امراض العيون

اسباب بروز العروق في جفن العين

اسباب بروز العروق في جفن العين

بروز العروق في جفن العين

جفن العين يكون معرض بشكل خاص لتطور الأوردة التالفة وبروز الأوردة بسبب الطبيعة الحساسة للجلد ، ويمكن أن تنتفخ أوردة الجفن الرقيقة بسهولة وتتضخم بسبب النقص الوريدي ، وقد يتدفق الدم في الأوردة للخلف بدلاً من التحرك للأمام مما يؤدي إلى زيادة الضغط على جدران الشعيرات الدموية والأوردة.

ما سبب بروز العروق فوق العين

توجد العديد من الأسباب التي تسبب بروز العروق في جفن العين فيما يلي نتعرف على اسباب وجود شعيرات دموية في جفن العين:

  • ضغط الدم والعمر

قد يكون سبب تورم الجفون والوجه هو ارتفاع ضغط الدم ، والذي يمكن أن يسبب التهاب الجفون نتيجة لذلك ، يمكن أيضًا أن يؤدي فرك الوجه والجفون بشدة إلى كسر الشعيرات الدموية الهشة جدًا داخل الجفون ، وتؤثر عملية الشيخوخة أيضًا على كل عضو في الجسم ، حيث يصبح الجلد المتقدم في السن أرق ، وتصبح أوردة الجفن بالداخل أكثر بروزًا بشكل طبيعي.

  • أسلوب الحياة

يمكن أن يؤثر نمط الحياة غير الصحي على مظهر الشخص ويساهم في نمو الأوردة العنكبوتية حول العينين وعلى الجفون ، يمكن أن يؤدي الضغط المفرط على العينين ، مثل القراءة في ضوء خافت أو شديد أو قضاء وقت طويل على الكمبيوتر ، إلى إتلاف العينين والأنسجة المحيطة بها ، مما يتسبب في حدوث جفون متوردة ومشاكل أخرى.

  • التعرض لأشعة الشمس

على الرغم من أن التعرض المنتظم لأشعة الشمس هو مجرد جزء طبيعي من الحياة وضروري لصحة الإنسان ورفاهيته ، إلا أن التعرض المفرط يمكن أن يضر الجلد ، بما في ذلك الجفون ، حيث تعتبر الجفون من أكثر الأماكن شيوعًا غير المحمية على الوجه ، ويمكن أن تتسبب أضرار أشعة الشمس في ظهور الأوردة العنكبوتية.

بروز العروق بجانب العين

الجلد تحت عينيك هو أكثر مناطق الجسم حساسية ، نظرًا لأن الجلد رقيق ومعرض بشدة للتلف ، فغالبًا ما تكون المنطقة الأولى التي تظهر فيها أوردة مرئية مع تقدمك في العمر ، هذه الخطوط الزرقاء التي تظهر بالقرب من العين أو تحتها وتسمى الأوردة حول الحجاج ، وهي تظهر عادة في الجزء السفلي من الجفن وتمتد فوق عظم الوجنة ، وبالنسبة لبعض المرضى ، يمكن أن تعطي الأوردة حول الحجاج مظهر الهالات السوداء تحت العين ، مما يجعلك تبدو مرهقًا أو متعبًا أكثر مما تشعر به.

ما سبب بروز العروق بجانب العين

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأوردة الموجودة تحت العين بارزة ، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا للأوردة المحيطة بالعين ، الوراثة والتعرض المتكرر للشمس وتقدم العمر ، فبمرور الوقت ، يفقد الجلد الموجود تحت العين مرونته ويصبح أرق ، مما يجعل الأوردة أكثر وضوحًا ، يمكن أن تكون هذه الأوردة الزرقاء مشكلة تجميلية كبيرة لكثير من المرضى لأنها تميل إلى التسبب في مظهر مرهق وقد تبدو أكبر من سنك ، ويصعب إخفاءها بالمكياج ، لهذا السبب ، يبحث العديد من المرضى عن حل دائم لإزالة هذا النوع من الوريد واستعادة مظهر أكثر حيوية تحت العين.

علاج الشعيرات الدموية حول العين 

سوف يقوم الطبيب بفحص حالتك ويحدد مخاوفك الأساسية لتحديد الطريقة الأنسب لإزالة الأوردة حول العين ، وهي تشمل:

  • الطب النفسي

يعد العلاج بالتصليب الطريقة الأكثر أمانًا وفعالية لإزالة الأوردة الزرقاء من تحت العين ، وخلال هذا الإجراء ، يتم استخدام إبرة صغيرة لحقن الأوردة بمحلول ، مما يؤدي إلى انهيارها وتلاشيها ، يستغرق هذا العلاج حوالي 15 دقيقة ، ويعاني المرضى ألم بسيط في هذه العملية ، وتستجيب الأوردة حول الحجاج بشكل خاص للعلاج بالتصليب ، والذي ينتج عنه عادة كدمات قليلة مقارنة بالطرق الأخرى.

