علاجها

اسباب كسر عظمة الترقوة وطرق علاجها

تشمل الأسباب الشائعة لكسر الترقوة ما يلي:

  1. السقوط يمكن أن يؤدي السقوط على الكتف أو على اليد وهي ممتدة إلى الإصابة بكسر في الترقوة.
  2. الإصابات الرياضية يمكن أن تؤدي الضربة المباشرة في الكتف من إصابة في الملعب أو الحلبة أو الساحة إلى الإصابة بكسر في الترقوة.
  3. الصدمة الناتجة عن حوادث السياراتيمكن أن يكون كسر الترقوة نتيجة لحادث سيارة أو دراجة نارية أو دراجة هوائية.
  4. إصابات الولادة قد يحدث كسر في الترقوة عند الأطفال حديثي الولادة أثناء عملية الولادة.

 العلاجات والعقاقير

يعد تقييد حركة أي عظام مكسورة أمرًا ضروريًا لالتئامها. ولتثبيت عظم الترقوة المكسور، فمن المحتمل أن تحتاج إلى ارتداء حمالة الذراع. ويعتمد طول الفترة الزمنية اللازمة لتثبيت العظم على شدة الإصابة.

وعادة ما يستغرق التئام العظم من 3 إلى 6 أسابيع عند الأطفال ومن 6 إلى 12 أسبوعًا عند البالغين. وإذا تعرض أي طفل رضيع إلى الإصابة بكسر في الترقوة أثناء المخاض والولادة، فعادة ما يلتئم العظم دون الحاجة إلى علاج محدد. ولكن عادة ما يكون كل المطلوب السيطرة على الألم والتعامل مع الرضيع بحذر.

ولتقليل الألم والالتهاب، قد يوصي الطبيب بتناول أحد مسكنات الألم التي تباع دون وصفة طبية. وإذا كنت تعاني من ألم شديد، فقد تحتاج إلى دواء موصوف من الطبيب يحتوي على مادة مخدرة لبضعة أيام.

ويبدأ التأهيل بعد وقت قصير من العلاج الأولي. وفي معظم الحالات، من المهم البدء ببعض الحركة لتقليل التيبس في الكتف بينما تظل مرتديًا للحمالة. وبعد خلع الحمالة، قد يوصي الطبيب بتمارين إضافية لإعادة التأهيل أو العلاج الطبيعي لاستعادة قوة العضلات وحركة ومرونة المفاصل.

وقد تكون هناك حاجة لإجراء جراحة لعظم الترقوة المكسور إذا اخترق العظم الجلد أو إذا انحرف بشدة عن موضعه أو إذا انكسر إلى عدة أجزاء. وعادة ما تتضمن جراحة الترقوة المكسورة وضع أجهزة تثبيت – شرائح أو مسامير أو قضبان – للحفاظ على الوضع الصحيح للعظام أثناء التئامها. ونادرًا ما تحدث مضاعفات جراحية، ولكنها يمكن أن تشمل العدوى وعدم التئام العظام. ويمكن أن يساعد وضع ثلج على المنطقة المصابة خلال اليومين إلى الأيام الثلاثة الأولى بعد كسر الترقوة في السيطرة على الألم والتورم.

عظمة الترقوة عند الأطفال

يُعد كسر الترقوة من الإصابات الشائعة، وخاصة عند الأطفال والشباب. تربط الترقوة الجزء العلوي من عظم القص بلوح الكتف، وتشمل الأسباب الشائعة لكسر الترقوة السقوط والإصابات الرياضية والصدمة الناجمة عن الحوادث المرورية. يمكن أن يتعرض الرضع في بعض الأحيان لكسر الترقوة الخاصة بهم أثناء عملية الولادة.

ألم في عظمة الترقوة

هنالك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بألم عظمة الترقوة مثل الإصابة أو الرضة أو الإلتهاب، وبعض هذه الأسباب يتطلب المعالجة الفورية، وهذه الأسباب هي كالآتي:

