أمراض العظام

اسباب بروز عظمة الترقوة

اسباب بروز عظمة الترقوة

تبرز عظمة الترقوة عند البعض بشكل واضح ويكون ذلك إلى أسباب مختلفة منها الوراثية ومنها النحافة وطبيعة الجسم، أما إذا برزت الترقوة بشكل غير منتظم فإن ذلك قد يكون علامةً على تعرضها لكسر عظام الترقوة مما يسبب الم، ويمكن أن يكون ألم الترقوة ألما حقيقيا ناتجا عن كسر الترقوة أو يمكن أن يكون من الأنسجة المحيطة، ويمكن أيضا إحالة الألم من الحالات الموجودة في البطن إلى منطقة الكتف والجزء البعيد من عظمة الترقوة، والأسباب الأكثر شيوعا لأي ألم العظام تقريبا ناتجة عن صدمة مباشرة أو غير مباشرة، ويتم نقل القوى الخارجية إلى العظام من خلال آليات الإصابة، والأسباب الأقل شيوعا يمكن أن تكون بسبب التهابات أو التهاب العظم، ومن الاسباب الأخرى :

للأطفال حديثي الولادة

قد يكون بروز عظمة الترقوة في الأطفال حديثي الولادة كسر من أثر القوة التي يستخدمها الطبيب عند الولادة، ويشفي هذا الكسر بعد ايام من الولادة دون تدخل طبي .

في الأطفال والمراهقين

عظمة الترقوة هي العظمة الأكثر تعرضا للكسر في هذه المرحلة من العمر، وعادة يكون السبب سقوطهم علي الكتف أو ممارسة الالعاب الرياضية .

في البالغيين والمسنين

يعتبر البالغين والمسنين أقل عرضة للإصابة بكسر الترقوة، وعند حدوثها يمكن أن يكون السبب هو الإصابات الرياضية أو حوادث السيارات وإصابات العمل .

ما أسباب تورم عظمة الترقوة

تورم بالقرب من عظمة الترقوة (clavicle) من الممكن ان يكون من العظمة او من انسجة  بالقرب منها، مثل الغدد الليمفاوية تحت الجلد او دهنية. تورم في العظمة نفسها يمكن ان يكون نتيجة التحام عظمة مكسورة، امراض عمليات الايض والخ. تضخم في الغدد الليمفاوية قد يحدث نتيجة التهاب. افضل ان تتوجه للفحص عند طبيب مختص بالعظام. من الممكن ان يتم توجيهك لفحص الاشعه السينيه (رنتجن) ولفحوصات اخرى، حسب الحاجه، مثل فحص الدم.

ألم تحت عظمة الترقوة اليسرى

تمارين عظمة الترقوة

إليكِ أفضل 6 تمارين لإظهار عظمة الترقوة للنساء، وهي تمتاز بسهولتها، وفعاليّتها في شدّ الجلد المترهّل في هذه المنطقة، ومنحها شكلًا مالسًا وجذّابًا.

تمرين لفّ الذقن

هذا التمرين سهل التطبيق، وبإمكانك القيام به في المنزل، في أي وقت كان.
الطريقة:
اجلسي مستقيمةً، وقومي بتثبيت رأسك. ثمّ، لفّي رأسك إلى زاوية 90 درجة نحو اليمين. كرّري الحركة عشر مرّات، وأعيدي الكرّة إلى جهة اليسار. كرّري هذا التمرين لعشرين مرّة، يوميًّا.

 تمرين تحريك الرقبة 360 درجة

قفي، مع الحرص على أن يكون العمود الفقري مستقيمًا. ثمّ، حرّكي رأسك ورقبتك بحسب اتجاه عقارب الساعة، وببطء شديد. بعدها، حرّكي رأسك ورقبتك ببطء شديد بعكس عقارب الساعة، كأنك تدورين 360 درجة. كرّري هذا التمرين لعشر مرّات لكلّ اتجاه.

تمرين وجه الأسد
في مستقيمةً، واحرصي على عدم تحريك رأسك. استنشقي الهواء، ثمّ قومي بإخراج الهواء من فمك، مع الحرص على إخراج اللسان في اتجاه الذقن، مع الاستمرار لخمس ثوانٍ، فالاسترخاء. كرّري هذا التمرين لعشر مرّات، يوميًّا.

