دليل الأدوية في البحرين

أوميجا ٣،٦،٩ علاج حالات الامساك – omega 3,6,9

دواء أوميجا ٣،٦،٩ - omega 3,6,9

ماهو أوميجا ٣،٦،٩ – omega 3,6,9

الاسم العلمي

  • زيت بذور الكتان العضوي .

يتم استخلاص الزيت من بذر الكتان الذي يعتبر من أغنى مصادر حمض ألفا لينولينيك الذي يتم تحويله في الجسم الى الاحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة لا سيما حمض الإيكوسابنتاينويك و حمض الدوكوساهكسانويك ” أماض الأوميغا 3 ” التي تعمل كمواد مضادة للالتهاب تستخدم في علاج أمراض التهاب المفاصل الروماتويدي كما تعزز من صحة القلب وتساهم في خفض كوليسترول الدم وخطر الاصابة بأمراض الشرايين .

تصنيف الدواء: مستخلصات طبيعية

الفئة: أعشاب طبية

دواعي استعمال أوميجا ٣،٦،٩ – omega 3,6,9

يستخدم الناس عادة زيت بذور الكتان كملين في علاج حالات الامساك وتخفيف الوزن وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف كما يستفاد من الأحماض الدهنية غير المشبعة في علاج أمراض القلب والشرايين وارتفاع الدهون في الدم وعلاج التهاب المفاصل والوقاية من السرطان وتضخم البروستات . كما أشارات بعض الدراسات إمكانية استخدام زيت بذور الكتان في علاج وتهدئة تهيج الجلد وخشونته وبعض حالات الأكزيما .

موانع استعمال أوميجا ٣،٦،٩ – omega 3,6,9

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

الآثار الجانبية لأوميجا ٣،٦،٩ – omega 3,6,9

يعتبر زيت بذور الكتان ىمن ولا يسبب أي آثار جانبية ولكن الاستخدام بجرعات تزيد عن 30 غرام في اليوم قد تسبب الاسهال الشديد والبراز الرخو .

جرعة أوميجا ٣،٦،٩ – omega 3,6,9

يأتي على صورة زجاجة بلورية تحتوي على زيت الكتان لحمايته من الحرارة .

شكل الدواء: كبسولة لينة 1000 mg

كيفية استخدامه:

يسبب زيت بذور الكتان تقليل وبطء تخثر الدم لذلك تجنب الاستخدام المتزامن مع الأدوية التي من شأنها تقليل عملية تجلط الدم كالهيبارين , الاسسبرين , الوارفرين و مضادات الالتهاب غير الستيرودية لتجنب زيادة حدوث النزيف .

السابق
جلايمايد لعلاج السكري من النوع الثاني – glymide
التالي
جلادوس لعلاج السكري من النوع الثاني – glados