دليل الأدوية في البحرين

إستراس لعلاج الأعراض الحركية الوعائية المعتدلة إلى الشديدة – Estrace

دواء إستراس - Estrace

ماهو إستراس – Estrace

الاسم العلمي

  • استراديول

إستراديول هو أحد مشتقات الاستروجين ، (الإستروجين هو الهرمون المسؤول إلى حد كبير عن طوير الجهاز التناسلي الأنثوي والخصائص الجنسية الثانوية). يؤثرعلى إفراز الجونادوتروبين من الغدة النخامية. يثبط الإباضة بعد الولادة ويمنع احتقان الثدي . يحافظ على الكالسيوم والفوسفور ويشجع تكوين العظام،و يتجاوز الآثار التنشيطية لهرمون التستوستيرون. دائما يجب البدء بأقل جرعة علاجية فعالة و الإستمرار في العلاج أقصر مدة ممكنة لتقليل مخاطر هذه الآثار الجانبية< العلاج طويل الأمد مع استراديول يزيد خطر الاصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان الرحم . لذلك ينبغي عمل فحص خاص كل 3 إلى 6 أشهر لتحديد ما إذا كان يجب الاستمرار في هذا العلاج. يمكن أخذ البروجستين أثناء استخدام استراديول لتقليل خطر الاصابة بسرطان الرحم . لا ينبغي استخدام الاستراديول لمنع أمراض القلب والسكتة الدماغية، أو الخرف، وذلك لأن هذا الدواء قد تزيد من خطر هذه الأمراض . استراديول أكثر فعالية بشكل كبير من الإستروجين .

تصنيف الدواء: مشتقات الاستروجين

الفئة: الحمل والولادة

دواعي استعمال إستراس – Estrace

يستخدم استراديول لعلاج الأعراض الحركية الوعائية المعتدلة إلى الشديدة التي تصاحب سن اليأس مثل الهبات الساخنة، و جفاف المهبل، والحرقان ، والاحمرار. علاج ضمور المهبل و الفرج المعتدل إلى الشديد المصاحب لانقطاع الطمث. علاج نقص الإستروجين (بسبب قصور الغدد التناسلية، استئصال الغدد التناسلية، أو الأساسي فشل المبيض) . علاج سرطان البروستاتا المتقدم ( علاج تلطيفي فقط). سرطان الثدي المنتشر (علاج تلطيفي) في الرجال والنساء بعد سن اليأس. الوقاية من هشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس .

موانع استعمال إستراس – Estrace

فرط الحساسية لهذا الدواء, نزيف مهبلي غير مشخص, اللذين لديهم تاريخ أو أمراض شرايين حالية , اعتلال الكبد الحاد, خثار الأوردة العميقة و الخثار المتحرك,الحمل ,إصابة بسرطان الثدي أو أي ورم معتمد على الإستروجين,التاريخ الحديث للنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

الآثار الجانبية لإستراس – Estrace

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : غثيان، تقيؤ، انتفاخ وتشنجات في المعدة ,ألم و تورم الثدي,تساقط شعر ,الحكة المهبلية أو إفرازات،تغييرات في فترات الطمث.

جرعة إستراس – Estrace

شكل الدواء: كريم موضعي في المهبل ( 0.1 ملغ /غم )

كيفية استخدامه:

الموضعي : يستخدم عن طريق المهبل فقط ويجب غسل اليدين قبل وبعد الاستخدام . الحلقات المهبلية : (Vaginal ring) : توضع في المهبل وتبقى لمدة 90 يوم يجب ان تزال في بداية الأسبوع الثالث عشر توضع حلقة جديدة وعادة وضعها غير مؤذي ولازالة الحلقة من المهبل تمسك الحافة بين السبابة و الوسطى ويسحب تجنب رميها. لفموي: يؤخذ بنفس الوقت كل يوم قد تمر أيام لا يؤخذ فيها الدواء يؤخذ مع الطعام تجنب التدخين لانه قد يزيد من امراض القلب يجب أخذ كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين د لتجنب هشاشة العظام الاستخدام لفترات طويلة قد يزيد من احتمالية حدوث سرطان الثدي والمبيض والرحم ويجب على الطبيب فحص المريضة كل 3-6 شهور للتأكد من المقدرة على تكملة أخذ الدواء يجب فحص الثدي باستمرار للتأكد من عدم وجود كتل نتيجة العلاج يجب اخبار الطبيب عند اجراء العمليات الجراحية بما فيها جراحة الاسنان اذا كانت تعاني من السكري يجب مراقبة السكر في الدم قد تشعر بعدم القدرة على ارتداء العدسات اللاصقة وهنا يجب مراجعة الطبيب يجب اجراء فحص للعينين سنويا

السابق
استالين سي اف فري لوقف مشاكل التنفس أثناء ممارسة النشاطات Asthalin CFFree
التالي
استروديكس يُستَعمل لمُعَالَجَة سرطان الثدي – Estrodex