تمرين حركة الطير

ارفعي رأسك إلى الأعلى، وانظري الى السقف، مع الحرص على إرجاع ذقنك إلى الوراء. ثمّ، اضغطي على ذقنك قليلًا للحفاظ على الوضعية لعشر ثوانٍ متواصلة. كرّري التمرين لعشر مرّات.

تمرين دفع الرأس إلى الجانب

اجلسي على الأرض، وضعي يدك اليمنى على الناحية اليسرى من جبينك، مع مراعاة عدم تحريك رأسك إلى الأمام. ثمّ، قومي بثني رقبتك بهدوء نحو اليمين. حافظي على هذه الوضعية لعشر ثوانٍ لكل جنب. كرّري التمرين لخمس عشر مرّة لكل جنب.

حزام الترقوة

حزام الترقوة هو مصحح طبي للوضعيات الخاطئة للكتف والجزء العلوي من العمود الفقري و يساعد في العديد من الحالات المتعلقة بإصابات عظام الترقوة كالكسور والشروخ وحالة الحدب.

عندما تحدث إصابة ، ككسر أو شرخ في الترقوة ، سيساعد الحزام في الحفاظ على العظم معًا ، لمساعدة خلايا البلورات على الشفاء ، كما أنه يساعد على التحكم في الألم ومنع حركة الكتفين ، مما يؤدي إلى ثبات عظمة الترقوة مما يسمح لها بالشفاء.

إنها طريقة رائعة للمساعدة في علاج حالات الحدب وهو اعوجاج في العمود الفقري ، وبعبارة أخرى ، فهذا يعني أن العمود الفقري العلوي ينحني مما يشكل جزء مرتفع للخارج.

إنه يدعم تصحيح وضعية الأكتاف الملتفة وحالة ضعف العضلات ، ويساعد الدعم على شد الكتفين إلى الوراء بشكل مستقيم ، لذلك ، يحسن تأثير التمارين ويحسن المظهر بشكل كبير.

خاصة، بالنسبة للأفراد الذين هم في وضع ثابت لساعات طويلة على بشكل يومي،
فإنهم معرضون لخطر إلتفاف الكتف، ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحدب، لذلك، من المهم ممارسة الرياضة واستخدام الحزام المصحح في الظروف المذكورة ، من أجل الحفاظ على الصحة.

خصائص حزام شد الترقوة:

  • حزام شد الترقوة مصنوع من نسيج مرن ليوفر الراحة اثناء الإرتداء.
  • مصنوع من أجود المواد التي لا تسبب الحساسية أو التهيج أو الحكة.
  • يحتوي على شريط لاصق لجعل ارتداء الحزام أو خلعه عملية سهلة.

الوصف:

  • يساعد حزام شد الترقوة على تصحيح وضع الكتفين والجزء العلوي من الظهر، بالإضافة إلى تعزيز التئام عظام الترقوة في حالة الكسور أو الشروخ.
  • الآلية الرئيسية لعلاج كل هذه الحالات هي تثبيت الكتفين في الوضع الصحيح.
  • بهذه الطريقة ، إذا كنت تعاني من إلتفاف الكتف، فإن هذا الدعم سيساعدك على تقويم كتفيك ، ويجعل الجسم يعتاد على الوضعية الصحيحة ، بالإضافة إلى تقوية العضلات.
  • في حالة الحدب ، فإنه يساعد على تحسين حداب العمود الفقري وتقليل درجة الانحناء الخارجي.
  • يساعد على تثبيت الكتفين على تخفيف الألم والالتهاب الناتج عن الوضعيات الخاطئة أو الاصابات.

استخدامات حزام الترقوة:

  • يستخدم حزام شد الترقوة للكسور والشروخ في عظم الترقوة.
  • لعلاج ودعم الكتف المتلف.
  • تقوية الكتفين وعضلات الظهر العلوية
  • يساعد في علاج حالة الحدب.
  • لتثبيت الكتفين وعظمة الترقوة.
  • لإعادة التأهيل بعد الجراحة.
  • تصحيح وضع الجسم.
  • تقليل الألم والالتهاب.

