دليل الأدوية في البحرين

أيزوبتين لعلاج تسارع القلب فوق البطيني – isoptin s.r

دواء أيزوبتين - isoptin s.r

ماهو أيزوبتين – isoptin s.r

الاسم العلمي

  • فيرباميل

يعتبر من الأدويه التي تعمل على قنوات الكالسيوم في عضلة القلب والأوعيه الدمويه بحيث يخفض تدفق الكالسيوم ، كما يؤدي إلى إبطاء التوصيل الذي يتم من خلال العقدة الأذينية البطينية، وبالتالي يخفض من سرعة نبضات القلب ويقلل من مقاومة الأوعية الدموية لتدفق الدم . بحيث تعمل على إنقاص قوة ضخ القلب وإرخاء الأوعية الدموية وتستعمل في حالات ارتفاع الضغط الدموي والذبحة واضطراب النظم .

تصنيف الدواء: محصرات قنوات الكالسيوم

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

دواعي استعمال أيزوبتين – isoptin s.r

يستخدم بالحقن الوريدي لعلاج تسارع القلب فوق البطيني , رجفان اذيني, الرفرفه اذينيه . يستخدم عن طريق الفم لعلاج ارتفاع ضغط الدم و الذبحه الصدريه.

موانع استعمال أيزوبتين – isoptin s.r

فرط حساسيه للفيرباميل , هبوط في ضغط الدم (ضغط الدم الإنبساطي < 90 مم زئبق) , صدمه قلبية المنشأ , خفقان بطيني , بطء ملحوظ في ضربات القلب, فشل القلب, الإستخدام المتزامن لفيرابميل بالحقن أوخلال الساعات القليلة الماضية حاصرات بيتا بالحقن أيضا .

الآثار الجانبية لأيزوبتين – isoptin s.r

التأثيراتَ الجانبية تَحْدثُ مَع حاصرات قنوات الكالسيومِ. تَتفاوتُ فترة التأثيرِ المضادّةِ بين حاجزي قناةِ الكالسيومِ المعّنية طبقاً للتأثيراتِ النسبيةِ على وعائيةِ ونسيجِ عضلة القلب. الأعراض الشائعة:أمساك, فَرْطُ تَنَسُّجِ اللِّثَة (تضخم اللثة), تجمع السوائل في الأطراف ,زله في الرئه, طفح، صداع، إعياء، دوخة، غثيان. قد تحدث اعراض نادرة: من بينها تجمع سوائل في الرئه، إنخفاض في ضغط الدم، فقدان الشعر,ألام في الصدرِ، سوء هضم، تَتشنّجُ عضلة, طفح, إرتفاع الإنزيماتِ الكبديةِ, تطوير أَو تدهور عجزِ القلب. ردود أفعال فرطِ الحساسية التي تَتضمّنُ إلتهابَ جلد إحمرارِ المتعدّد الأشكالِ، إلتهاب كبد، تضخّم الثة.