  1. الكَسِرْ: من أسباب ألم عظمة الترقوة، هي الكسر وتعد هذه العظمة من أكثر العظام في جسم الإنسان عرضة للكسر، بسبب تلقي ضربة قوية على الذراع أو الكتف، مما يؤدي إلى كسر هذه العظمة بسهولة، وهنالك بعض الأمور الأخرى التي تسبب كسر هذه العظمة، مثل الولادة أو ممارسة بعض الرياضات مثل كرة القدم أو رياضة الدفاع عن النفس أو كرة السلة.
  2. متلازمة مخرج الصدر: وهي مرض أو حالة طبية تحدث عند تغيير مكان عظمة الترقوة عن الوضع الطبيعي مسببةً الضغط على الأعصاب والأوعية الدموية بينها وبين أول عظمة من قفص الصدري، ومن الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بهذه المتلازمة هي البدانة، الإصابة أو الرضة، وجود ضعف في عضلات الكتف، الرفع المتكرر للأشياء، زيادة الضغط على هذه المنطقة أو الإعاقة الخَلقية، ومن أعراض هذه المتلازمة، حدوث ضعف في الذراع، ألم في عظمة الترقوة وحدوث تغيير في لون اليدين أو الأصابع.
  3. اصابة المفصل: وتعني اصابة المفصل الذي يربط عظمة الكتف بعظمة الترقوة، واصابة هذا المفصل تعد من الحالات الطبية الشائعة والتي تحدث نتيجة تعرضه لضربة أو رضة أو سقوط، وتسبب هذه الإصابة الألم في تلك المنطقة بالإضافة لعدد من الأعراض مثل التورم، الإحمرار، الألم عند الضغط عليها، وخروج عظم الترقوة من مكانه.
  4. الفصال العظمي: ويحدث هذا المرض عندما تتآكل الأنسجة الواقية الموجودة في نهاية العظم والذي يحدث نتجية الأسباب الطبيعية مثل التقدم في العمر، وعند حدوث هذا المرض في منطقة عظم الترقوة يؤدي ذلك إلى ظهور عدد من الأعراض مثل، الألم الذي يزداد بشكل تدريجي، تصلب المفصل في تلك المنطقة.
  5. وضعيات النوم الخاطئة: يمكن أن تسبب وضعيات النوم الخاطئة أو النوم بوضعية واحد لفترة طويلة الألم في عظم الترقوة أو الكتف أو الظهر، ويخف هذا الألم خلال ساعات النهار، وينصح باستخدام الأدوية المسكنة للألم أو تغيير وضعية النوم أثناء الليل.

تشخيص ألم عظمة الترقوة

يقوم الأطباء بتشخيص أسباب ألم عظمة الترقوة، عن طريق الفحص الطبي والتاريخ المرضي للمريض، ويقوم الأطباء بالاستعانة ببعض طرق التصوير الشعاعي للكشف عن الأسباب الكامنة وراء هذا الألم، خاصة عند وجود اصابة أو رضة لهذه المنطقة، ومن هذه الطرق تصوير المريض باستخدام الأشعية السينية، وهي من الخيارات المفيدة والسهلة والتي تساعد على الوصول إلى التشخيص بدقة، ويتم تصوير المريض بهذه الطريقة من الأمام ومن جانب الصدر، ويمكن أيضًا استخدام التصوير المقطعي في بعض الحالات التي يكون سبب ألم الترقوة غير واضح .

تمارين عظمة الترقوة

إليكِ أفضل 6 تمارين لإظهار عظمة الترقوة للنساء، وهي تمتاز بسهولتها، وفعاليّتها في شدّ الجلد المترهّل في هذه المنطقة، ومنحها شكلًا مالسًا وجذّابًا.

  1. تمرين لفّ الذقن : هذا التمرين سهل التطبيق، وبإمكانك القيام به في المنزل، في أي وقت كان.
    الطريقة:
    اجلسي مستقيمةً، وقومي بتثبيت رأسك. ثمّ، لفّي رأسك إلى زاوية 90 درجة نحو اليمين. كرّري الحركة عشر مرّات، وأعيدي الكرّة إلى جهة اليسار. كرّري هذا التمرين لعشرين مرّة، يوميًّا.
  2.  تمرين تحريك الرقبة 360 درجة : قفي، مع الحرص على أن يكون العمود الفقري مستقيمًا. ثمّ، حرّكي رأسك ورقبتك بحسب اتجاه عقارب الساعة، وببطء شديد. بعدها، حرّكي رأسك ورقبتك ببطء شديد بعكس عقارب الساعة، كأنك تدورين 360 درجة. كرّري هذا التمرين لعشر مرّات لكلّ اتجاه.
  3. تمرين وجه الأسد : في مستقيمةً، واحرصي على عدم تحريك رأسك. استنشقي الهواء، ثمّ قومي بإخراج الهواء من فمك، مع الحرص على إخراج اللسان في اتجاه الذقن، مع الاستمرار لخمس ثوانٍ، فالاسترخاء. كرّري هذا التمرين لعشر مرّات، يوميًّا.
  4. تمرين حركة الطير : ارفعي رأسك إلى الأعلى، وانظري الى السقف، مع الحرص على إرجاع ذقنك إلى الوراء. ثمّ، اضغطي على ذقنك قليلًا للحفاظ على الوضعية لعشر ثوانٍ متواصلة. كرّري التمرين لعشر مرّات.
  5. تمرين دفع الرأس إلى الجانب : اجلسي على الأرض، وضعي يدك اليمنى على الناحية اليسرى من جبينك، مع مراعاة عدم تحريك رأسك إلى الأمام. ثمّ، قومي بثني رقبتك بهدوء نحو اليمين. حافظي على هذه الوضعية لعشر ثوانٍ لكل جنب. كرّري التمرين لخمس عشر مرّة لكل جنب.

خلع عظمة الترقوة

يعتبر خلع عظمة الترقوة (Clavicle fracture) من الحالات الطبية الشائعة إلى حدٍ ما، ومن الممكن أن يصاب بها جميع الأفراد بمختلف الفئات العمرية، وفي أغلب الحالات يحدث الكسر أو الخلع في الجزء الأوسط أو عند نقطة الالتقاء بلوح الكتف أو القفص الصدري.