يستخدم العلاج بالتصليب حلاً آمنًا يعمل على تصريف الأوردة من العين ، لذلك لا يوجد تفاعل مع الوريد الشبكي المركزي أو الوريد العيني ، اعتمادًا على حالتك وبروز الأوردة المحيطة بالعين ، قد تحتاج إلى عدة علاجات للحصول على أفضل النتائج ، عادة ما تكون هذه الجلسات متباعدة من ثلاثة إلى أربعة أسابيع ، وقد أوضح العديد من المرضى الذين خضعوا للعلاج بالتصليب عن نتائج مرضية ودائمة ، ويعد هذا الإجراء من أكثر الإجراءات المناسبة والمرغوبة ، حيث يساعد على تحرير الجسم من الأوردة القبيحة دون الإضرار بالأنسجة المحيطة ويعيد في النهاية بشرة أكثر نعومة ويظهرك بمظهر جميل.

  • العلاج بالليزر

يقدم الدكتور طرق الليزر لعلاج الأوردة البارزة أو المنتفخة ، على الرغم من أن هذه التقنية مريحة وغير جراحية ، إلا أن الليزر غالبًا ما يكون أكثر ملاءمة لمناطق أخرى من الجسم ، مثل الساقين ، عادةً ما تكون العروق حول العين كبيرة الحجم وذات حجم دم زائد ، مما يجعل الليزر خيارًا أقل ملائمة ، وقد يتسبب هذا النوع من العلاج في وجود ندبة ، مما قد يؤثر سلبًا على مظهرك ، بالإضافة إلى ذلك ، من الخطر إجراء العلاج بالليزر بالقرب من العين ، وهناك طرق مناسبة أكثر لعلاج الأوردة الزرقاء والعروق البارزة ، ولا ينصح باستخدام هذه الطريقة لهذه الحالة.

العروق الزرقاء في العين عند الأطفال

على الرغم من أن جميع الجفون متوردة ، إلا أن معظم الأوردة صغيرة ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ، قد يحدث ب وز في العروق وتصبح مرئية عندما تتهيج العين ، في بعض الأحيان ، تكون جفون الأطفال بارزة لأن جلد الجفن رقيق ويسهل رؤية الأوردة ، تحدث جفون طفلك الوريدية عندما تبرز الأوردة الموجودة تحت جلد الجفن الرقيق أو تظهر بشكل واضح للعين.

قد تتورم الأوعية الدموية في جفون طفلك بسبب تمدد الأوعية الدموية الدقيقة في العين ، ويتسبب هذا التورم في ظهور الأوردة غير المرئية بشكل طبيعي أو شبه المرئية بالعين المجردة ، من الشائع أن يكون لدى الأطفال جفون متوردة ، والتي قد تكون أحيانًا بسبب الوراثة أو لون البشرة ، وعادة لا تكون هناك حاجة للبحث عن دواء أو علاج لطفل يعاني من جفون متورمة لأن هذا الوضع لا يؤثر على نظر طفلك الصغير.

أسباب ازرقاق جفن العين العلوي عند الرضع

  • أحيانًا تصبح جفون طفلك زرقاء بسبب الإرهاق ، قد يكون طفلك متعبًا من اللعب أو قلة النوم ، عندما يعاني طفلك من عدم الراحة وتهيج في العين ، خاصة بعد يوم مليء بالدموع ، تصبح الجفون زرقاء.
  • الجلد حول العينين من أكثر الأماكن حساسية في جسم الطفل ، فهو حساس جداً للمس ، وقد يكون لطفلك عروق بارزة بسبب الاحتكاك المستمر للعينين ، حيث يعتبر لمس العيون أمرًا شائعًا عند الأطفال ، خاصة عند الشعور بالنعاس أو عدم الراحة.
  • أشعة الشمس المنتظمة أمر حيوي لطفلك ، ومع ذلك ، قد يؤدي التعرض المفرط إلى انتفاخ الأوردة الموجودة على جفون طفلك أو أن تكون زرقاء.
السابق
ما هي علامات انفصال الشبكية
التالي
اسباب وجود شعيرات دموية في جفن العين