فوائد حزام الترقوة:

  • سيعزز علاج عظم الترقوة.
  • سيحسن مظهر الكتفين والظهر.
  • يساعد التموضع الصحيح على تقليل الألم والالتهاب ، لذلك تبدأ في الشعور بمزيد من الراحة و ألم أقل لبدء ممارسة الرياضة أو العلاج.

خلع عظمة الترقوة

يعتبر خلع عظمة الترقوة (Clavicle fracture) من الحالات الطبية الشائعة إلى حدٍ ما، ومن الممكن أن يصاب بها جميع الأفراد بمختلف الفئات العمرية، وفي أغلب الحالات يحدث الكسر أو الخلع في الجزء الأوسط أو عند نقطة الالتقاء بلوح الكتف أو القفص الصدري.

وتختلف كسور الترقوة من فردٍ إلى اخر، فمن الممكن أن يتكسر العظم قليلًا، أو من الممكن أن ينكسر إلى قطعٍ عديدة، أي ما يسمى بالكسر المطحون (Comminuted fracture)، وفي بعض الحالات قد تصطف قطع العظام المكسورة بشكل مستقيم، أو قد تكون بعيد عن مكانها.

أعراض خلع عظمة الترقوة

تتضمن أعراض وعلامات خلع عظمة الترقوة ما يلي:

  • الام تزداد مع حركة الكتف.
  • التورم (Swelling).
  • القابلية للكسر.
  • الكدمات (Bruising).
  • الإصابة بانتفاخ في الكتف أو بالقرب منه.
  • ظهور صوت طقطقة عند القيام بتحريك الكتف.
  • الشعور ببعض الصلابة، وعدم القدرة على تحريك الكتف في بعض الحالات.
  • في أغلب الأحيان لا يحرك الأطفال حديثي الولادة ذراعهم لعدة أيام بعد التعرض لخلع الترقوة المرتبط بعملية الولادة.

أسباب خلع عظمة الترقوة

قد يحدث خلع عظمة الترقوة دون التعرض إلى أي صدمة، ويحدث هذا عادةً عند الأفراد الذين يعانون من ضعف في بنية العظام والتي تعزى إلى سبب وراثي، أو سبب مكتسب مثل؛ الإصابة بهشاشة العظام، أو السرطان.

وتختلف الأسباب المؤدية إلى خلع عظمة الترقوة استنادًا إلى الفئة العمرية والتي تتضمن كل مما يلي:

  • حديثي الولادة

قد يحدث هذا الخلع للأطفال حديثي الولادة السليمين أثناء إجراء الولادة، وتعد هذه العظمة من أكثر عظام الجسم تعرضًا للخلع أثناء القيام بالولادة.

ومن الأخبار السارة أنه يتم الكشف عن هذا الكسر مبكرًا في المستشفى ويتم علاج الطفل وشفاؤه بشكل جيد.

وفي بعض الحالات النادرة قد يتوجب على الطبيب المختص خلع أو كسر عظمة الترقوة الخاصة بالطفل من أجل سلامة ولادته أثناء إجراء عملية الولادة، ويطلق على هذه الولادة باسم عسر ولادة الكتف (Shoulder dystocia)، ولكن هناك العديد من التقنيات الأخرى المستخدمة في هذه الحالة لذلك من النادرٍ جدًا حدوثها.

  • الأطفال

تعد عظمة الترقوة من أكثر العظام التي تتعرض للخلع أو الكسر في مرحلة الطفولة، وعادةً ما تحدث نتيجة السقوط المباشر على الكتف، أو السقوط على ذراع ممدودة أثناء اللعب أو الرياضة، وفي بعض الحالات الأخرى تكون نتيجة التعرض لضربة مباشرة على عظمة الترقوة.

  • المراهقون والبالغون

وقد يحدث هذا الخلع عند المراهقين والبالغين أيضًا، نتيجة ممارسة نفس الأنشطة الرياضية التي تسببت بإصابات مماثلة لدى الأطفال، ولكن عادةً ما تكون مرتبطة بحوادث سير، أو التعرض للسقوط، وفي بعض الأحيان قد يعاني المصاب بهذا الخلع من بعض النوبات بين حينٍ واخر نتيجة هذا الخلع.

 

السابق
اسباب وعلاج آلام الظهر
التالي
فوائد الجبن