وتختلف كسور الترقوة من فردٍ إلى اخر، فمن الممكن أن يتكسر العظم قليلًا، أو من الممكن أن ينكسر إلى قطعٍ عديدة، أي ما يسمى بالكسر المطحون (Comminuted fracture)، وفي بعض الحالات قد تصطف قطع العظام المكسورة بشكل مستقيم، أو قد تكون بعيد عن مكانها.

أعراض خلع عظمة الترقوة

تتضمن أعراض وعلامات خلع عظمة الترقوة ما يلي:

  • الام تزداد مع حركة الكتف.
  • التورم (Swelling).
  • القابلية للكسر.
  • الكدمات (Bruising).
  • الإصابة بانتفاخ في الكتف أو بالقرب منه.
  • ظهور صوت طقطقة عند القيام بتحريك الكتف.
  • الشعور ببعض الصلابة، وعدم القدرة على تحريك الكتف في بعض الحالات.
  • في أغلب الأحيان لا يحرك الأطفال حديثي الولادة ذراعهم لعدة أيام بعد التعرض لخلع الترقوة المرتبط بعملية الولادة.

أسباب خلع عظمة الترقوة

قد يحدث خلع عظمة الترقوة دون التعرض إلى أي صدمة، ويحدث هذا عادةً عند الأفراد الذين يعانون من ضعف في بنية العظام والتي تعزى إلى سبب وراثي، أو سبب مكتسب مثل؛ الإصابة بهشاشة العظام، أو السرطان.

وتختلف الأسباب المؤدية إلى خلع عظمة الترقوة استنادًا إلى الفئة العمرية والتي تتضمن كل مما يلي:

  • حديثي الولادة

قد يحدث هذا الخلع للأطفال حديثي الولادة السليمين أثناء إجراء الولادة، وتعد هذه العظمة من أكثر عظام الجسم تعرضًا للخلع أثناء القيام بالولادة.

ومن الأخبار السارة أنه يتم الكشف عن هذا الكسر مبكرًا في المستشفى ويتم علاج الطفل وشفاؤه بشكل جيد.

وفي بعض الحالات النادرة قد يتوجب على الطبيب المختص خلع أو كسر عظمة الترقوة الخاصة بالطفل من أجل سلامة ولادته أثناء إجراء عملية الولادة، ويطلق على هذه الولادة باسم عسر ولادة الكتف (Shoulder dystocia)، ولكن هناك العديد من التقنيات الأخرى المستخدمة في هذه الحالة لذلك من النادرٍ جدًا حدوثها.

  • الأطفال

تعد عظمة الترقوة من أكثر العظام التي تتعرض للخلع أو الكسر في مرحلة الطفولة، وعادةً ما تحدث نتيجة السقوط المباشر على الكتف، أو السقوط على ذراع ممدودة أثناء اللعب أو الرياضة، وفي بعض الحالات الأخرى تكون نتيجة التعرض لضربة مباشرة على عظمة الترقوة.

  • المراهقون والبالغون

وقد يحدث هذا الخلع عند المراهقين والبالغين أيضًا، نتيجة ممارسة نفس الأنشطة الرياضية التي تسببت بإصابات مماثلة لدى الأطفال، ولكن عادةً ما تكون مرتبطة بحوادث سير، أو التعرض للسقوط، وفي بعض الأحيان قد يعاني المصاب بهذا الخلع من بعض النوبات بين حينٍ واخر نتيجة هذا الخلع.

علاج عظمة الترقوة بالاعشاب

علاج عظمة الترقوة يمكن القيام بها بشكل طبيعي، وربما مع نتائج أسرع مما لو يتم استخدام العلاج الطبي, وإصابة عظمة الترقوة يمكن أن يأخذ من أربعة إلى ستة أسابيع للشفاء, وسوف نتعرف على بعض العلاجات الطبيعية والتي تشمل :

  1. شرب شاي الأعشاب: شرب السنفيتون والصفصاف عدة مرات على مدار اليوم, حيث ان السنفيتون يساعد على التئام العظام والأنسجة، والصفصاف مشتق من الأسبرين مما يساعد على تخفيف الألم.
  2. دهان جل زهرة العطاس: قد استخدمت زهرة العطاس لعدة قرون للمساعدة على الشفاء من الكدمات والتهاب، وتخفيف آلام المفاصل والعضلات, حيث يطبق على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم.
  3. تطبيق الجليد: كمادات الجليد الباردة تساعد على تخفيف الألم، والتورم، والالتهاب.
  4. تناول نظام غذائي غني بالكالسيوم: الكالسيوم ضروري لتطوير نمو العظام والحفاظ عليها قوية.

 

السابق
بروكارد بلس علاج ارتفاع ضغط الدم – Procard Plus
التالي
بروكتو-جلايفينول يستعمل لحالات البواسير procto-glyvenol