دراسات حديثة

اختلاف التوقيت يزيد خطر الإصابة بالسرطان ( دراسة )

اختلاف التوقيت يزيد خطر الإصابة بالسرطان ( دراسة )

إذا كنت تسافر دائما ، إذا ينبغي أن تكون حذرا من أن تقع ضحية اختلاف التوقيت ، هناك عدد قليل من الأشخاص الذين يكون هذه الأمر خطير لديهم ، ولكن في نفس الوقت هناك بعض الأشخاص المحظوظين الذين لا يتأثرون بهذا الاختلاف على الإطلاق .

وأثبتت دراسة حديثة أن السفر الدائم الذي يحدث اختلاف توقيت يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالسرطان ، ووفقا لهذه الدراسة ، فإن هذا يحدث لأنه يزعج الساعة البيولوجية للجسم ، الذي يتحكم في نفس الآلية ، التي تسبب السرطان .

وأشارت الأبحاث أن الساعة الداخلية للجسم لديها تأثير رئيسي على تكاثر الخلايا ، ولديها القوة على الوقاية من السرطان ، والساعة البيولوجية تتأثر بالضوء الخارجي والظلام ، وتحث على سلوك الناس ومستوى نشاطهم ، لذلك عندما تنزعج الساعة البيولوجية ، فإنها تزيد خطر الإصابة بالسرطان .

بالنسبة للدراسة ، قام الباحثون بتحليل البروتين المعروف باسم RAS ، والذي يتم تنشيطه في حوالي ربع الخلايا السرطانية في الفئران ، وهذا البروتين يتحكم في تعدد الخلايا في جسم الإنسان أيضا ، مما يؤثر على ساعات الجسم الداخلية أو إيقاع الساعة البيولوجية .

بالإضافة إلى خطر السرطان ، فالساعة البيولوجية تزيد من خطر الإصابة بالقلب والسكري أيضا .

نشرت هذه الدراسة في جريدة PLOS Bioligy .

طرق التخلص من اختلاف التوقيت سريعا :
1- الحفاظ على رطوبة الجسم : إن الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء السفر يعتبر أمرا ضروريا ، للوقاية من اختلاف التوقيت ، فضغط الهواء في الطائرة ونقص الرطوبة يمكن أن يسبب جفاف الجسم ، لذلك ينصح بشرب الكثير من الماء أو حتى ماء الليمون بينما تكون في الرحلة وبعد السفر ، حفاظا على رطوبة الجسم والوقاية من اختلاف التوقيت .

2-الحد من استهلاك الكافيين والكحول : يمكن أن تسبب هذه المشروبات الجفاف ،  لذلك يجب الحد من استهلاك الكحول والكافيين قبل السفر وأثناء الرحلة ، مما يساعد على الوقاية من الجفاف واختلاف التوقيت .

3- المشي المنتظم : إذا كنت مسافرا إلى مسافة طويلة ، فأنت بحاجة إلى النهوض والمشي في فترات منتظمة ، تمديد الذراعين ، الساقين والرقبة ، يساعد ذلك على حماية الدورة الدموية ، وهي سبب رئيسي لاختلاف التوقيت لدى القليل من الناس ، والقيام بذلك يساعد على الوقاية من تورم الساقين وآلام الساقين .

4- استخدم مساعدات النوم : إن السفر يمكن أن يسبب التعب الشديد ، وخاصة أثناء الليل وخلال المسافات الطويلة ، لذلك في هذه الظروف ، ينبغي الحصول على النوم الجيد خلال الرحلة ، يساعد هذه على الاسترخاء ، وتهيئة الجسم لمواجهة أعراض اختلاف التوقيت ، وللحصول على نوم جيد ينصح باستخدام وسائل المساعدة على النوم ، من عصبة العينين ، سدادات الأذن لمنع الضوء والضوضاء ، أو حتى الوسائد الداعمة للرقبة .

5- الاستحمام : إن أخذ حمام عند الوصول يعتبر من أفضل الطرق لمقاومة اختلاف التوقيت ، وإذا وصلت في وقت متأخر من اليوم ، ينصح بأخذ حمام ساخن ، يساعد ذلك على الاسترخاء للعضلات وخفض درجة حرارة الجسم ، مما يجعله يهدأ فتستطيع النوم سريعا .

6- استخدم الملابس الخفيفة : أينما تسافر ، وخاصة المسافات الطويلة ، يجب أن ترتدي ملابس فضفاضة ، خفيفة ومريحة ، لأن درجة الحرارة داخل الطائرة تكون متقلبة وجافة ، مما يجعلك تشعر بالحكة وعدم الراحة ، والملابس الضيقة تقيدك ، لذلك ينبغي ارتداء ملابس مريحة .

السابق
القهوة تساعد في علاج النقرس ( دراسة )
التالي
الدهون المشبعة جيدة أم سيئة للصحة ( دراسة )