جرعة أيزوبتين – isoptin s.r

الجرعة المعتادة في الأطفال: ملاحظة: لم يتم شمل فيراباميل في دعم الحياة المتقدم للأطفال (PALS) لعلاج اضطراب النظم التسرعي . 1 -15 سنة: اضطراب النظم التسرعي فوق البطيني: 0.1 – 0.3 مغ / كغ / جرعة خلال دقيقتين ، الحد الأقصى: 5 مغ / جرعة، و قد تكرر الجرعة في 30 دقيقة في حالة الاستجابة غير الكافية؛ الحد الأقصى للجرعة الثانية: 10 ملغ . البالغون : اضطراب النظم التسرعي فوق البطيني: حقن بالوريد : 2.5 – 5 مغ خلال دقيقتين ، ويمكن إعطاء جرعة ثانية من 5-10 ملغ (~ 0.15 ملغ / كلغ) بعد 15-30 دقيقة بعد الجرعة الأولي إذا كان المريض يتحمل المزيد من الجرعات و لا توجد استجابة أو استجابة غير كافية للجرعة الأولى ؛ الجرعة الإجمالية القصوى: 20-30 ملغ . الذبحة الصدرية: عن طريق الفم: (ملاحظة: عند الانتقال من الشكل الدوائي ذات الإفراز (إطلاق) الدواء الفوري إلى تركيبات الممتدة / مستمرة الإفراز ، الجرعة الإجمالية اليومية تبقى نفسها ما لم يكن الشكل الدوائي لا يسمح بإعطاء كمية مناسبة أو مساوية من الدواء ). الأقراص ذات الإفراز الفوري: الجرعة الأولي: 80-120 ملغ 3 مرات / يوم ، ( كبار السن أو صغير القامة (الحجم): 40 ملغ 3 مرات / يوم)؛ نطاق الجرعة المعتاد : 80-160 ملغ 3 مرات / يوم . الأقراص ذات الإفراز الممتد: الجرعة الأولي : 180 ملغ مرة واحدة يوميا في وقت النوم، وإذا كانت الإستجابة غير كافية ، قد تزداد الجرعة على فترات أسبوعية إلى 240 ملغ مرة واحدة يوميا، ثم 360 ملغ يوميا مرة واحدة، ثم 480 ملغ مرة واحدة يوميا، الجرعة القصوى: 480 ملغ / يوم . الرجفان الاذيني المزمن (السيطرة على المعدل)، الوقاية تسرع القلب فوق البطيني الإنتيابي : عن طريق الفم: الأقراص ذات الإفراز الفوري: 240-480 ملغ / يوم مقسمة على 3-4 جرعات؛ النطاق المعتاد للجرعة: 120-360 ملغ / يوم مقسمة على جرعات . ارتفاع ضغط الدم: عن طريق الفم: ملاحظة: عند الانتقال من الشكل الدوائي ذات الإفراز (إطلاق) الدواء الفوري إلى تركيبات الممتدة / مستمرة الإفراز ، الجرعة الإجمالية اليومية تبقى نفسها ما لم يكن الشكل الدوائي لا يسمح بإعطاء كمية مناسبة أو مساوية من الدواء ). الأقراص ذات الإفراز الفوري : 80 مغ 3 مرات يوميا ، نطاق الجرعة المعتاد 80 – 320 مغ ، مقسمة على جرعتين . الأقراص ذات الإفراز المستمر )): نطاق الجرعة المعتاد: 120-480 ملغ / يوم مقسمة على1-2 جرعات ؛ ملاحظة: لا فائدة إضافية تذكر مع جرعات> 360 ملغ / يوم. الجرعة الأولي: 180 ملغ يوميا مرة في الصباح ( كبار السن أو صغيري القامة: 120 ملغ / يوم)، وإذا كان الاستجابة غير كافية، قد تزداد من جرعة على فترات الأسبوعية إلى 240 ملغ مرة واحدة يوميا، ثم 180 ملغ مرتين يوميا (أو 240 ملغ في الصباح تليها 120 ملغ في المساء)؛ الجرعة القصوى: 240 ملغ مرتين يوميا. كبار السن : ارتفاع ضغط الدم: ملاحظة: عند الانتقال من الشكل الدوائي ذات الإفراز (إطلاق) الدواء الفوري إلى تركيبات الممتدة / مستمرة الإفراز ، الجرعة الإجمالية اليومية تبقى نفسها ما لم يكن الشكل الدوائي لا يسمح بإعطاء كمية مناسبة أو مساوية من الدواء توصيات الشركات المصنعة : الإفرازالفوري: الجرعة الأولي: 40 ملغ 3 مرات يوميا . الإفراز المستمر: الأولي: 120 ملغ يوميا مرة في الصباح. الأقراص ذات الإفراز الممتد : حسب المنتج التجاري : الجرعة الأولي: 180 ملغ مرة واحدة يوميا في وقت النوم الجرعة الأولي: 100 ملغ مرة واحدة يوميا في وقت النوم. و دائما في كبار السن يجب البدء بأقل جرعة فعالة و من ثم معايرة الجرعة حسب الإستجابة .

شكل الدواء: أقراص مغلفة 240 mg

السابق
أيزوتوب كاربين الحد من ارتفاع ضغط العين – isopto carpin
التالي
إيزوبرل يستخدم في حالات توقُّف القلب – Isuprel